Al Masry Al Youm

«تايمز» تحدد أفضل 5 اختراعات خلال 2022

منها روبوتات تعمل ك«صديق»

- كتبت- رضوى فاروق: Times

كشفت صحيفة « » عن أفضل الاختراعات حول العالم، ابتكرها المتخصصون خلال عام 2022، ونستعرض أبرزها فى التقرير التالى:

روبوتات عبارةعن«صاحب

Chaperone شخصى» لكبار السن الذين يقيمون فى المنزل أغلب الوقت، لمساعدتهم فى التغلب على الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية التى قد يشعرون بها، وهو جهاز خفيف الوزن وثابت يحتاج فقط إلى قابس طاقة وواى فاى.

يبدأ «الصاحب الشخصى»، الذى يعمل بالذكاء الاصطناعى عن طريق الصوت، بالمحادثة، ويساعد رفيقه البشرى على تطوير عادات صحية اجتماعية وجسدية وعقلية. كما أنه يتتبع المحادثات، ويلاحظ الظروف الصحية، ويمكنه الاتصال بإخصائى الرعاية والأحباء فى حالات الطوارئ.

ولتطوير مساعدات الأذن كجهاز لكبار السن، ابتكر الخبراء سمّاعة تعمل من خلال مستشعر ضربات القلب، مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعى المختلفة من أجهزة تتبع اللياقة البدنية.

ويتتبع جهاز الاستقبال الخطوات ومستوى النشاط والمسافة المقطوعة، بينما يراقب أيضًا معدل ضربات قلب مرتديها عند إقرانه بتطبيق .

MyPhonak

وتعداليدال­اصطناعية أول

‪Esper Bionics‬ طرف اصطناعى يعمل بالذكاء الاصطناعى، وبحسب الخبراء، يزداد ذكاءً بمرور الوقت. يحتوى الجهاز خفيف الوزن على 24 مستشعرًا، كما أنه يكتشف ويعالج نشاط العضلات ونبضات الدماغ.

ويمكن لليد أن تعمل «بشكل حدسى» بمرور الوقت. ويوضح الرئيس التنفيذى لشركة

والمؤسس المشارك، الطبيبة

Esper Bionics والمهندسة ديما جازدا، أن سوق الأطراف الاصطناعية تمهد الطريق لمستقبل إلكترونى.

واستلهم الخبراء من فترة العزل التى مر العالم بها خلال وباء كورونا نظارات للتمكن من دخول منصة ، التى تجعل من يدخلها

VR كأنه دخل عالما آخر من الأنشطة ويمارس رياضات مختلفة وهو جالس مكانه، مثل التجديف )على غرار كرة الطاولة(، وركوب الدراجات، والرسم.

ويرتدى كبار السن سماعات رأس، ويمسكون بأجهزة تحكم، ويشاهدون تقدم بعضهم البعض على لوحة الصدارة، ويمارسون الأنشطة برفقة بعضهم دون اختلاط، لكن المنصة تنقلهم لمجتمع يتشاركون فيه كل هذه النشاطات ويتفاعلون مع بعضهم البعض.

ويعانى بعضٌ من عشاق كرة القدم من إعاقة بصرية، ويكاد يكون من المستحيل متابعة الحدث فى الوقت الفعلى، لذا ابتكرت شركة الأيرلندية­الناشئة

Field of Vision للتكنولوجي­ا اللمسية جهازًا يشبه الكمبيوتر اللوحى يجلس فى أحضان المستخدمين، مما يسمح لهم بمتابعة حركة الكرة لأعلى وأسفل فى الملعب بأطراف أصابعهم «مثل لوحة ويجا»، كما يهتز عندما ينزلق اللاعبون، بالإضافة إلى تضمين صوتى وصفى لكل ما يتم خلال المباراة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt