Al Masry Al Youm

القضاء الإدارى: إعادة تصحيح «الإجابات» حق لطلاب الجامعات

-

القليوبية- عبدالحكم الجندى:

أمرت نيابة شبرا الخيمة بحبس عامل 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ فى واقعة التعدى بآله حادة على طالب أثناء خروجه من «درس خصوصى» لسرقة هاتفه المحمول؛ وطلبت جهات التحقيق تحريات المباحث حول الواقعة وسؤال المجنى عليه والشهود وتحريز أداة الجريمة «كتر».

قال الطالب المجنى عليه ويدعى أحمد هاشم بالصف الثالث الثانوى ل«المصرى اليوم» إنه أثناء خروجه من «الدرس» يوم الاثنين الماضى الساعة الخامسة مساء اعترضه 3 أشخاص وقام أحدهم بطلب الموبايل وإخراجه من جيبه ليستولى عليه.

وأضاف: «لما رفضت أمسكوا بى وحاولوا إخراج الموبايل من جيبى بالقوة والإكراه وعندما قاومتهم قام المتهم بالتعدى على بكتر كان فى يده يقوم بتهديدى به وإحداث إصابات فى فمى وجبهتى، ما أدى إلى إصابتى وتم عمل 25 غرزة لمعالجة الإصابة فى أحد المستشفيات.»

وتابع: «عقب ذلك أسرع الجناة بالهرب من المكان وقام المارة فى الشارع بنقلى للمستشفى الذى قام بإسعافى وإخطار والدى الذى حضر مسرعا». من جهته، طالب والد الطالب المجنى عليه الأجهزة الأمنية بإعادة حق نجله، فهو فى مقتبل العمر ويدرس بالسنة النهائية فى المرحلة الثانوية وينتظره مستقبل بينما قام المتهمون بإحداث عاهة وعلامة فى وجهه لأنه رفض إعطاءهم الموبايل ويخضع الآن للعلاج بعد إجراء خياطة فى وجهه.

كانت مباحث القليوبية تمكنت من كشف غموض ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعى حول تعرض شخص للتعدى بالضرب بأسلحة بيضاء من قبل مجموعة من الأشخاص بشبرا الخيمة ومحاولتهم سرقه هاتفه المحمول، إذ تبين أنه تبلغ لقسم شرطة أول شبرا الخيمة من أحد المستشفيات بوصول طالب مصاب بجروح قطعية متفرقة.

وبالانتقال وسؤال المصاب اتهم عاملا بالتعدى عليه بالضرب بسلاح أبيض«كتر» أثناء سيره فى الشارع وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وعلل ذلك بوجود خلافات بينهما وحال معاتبته له نشبت بينهما مشادة كلامية تطورت لمشاجرة تعدى خلالها كل منهما على الآخر بالضرب ونتج عن ذلك إصابة المجنى عليه واأرشد المتهم عن السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة. كتبت- شيماء القرنشاوى:

قضت محكمة القضاء الإدارى الدائرة برئاسة المستشار حمدى الحلفاوى، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين السيد سامى وأحمد عبدالجليل، نائبى رئيس مجلس الدولة، بإلغاء قرار رئيس جامعة حلوان فيما تضمنه من منح أحد خريجى كلية الحقوق درجات أقل مما يستحق فى مادة القانون البحرى والجوى. كان مقيم الدعوى قد أكد أن الجامعة أعلنت نتيجته بالسنة النهائية دفعة 2021/2020 بحصوله على درجات أقل مما يستحقها فى مادة القانون البحرى والجوى، وأنه يطالب بانتداب لجنة من خبراء كلية حقوق أخرى لإعادة تصحيح إجابات المادتين المشار إليهما ومنحه الدرجات الفعلية من واقع إجاباته فيهما تحقيقا للعدل. وبالفعل قضت ذات المحكمة فى حكم تمهيدى لها بإحالة أوراق الدعوى إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمى بصفته رئيس المجلس الأعلى للجامعات ليعهد بدوره بتشكيل لجنة ثلاثية

من أعضاء هيئة التدريس فى المادتين المطعون على نتيجتهما، من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المدعى عليها، لأداء المهمة المبينة بالحكم، وقد أودعت اللجنة المنتدبة تقريرها ملف الدعوى بعد إعادة تصحيح كراسات الإجابة فى المادتين المطعون على نتيجتهما. قالت المحكمة: يجب أن يكون تقييم درجات الطلاب متسما بالدقة اتساقا مع واقع فهم الطالب وتحصيله. وأضافت المحكمة أن رقابة المشروعية على العملية العلمية والفنية تكون فى التحقق من تمام تقدير الدرجة لكل من الأسئلة وسلامة رصد الدرجات، طبقًا للأصول الفنية المتعارف عليها والتى تتطلب - بحكم اللزوم - أن تكون هذه العملية قد تمت على وجه سليم يكشف عنه ويدل عليه المظهر العام الذى تمت العملية الفنية فى إطاره، والذى يتمثل فى أداء الطالب للامتحان، وحقه فى تصحيح جميع إجاباته، وأن يعطى عنها الدرجة المقررة لها، وأن تكون محصلة هذه الدرجة صحيحة، كل ذلك طبقاً للأصول الفنية المتعارف عليها. كتب- أشرف غيث:

تمكنت أجهزة الأمن، أمس، من ضبط بائع، لتعديه على عامل بسلاح أبيض ووفاته بالقاهرة.

تلقى قسم شرطة الوايلى بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من أحد المستشفيات باستقباله عاملا، مقيما بدائرة القسم، مصابا بجرح نافذ وتوفى متأثرًا بإصابته.

بالانتقال وسؤال والده قرر بحدوث مشادة كلامية بين نجله وآخر «يحمل جنسية إحدى الدول» تطورت لتعدى الأخير على نجله بالضرب بسلاح أبيض، نتج عن ذلك إصابته.

بتقنين الإجراءات، تمكنت قوة أمنية من ضبط المتهم، وتبين أنه بائع «يحمل جنسية إحدى الدول» مقيم دائرة القسم، وضبط بحوزته السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة «سكين».

وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات سابقة بينهما.

وفى واقعة أخرى، تمكنت أجهزة الأمن من ضبط سائق ميكروباص بالقاهرة، اصطدم بسيدة محدثًا إصابتها وفر هاربًا.

تلقى قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة بلاغًا بمصادمة وإصابة إحدى السيدات أمام محطة وقود بدائرة القسم.

بالفحص تبين اصطدام سيارة أجرة «ميكروباص» بإحدى السيدات، حال عبورها الطريق الدائرى، نتج عن ذلك إصابتها بكدمات وسحجات متفرقة بالجسد، وبسؤال والدها اتهم قائد الميكروباص بالتسبب فى إحداث إصابة نجلته.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات بالاستعانة بالتقنيات الحديثة، تم تحديد مرتكب الواقعة، وتبين أنه مقيم بمحافظة الجيزة.

بتقنين الإجراءات، تم استهدافه وضبطه حال استقلاله الميكروباص، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأقر بهروبه من محل الواقعة خشية ضبطه وتعدى الأهالى عليه، وتبين انتهاء رخصتى القيادة والتسيير.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt