Al Masry Al Youm

«١٩ب» يحصيلمدا ٣ مىن جةوواليةئز المهرجان

⏮ جائزة أفضل ممثل مناصفة بين السودانى ماهر الخير عن فيلم «السد» و الفلسطينى محمود بكرى عن فيلم «علَم»

-

أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية عن منح جائزة الهرم الذهبى لأحسن فيلم «علَم»، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر. ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم «الحب بحسب دالفا»، الذى شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضى )جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة(، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022. وفاز الفيلم البولندى «خبز وملح»، بجائزة الهرم البرونزى لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا. وحصد الكاتب كوسوكى موكاى جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم «رجل ما»، وهو من إنتاج اليابان. وحصل مدير التصوير «مصطفى الكاشف» على جائزة هنرى بركات لأحسن إسهام فنى عن فيلم «١٩ ب»، وهو من إخراج أحمد عبدالله، وهو من إنتاج مصر. وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السودانى ماهر الخير عن فيلم «السد»، والممثل محمود بكرى عن فيلم «علَم».

فيلم «السد» من إخراج على شرى، وعرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة ال44 من، ومن إنتاج فرنسا، لبنان، السودان، قطر، ألمانيا، صربيا، أما «علَم» فهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

وفازت الممثلة «زيلدا سمسون» بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم «الحب بحسب دالفا»، إخراج إيمانويل نيكو، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022. وفاز كارلوس شاهين مخرج فيلم «أرض الوهم» المشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربى، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان.

وحصد فيلم «بِركة العروس» جائزة صلاح أبوسيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، والفيلم من إخراج باسم بريش، وهو من إنتاج لبنان وقطر.

كما حصد فيلم «بعيدًا عن النيل» جائزة أحسن فيلم غير روائى، وهو من إخراج شريف القطشة، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلى، عن فيلم «بِركة العروس»، وهو من إخراج باسم بريش، ومن إنتاج لبنان وقطر.

وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضرى، على تنويه خاص عن فيلم «حورية» وهو من إخراج مونيا ميدور، إنتاج فرنسا وبلجيكا.

وحصد فيلم «نرجعلك» المشارك فى مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، وهو من إخراج ياسين الرديسى، وإنتاج تونس.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية عن حصول المخرج دميترو سوكوليتكى سوبتشوك عن جائزة شادى عبدالسلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه «بامفير»، الفيلم من إنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلى، لوكسمبورج.

وفاز بجائزة فتحى فرج )جائزة لجنة التحكيم الخاصة( فيلم «جويلاند»، وهو من إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان.

وحصل فيلم «ضحية» على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، وهو من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، ألمانيا.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن حصول فيلم «روزمارى ب. أ- بعد أبى»، المشارك ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها ١00 ألف جنيه، ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة فى تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

وفاز فيلم «صاحبتى» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهو من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر، وحصد فيلم «أمنية واحدة لعينة One ،» على تنويه خاص من لجنة ‪F*cking Wish‬ التحكيم، وهو من إخراج بيوتر جاسينسكى، وإنتاج التشيك. وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة أفضل فيلم عربى عن منح فيلم «١٩ وقيمتها ١0 آلاف دولار، وهو من إخراج أحمد عبدالله، إنتاج مصر، كما حصل فيلم «بِركة على تنويه خاص من لجنة التحكيم، وهو من إخراج باسم بريش، والفيلم من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

وأعلن مهرجان القاهرة السينمائى فوز فيلم «علَم» بجائزة يوسف شريف رزق الله - جائزة الجمهور- وقيمتها ١5 ألف دولار، وأعلنت اللجنة جائزة الفبريسى عن فوز فيلم «١٩ ب» بجائزتها.

 ?? ?? مشاهد من حفل ختام الدورة ٤٤ لمهرجان القاهرة السينمائى
مشاهد من حفل ختام الدورة ٤٤ لمهرجان القاهرة السينمائى
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt