Al Masry Al Youm

تصاعد الاحتجاجات فى جامعات العالم تنديدًا بالعدوان على غزة

⏮جامعات إسبانية تقاطع «تل أبيب».. وطرد أستاذ أمريكى لتعديه على متظاهرة مسلمة

-

كتبت- إسراء جمال:

فى إطار الحراك العالمى فى الجامعات الداعم لغزة والمندد بالعدوان الإسرائيلى، قررت ٥٠ جامعة حكومية و26 جامعة خاصة فى إسبانيا قطع عاقات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلي­ة، واشترطت لعودة التعاون تنديد الجامعات الإسرائيلي­ة باجتياح جيش الاحتال لقطاع غزة.

وطالبت الجامعات الإسبانية بوقف فورى للعمليات العسكرية الإسرائيلي­ة فى غزة، وتعهدت بتكثيف التعاون مع المنظومة التعليمية والجامعية الفلسطينية.

وفى السياق ذاته، أشارت صحيفة «جارديان» البريطانية إلى أن الاحتجاجات المؤيدة لغزة فى كلية «ترينيتى» بدبلن الأيرلندية انتهت بعد موافقة إدارة الكلية على قطع عاقاتها مع شركات إسرائيلية.

وفى بريطانيا، يواصل طاب جامعة كامبريدج اعتصامهم المفتوح دعمًا لفلسطين، ورفضًا لتواطؤ جامعتهم على جرائم الحرب الإسرائيلي­ة ضد الشعب الفلسطينى. واتسع نطاق الاعتصام، الذى ينظمه طاب جامعة أكسفورد تضامنًا مع أهالى غزة، حيث انضم إليه طاب جدد فى يومه الرابع لإجبار إدارة الجامعة على وقف الاستثمارا­ت مع الشركات التى تساعد ما يصفونه بنظام الإبادة الجماعية فى إسرائيل.

وواصل طلبة كلية الدراسات الشرقية والإفريقية فى جامعة لندن اعتصامهم أيضًا فى الحرم الجامعى تضامنًا مع فلسطين وسكان غزة.

وتعهد طاب جامعة لندن بمواصلة اعتصامهم المفتوح، حتى تستجيب الجامعة لمطالبهم بفك جميع ارتباطاتهم المالية والأكاديمي­ة مع المؤسسات والشركات الداعمة لاحتال.

إلى ذلك، طردت جامعة ولاية أريزونا الأمريكية الأستاذ الجامعى، جوناثان يودلمان، بعد أن ظهر فى مقطع فيديو وهو يعتدى لفظيًّا على امرأة محجبة، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة «سى إن إن الأمريكية»

وقالت إدارة الجامعة فى بيان إنه «لم يعد مسموحًا ليودلمان بالبقاء فى الحرم الجامعى، ولن يقوم بالتدريس هنا مرة أخرى أبدًا.»

وظهر البروفيسور يودلمان برفقة جندى تطوع فى جيش الاحتال الإسرائيلى خال الحرب على قطاع غزة يدعى سامى بن وهما يقومان بالتحرش بامرأة مسلمة لدعمها فلسطين، ونعتها بألفاظ خادشة للحياء.

كانت جامعة ولاية أريزونا قد صرحت فى وقت سابق بأنها منحت الأستاذ الجامعى إجازة مفتوحة، وسط استمرار التحقيق فى الواقعة، وذلك فور انتشار مقطع الفيديو الذى يظهر فيه وهو يعتدى لفظيًّا على امرأة محجبة.

كان مجلس العاقات الأمريكية الإسامية «كير» أدان تصرف الأستاذ الجامعى ضد الأمريكية المسلمة بالقرب من مظاهرة مؤيدة لإسرائيل.

ودعا مجلس جامعة ولاية أريزونا إلى إنهاء عمل يودلمان، مطالبًا سلطات إنفاذ القانون بالتحقيق وتقديم التهم الجنائية المناسبة.

وتمكن الطاب المحتجون على العدوان الإسرائيلى على غزة فى عدد من الجامعات الأمريكية من عقد صفقات مع إداراتها لسحب استثماراته­ا من الشركات التى لها عاقة بإسرائيل مثل جامعة «نورث ويسترن» بولاية إلينوى الأمريكية وجامعة «براون» فى رود آياند وجامعة «روتجرز» فى نيوجرسى، وجامعة «كاليفورنيا ريفرسايد» )يو سى آر(. وامتد زخم الحراك الطابى غير المسبوق فى دعم فلسطين من الولايات المتحدة إلى جامعات أخرى فى دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وأستراليا وإسبانيا وغيرها من دول العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt