Al Masry Al Youm

ضوابط أمنية وفنية صارمة استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة

⏮ «التعليم»: مواجهة الغش والشغب.. «20» طالبًا باللجنة.. واستعلام أمنى عن المرشحين بأعمال المراقبة ⏮ «بار كود» وعلامات مائية بأوراق الأسئلة.. وعصا إلكترونية لتفتيش الطلاب

-

كتبت- مريم رأفت:

لمواجهة الغش والشغب وانتظام سير الامتحانات فى هدوء، حرصا على مصلحة الطاب، قررت وزارة التربية والتعليم تطبيق إجراءات حاسمة لضمان خلو الامتحانات مما يعكر صفوها أو يؤثر على أداء الطاب داخل اللجان.

وقرر الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، تكليف خبراء المركز القومى لامتحانات والتقويم التربوى ومستشارى المواد ومسؤولى بنوك الأسئلة للمواد المختلفة، بضرورة الالتزام بالضوابط الفنية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها بداية من يوم السبت الموافق 10 من شهر يونيو المقبل وتستمر لمدة شهر، للعام الدراسى ‪/2023. 2022‬وشدد الوزير على اتخاذ إجراءات صارمة لضمان نجاح منظومة الامتحانات، ومكافحة الغش فى اللجان.

وتشمل الإجراءات أن تضم لجان الثانوية العامة 20 طالبا فقط فى اللجنة، ووقف التحويات بين المحافظات والإدارات.

وتشمل الضوابط منع لجان الامتحانات التى شهدت أعمال شغب أو عنف او غش جماعى، ومنع المراقبين والمسؤولين باللجان عن المشاركة فى أعمال الامتحانات فى حالة وجود صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة، بجانب الاستعام الأمنى الجيد عن المشاركين بأعمال الامتحانات.

وتتضمن الإجراءات توافر أكواد محددة وعامات مائية بأوراق الامتحانات والاجابة، مع تحديد ألوان مختلفة لورق الإجابة للكشف عن هوية أى شخص يقوم بتصوير أو تداول أسئلة وإجابات الامتحانات. وتفتيش الطاب باستخدام العصا الإلكتروني­ة، قبل وخال الامتحان، ومنع السماح بدخول الهاتف المحمول أو أى أجهزة إلكترونية قد تساعد على الغش.

وتشمل الضوابط الاستعداد المبكر وتهيئة الطاب للنمط الجديد للأسئلة خاصة بعد إضافة 15% للأسئلة المقالية، بإتاحة بنك الأسئلة لكافة المواد لطاب الثانوية العامة ليساعد فى تدريب الطاب على شكل عدد كبير من الأسئلة لكل مادة، مع تحديد مواصفات كل سؤال بشأن مجال السؤال ونواتج التعلم، الذى يقيسه السؤال، والمستوى المعرفى للسؤال من حيث الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم وحل المشكات والإبداع.

ويتم وضع بنك الأسئلة من خال معلمى المواد الأساسية بالمرحلة الثانوية، وفقا للتدريبات التى تلقوها خال الفترة الماضية بشأن فنيات صياغة الأسئلة بأنواعها المختلفة، بعد مراجعتها من جانب خبراء المركز القومى لامتحانات.

وشدد الوزير، على خبراء المركز القومى

لامتحانات والتقويم التربوى ومنسقى المواد ومسؤولى بنوك الأسئلة للمواد المختلفة، أن الثانوية العامة تعد من قضايا الأمن القومى،

وتنفيذا لمبدأ الشفافية قررت الوزارة تمكين الطاب من الاطاع على مواصفات الورقة الامتحانية عبر عقد امتحانات الثانوية العامة

بنظام الأوبن بوك، وتسليم الطالب كتاب المفاهيم كما حدث العام الماضى فى بداية امتحان كل مادة ويسلمه الطالب فى نهاية اللجنة، بالإضافة إلى تسليم ورقة إجابة الطالب حتى يتمكن من الإجابة على الأسئلة المقالية التى يتضمنها الامتحان بنسبة 15% بشرط أن تكون أسئلة واضحة وتتطلب إجابات قصيرة، فضًا عن أن يكون نموذج الإجابة واضحًا وبه كل الإجابات المحتملة، وأن يتم توزيع الدرجات على خطوات الإجابة وليس الناتج النهائى فقط.

وبالنسبة لأسئلة الاختيار من متعدد التى تصل نسبتها من الامتحان 85% يجب أن تكون الاختيارات واضحة لا تحتمل التأويل، مع وجود إجابة واحدة صحيحة من بين البدائل الأربعة للسؤال بحيث لا يختلف عليها المتخصصون فى المادة. وشدد الوزير، على واضعى الامتحانات بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومى لامتحانات والتقويم التربوى، وتكون خالية من أى أخطاء لغوية بجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، معلقا أن تصحيح الامتحانات سيكون إلكترونيا دون تدخل أى عنصر بشرى، والدرجة التى يحصل عليها الطالب ستكون موزعة على الإجابة، ويتم التصحيح الإلكترونى لامتحانات من خال مسح ضوئى )scan( لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين لضمان دقة التصحيح، موضحا أنه فى حالة وجود اختاف بينهما فى التصحيح لأكثر من نصف درجة، يفصل بينهما مصحح ثالث.

ويتم وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة مقسمة إلى نسب معينة بالمستويات المعرفية، وتتمثل هذه النسب فى 30% للفهم و40% للتطبيق و30% لحل المشاكل والإبداع، حرصا من الوزارة على حصول الطالب كافة حقوقه بالامتحانا­ت وتنفيذا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطاب وتحقيق العدالة. وأعلن الوزير عن إتاحة نموذج استرشادى لكل مادة مع نموذج الإجابة الخاص به، ويمكن للطاب الحصول عليه من موقع الوزارة، خال النصف الثانى من العام الدراسى، مشددًا على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة عن جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة لامتحان.

 ?? تصوير - محمد شكرى الجرنوسى ?? صورة أرشيفية لامتحانات طلاب الثانوية العامة
تصوير - محمد شكرى الجرنوسى صورة أرشيفية لامتحانات طلاب الثانوية العامة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt