Al Masry Al Youm

انخفاض جديد لسعر الجنيه أمام الدولار فى «البنوك»

⏮خبير مصرفى: استقرار خلال المرحلة المقبلة وبعدها يبدأ الانخفاض

-

كتب- محمد الصيفى وزين دياب:

ارتفع سعر الدولار فى بعض البنوك ليتجاوز 27 جنيهًا قرب نهاية التعامات أمس، محققًا ارتفاعًا بلغ نحو 52 قرشًا منذ بداية جلسة التداول، إذ سجل أعلى سعر له فى بنك المصرف المتحد عند مستوى 27 جنيهًا للشراء و27.10 جنيه للبيع.

وسجل السعر فى بنك قناة السويس نحو 26.85 جنيه للشراء و26.95 جنيه للبيع، ونحو 26.80 جنيه للشراء 26.90 جنيه للبيع فى بنك الإسكندرية، وبلغ فى بنك أبوظبى الإسامى 26.95 جنيه للشراء و27 جنيهًا للبيع.

من جهته، قال أحمد شوقى، الخبير المصرفى، إن سعر الدولار سيواصل الارتفاع قليا، على أن يشهد مرحلة استقرار فى الأيام المقبلة، يعقبها انخفاض فى سعر الصرف وذلك على غرار ما حدث بنهاية 2016، إذ ارتفع سعر صرف الدولار ليتجاوز 18 جنيها بينما عاود الانخفاض لمستويات 15.80 جنيه.

وأضاف فى تصريح ل«المصرى اليوم»، أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة فى ضخ السلع بالأسواق، ومن المتوقع أن تستقر أسعارها بنهاية الربع الأول من العام الجارى، لافتًا إلى أنه فى حال حققت شهادات ادخار 25% نتائج جيدة فإنه من المتوقع أن تحدث وفرة دولارية بالقطاع المصرفى.

وقال مسؤول مصرفى، إن خفض الجنيه أمام الدولار ليس تعويما كاما للجنيه المصرى، موضحا أنه ينبع من الاختاف الكبير بين سعر السوق الرسمية والموازية، ما زاد من شح ونقص سيولة العمات الأجنبية خال الفترة الماضية، وأضاف أنه من الضرورى مراقبة المستوى الذى ستستقر عنده العملة فى نهاية المطاف، وإلى أى مدى سيؤدى ذلك إلى تحسين سيولة العمات الأجنبية فى البنوك، وما إذا كنا سنشهد مزيدًا من التقلبات فى الجنيه مستقباً. وأوضح المصدر، أن الحل هو توحيد أسعار الصرف، الأمر الذى سيتطلب الانتهاء من كل طلبات تدبير النقد الأجنبى المتراكمة التى لم يتم تلبيتها، وضمان تلبية الطلب على النقد الأجنبى خال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن السعر العادل للدولار يتراوح بين 28 و29 جنيها، لافتا إلى أن توقيت طرح شهادة ادخارية بعائد سنوى يبلغ نحو 25،% ثم تحرك سعر صرف الدولار، يعد خطوة جيدة فى إطار تحركات توفيره فى السوق الرسمية. يذكر أن بنكى الأهلى ومصر قررا طرح شهادات ادخار بسعر فائدة 25% أمس الأول، بعد سماح البنك المركزى بانخفاض الجنيه لإصاح أسعار الصرف.

)طالع ص٤)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt