Al Masry Al Youm

توافق ليبى فى القاهرة على خارطة طريق للانتخابات

⏮اتفاق بين «المشرى» و«صالح» على إحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين

-

كتب- محمد غريب وسوزان عاطف:

أصدر رئيس مجلس النواب الليبى، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشرى، بيانًا مشتركًا بشأن الوثيقة الدستورية، واتفق الطرفان فى البيان الصادر فى ختام اجتماعهما بالقاهرة، أمس، على قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة إلى المجلسين، لإقرارها طبقًا لنظام كل مجلس.

وتوافق الطرفان على وضع خارطة طريق واضحة ومحددة، تُعلن لاحقًا، لاستكمال كل الإجراءات الازمة لإتمام العملية الانتخابية، سواء التى تتعلق بالأسس والقوانين، أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية، وتوحيد المؤسسات. ووجّه البيان المشترك الشكر إلى مصر لاحتضانها وتوفيرها الأجواء المناسبة لإجراء مباحثات المسار الدستورى التى أفضت إلى الاتفاق، كما أشاد بدور الأطراف الدولية والمحلية، وعلى رأسها بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، متمثلة فى رئيس البعثة، عبدالله باتيلى، والدول الصديقة والشقيقة الساعية لاستقرار ليبيا وسامة ووحدة أراضيها.

وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة إنه تم التوافق مع مجلس النواب بشأن مشروع الوثيقة الدستورية، باستثناء بند أو بندين، وأشار خال مؤتمر مشترك مع رئيس مجلس النواب الليبى إلى حدوث التوافق خال جولات الحوار بين لجان المجلسين فى الغردقة والقاهرة، حيث اتُّفق على وضع القوانين الانتخابية بتوافق تام بين المجلسين، وفى حال عدم حدوث ذلك تُعرض القوانين لاستفتاء وسماع رأى الشعب، مصدر السلطات. وأضاف: «هذه المرحلة التى توصلنا إليها متقدمة جدًّا.. وأنهينا بها الكثير من الجدل، واستطعنا بها وضع العربة على سكة الانتخابات للوصول بأسرع وقت ممكن».

إلى ذلك، أوضح رئيس مجلس النواب الليبى أنه اتفق مع «المشرى» على الإسراع فى إنجاز القاعدة الدستورية لانتخابات، مشيرًا إلى أن الانتخابات هى الهدف لحل الأزمة الليبية، لكن يجب الاتفاق على القوانين المنظمة لها، وذلك بالاتفاق بين مجلسى «النواب والدولة»، وستصدر عنهما تلك القوانين، وحين تكون الأمور جاهزة من الناحية اللوجستية والأمنية، ستكون الانتخابات فى أقرب الآجال. وأكد «صالح» الحاجة لسلطة موحدة لإجراء الانتخابات فى ليبيا، وسيكون هناك اتفاق بين المجلسين بشأن هذا الأمر، وسيكون هناك لقاء فى منطقة داخل ليبيا حول هذا الأمر. من جانبه، أكد المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، دعم مصر لجميع الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تنهى الأزمة الراهنة فى ليبيا، بما فى ذلك التوصل إلى قاعدة دستورية لانتخابات، لافتًا إلى استضافة مصر على مدار عام ونصف العام لقاءات بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة، من أجل التوافق على القاعدة التى ستكون نقطة انطاق نحو بناء المؤسسات الليبية، حسب كلمته فى بث مباشر لفعاليات مؤتمر مشترك.

 ?? ?? رئيس مجلس النواب خلال المؤتمر المشترك مع الوفد الليبى أمس
رئيس مجلس النواب خلال المؤتمر المشترك مع الوفد الليبى أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt