Al Masry Al Youm

البرلمان الأوروبى يُصنف روسيا «دولة راعية للإرهاب»

⏮«موسكو»: عزلنا مستحيل.. وزيلينسكى يرحب بالقرار

-

كتب- خالد الشامى:

أعلن البرلمان الأوروبى، أمس، تصنيف، روسيا «دولة راعية لإرهاب»، وذلك بسبب هجومها على أوكرانيا، داعيا دول الاتحاد الأوروبى ال27 إلى أن تحذو حذوه، فيما قال نائب وزير الدفاع الروسى، ألكسندر فومن، إنه من المستحيل «عزل» روسيا فى الساحة الدولية، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع الروسية تتفاعل مع أكثر من 100 دولة فى العام الجارى.

واعتبر البرلمان الأوروبى أن الضربات العسكرية التى تنفذها موسكو على أهداف مدنية مثل البنية التحتية للطاقة ومستشفيات ومدارس وماجئ فى أوكرانيا «انتهاكا» للقانون الدولى.

ونص القرار، الذى أقر فى

ستراسبورج، أمس، بأغلبية، وفقا لوصف النواب الأوروبين، على أن روسيا دولة راعية لإرهاب، كما تستخدم وسائل إرهابية، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

فى حن قال تقرير لوكالة «رويترز» إن هذه الخطوة «رمزية إلى حد كبير»، إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبى إطار عمل قانونى يدعم ذلك. وفرض الاتحاد فى الوقت نفسه عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

من جانبه رحب الرئيس الأوكرانى فلوديمير زيلينسكى بقرار «البرلمان الأوروبى تصنيف روسيا دولة راعية لإرهاب»، مضيفا أنه يتعن عزل روسيا على جميع المستويات ومساءلتها لوضع حد لسياستها الإرهابية طويلة الأمد.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت، فى وقت سابق، أن إعان روسيا «دولة راعية لإرهاب» يتناقض بشكل صارخ مع القانون الدولى.

ونقل موقع «روسيا اليوم» أن قرارات البرلمان الأوروبى لا تتمتع بأى قوة قانونية، وتحمل فقط طبيعة استشارية، ومع ذلك يتم استخدامها على نطاق واسع فى وسائل الإعام والبيئة السياسية لاتحاد الأوروبى لتعزيز ونشر مواقف سياسية معينة.

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الروسى فاديمير بوتن أن باده مستعدة لزيادة صادراتها من الأسمدة، خاصة أن الأسواق العالمية هى الأكثر تضررا بسبب «العراقيل المصطنعة»، ضد صادرات موسكو.

 ?? ?? جلسة للبرلمان الأوروبى «صورة أرشيفية»
جلسة للبرلمان الأوروبى «صورة أرشيفية»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt