Al Masry Al Youm

«كورونا» فى الصين: إصابة أكثر من 26 ألف حالة بدون أعراض

⏮ احتجاجات فى أكبر مصنع لهواتف آيفون.. واختبارات جماعية لسكان «تشنجدو»

- كتب- محمد عبدالخالق مساهل:

أعلنت لجنة الصحة الوطنية أن الصين سجلت 29157 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 2719 إصابة مصحوبة بأعراض و26438 بدون أعراض.

ولم تسجل الصين حالات وفاة جديدة، بعد تسجيل حالتين الاثنين الماضى، ليظل الإجمالى عند 5231.

بينما سجل بر الصين الرئيسى الثلاثاء الماضى 293506 إصابات ظهرت عليها أعراض فيروس كورونا. وأشارت بيانات الحكومة المحلية إلى تسجيل العاصمة بكين 338 إصابة جديدة مصحوبة بأعراض و1098 دون أعراض. بينما تم تسجيل 274 إصابة مصحوبة بأعراض و1164 دون أعراض فى اليوم السابق. فى حين ذكرت هيئة الصحة المحلية فى شنغهاى، مركز الصين المالى، أنها سجلت 15 حالة مصحوبة بأعراض و53 بدون أعراض، مقابل ست حالات مصحوبة بأعراض و44 بدون أعراض فى اليوم السابق. وفى سياق متصل، اندلعت احتجاجات فى أكبر مصنع لهواتف آيفون فى العالم فى مدينة تشنغتشو الصينية، وفقاً للقطات مصوّرة انتشرت على نطاق واسع على الإنترنت.

وتظهر مقاطع الفيديو مئات العمال وهم يمشون فى مسيرات، وبعضهم يواجه أشخاصا يرتدون السترات الواقية وشرطة مكافحة الشغب.

وأفاد من أبثوا الاحتجاجات مباشرة بأن العمال تعرضوا للضرب على أيدى الشرطة فضلا عن الاشتباكات. وأدت حالات الإصابة بكوفيد- 19 إلى قيام الشركة المصنعة فوكسكون بإغلاق الموقع فى الشهر الماضى، ما دفع بعض العمال إلى الخروج والعودة إلى منازلهم.

وفر العديد من العمال من المصنع وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ومزاعم سوء معاملة الموظفين. بينما أعلنت شركة شاومى كورب الصينية لتصنيع الهواتف الذكية، أمس، تراجع إيراداتها فى الربع الثالث 9.7%، متأثرة بالقيود التى تفرضها الصين لاحتواء كوفيد- 19 وتراجع الطلب من المستهلكين. وسجلت الشركة مبيعات فى الربع الثالث ب 70.17 مليار يوان أى ما يعادل9.81 مليار دولار، مقابل 78.063 مليار يوان فى الربع نفسه من العام الماضى، لتأتى المبيعات أقل بشكل طفيف من توقعات المحللين عند 70.52 مليار يوان.

وفى سياق متصل، قال إشعار حكومى، فى وقت متأخر من الثلاثاء، إن مدينة تشنجدو الصينية ستجرى اختبارات جماعية لسكانها للكشف عن كوفيد- 19 فى الفترة من 23 نوفمبر إلى 27 نوفمبر.

وقال نائب مدير لجنة الصحة فى بلدية تشنجدو هوانج هوى: من أجل اكتشاف المصابين فى أسرع وقت ممكن وقطع سلسلة انتقال العدوى والحد من الانتشار السريع للوباء، قررت السلطات الصحية إجراء اختبارات جماعية فى أنحاء المدينة فى الفترة من ‪27 23-‬ نوفمبر».

وكانت بكين قد أعلنت مؤخرا عن تغييرات تدريجية فى القيود المتعلقة بفيروس كورونا، لكنها قالت إن البلاد ملتزمة بسياستها المتمثلة فى «صفر حالات كوفيد».

أما بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا الأحباء فى عمليات الإغلاق، فإن هذه التغييرات كلها قليلة ومتأخرة جدا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt