Al Masry Al Youm

مليونير عصامى يصف روشتة النجاح

- 5 هبة سلامة غمرى

يبحث قطاع كبير من الشباب عن تجارب الأثرياء العصاميين لاستلهام من تجاربهم فى العمل. ومؤخرًا، قدم مليونير عصامى روشتة النجاح فى الحياة العملية.

فى البداية، يقول المليونير العصامى، ستيف أدكوك: «قبل أن أتقاعد مبكرًا فى سن ال35، أمضيت 14 عامًا فى مجال التكنولوجي­ا فى مناصب إدارية عليا، وأجريت مقابات مع أكثر من 100 مرشح، ولكنّ عددًا كبيرًا منهم لم يصل إلى الجولة الثانية .»

وأضاف: «كونك جيدًا فى المقابات لا يقتصر فقط على الحصول على وظائف، ولكنه يساعدك على معرفة كيفية تطوير عاقتك مع الناس، وهذا أمر بالغ الأهمية فى العديد من جوانب الحياة المهنية، مثل حل المشكات، والحصول على العماء، والتحدث أمام الجمهور، والتفاوض بشأن الرواتب والعاوات .»

وأردف: «بناءً على تجربتى الخاصة، فإن 90 % من نجاحك المبكر يتلخص فى قدرتك على إجراء مقابات وظيفية، ولكن لسوء الحظ فإن معظم الشباب سيئون فى ذلك .»

وقدم الرجل قواعد مجربة شخصيًا لتجاوز المقابات الشخصية، أولاها ارتداء المابس المناسبة؛ لأن هناك العديد من الأشخاص الذين يحضرون المقابات بمابس غير رسمية مثل قميص وبنطلون جينز، حتى لو كانوا مؤهلين بطرق أخرى، فقد أظهروا حكمًا سيئًا وقلة مراعاة. ويقول: «إذا لم تكن متأكدًا من مدى الاحترافية التى يجب أن تكون عليها مابسك،

فاطلب من جهة اتصال الموارد البشرية الخاصة بالشركة المعرفة بشأن قواعد اللباس فى المكتب».

ثانيًا: يجب أن تكون صادقًا بشأن ما يمكنك تحسينه، ويقول: «عندما يسأل القائمون بإجراء مقابات العمل عن أكبر نقاط ضعفك، فإن ما يقيسونه حقًا هو مستوى الوعى الذاتى ومهارات حل المشكات، لذلك فإن أفضل طريقة للإجابة هى أن تكون صادقًا بشأن المكان الذى وصلت إليه

وما فعلته حتى الآن لتحسينه». على سبيل المثال: «أنا أميل إلى الإسراع فى تنفيذ المشاريع، وأحيانًا أفتقد التفاصيل الصغيرة، لذلك بدأت فى التحرك بوتيرة ثابتة وأطلب من أعضاء الفريق الآخرين المساهمة».

ثالثًا: من الضرورى أن تكون لديك مهارات فريدة فى حل المشكات، ويقول: «هناك سؤالان شائعان فى المقابات الشخصية: تحدث عن وقتٍ حللت فيه مشكلة شائعة باستخدام حل غير تقليدى. وصِف الوقت الذى فشلت فيه، وكيف تعاملت مع الموقف؟» ويضيف: «غالبًا ما يعلق الكثير من الناس فى هذه الأمور، لأنهم لا يريدون التحدث عن أخطائهم .»

رابعًا: ينصح المليونير العصامى بأن نسأل دائمًا سؤالين على الأقل، ويقول: «لا تفوت فرصة طرح الأسئلة فى نهاية المقابلة، حيث تُظهر أفضل الأسئلة أنك تريد أن تكون ذا قيمة فى فريق العمل.. وفيما يلى بعض الأمثلة: ما هى أكثر مشاريع الشركة التى تحتاج إلى الاهتمام؟ هل ستكون هناك فرص لمهام ممتدة حيث يمكننى تعلم واستخدام مهارات جديدة؟ هل تقدم الشركة برامج تدريبية للموظفين ؟».

أخيرًا، ينصح المليونير بأن نحكى قصصًا جذابة، ويقول: «من أفضل المؤشرات على أن شخصًا ما كان مناسبًا لفريقى هو قدرته على سرد قصة. ربما حادثة غير متوقعة ساعدتك على الوصول إلى عميل لك، أو كيف استخدمت الدعابة لإنقاذ شركتك من الإحراج. ووجود قصة جيدة يجعل عملية المقابلة أكثر تشويقًا وإمتاعًا .»

لا تفوت فرصة طرح الأسئلة فى نهاية مقابلة عمل وتأكد من وجود تدريب بالشركة

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt