Al Masry Al Youm

إطلاق أول يخت فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن الأخضر

- Feadship Shipyard Lent Van Royal Feadship

كتبت- رضوى فاروق:

أطلق الخبراء أول يخت فاخر فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن، يُشاع أنه تم تكليفه من قبل بيل جيتس، للبيع مقابل 515 مليون جنيه إسترلينى، بينما يبلغ طوله 400 قدم، وهو موجود بالفعل فى السوق مقابل مبلغ فلكى.

يتميز هذا اليخت بقدرته على العمل بالهيدروجي­ن الأخضر، فهو سفينة «لا مثيل لها»، بحسب ما ذكره الخبراء فى تقرير موقع «ذا صن»، كما يمكن للمشروع ،»821« أن يتنقل بين الموانئ أو يزود الفندق بالطاقة بالكامل لمدة تصل إلى أسبوع دون ضوضاء أو انبعاثات كربونية. وفقًا لشركة بناء السفن الهولندية

، التى أطلقت السفينة فى حوض بناء السفن فى أمستردام فى نهاية الأسبوع الماضى، فإن هذا اليخت غير عالم اليخوت إلى الأبد. قال المدير والرئيس التنفيذى لشركة

، جان بارت فيركويل، إن الحجم الكبير لليخت المقترح جعله مرشحًا جيدًا لاستكشاف الهيدروجين الأخضر النقى كمصدر لخلايا الوقود. وقال فيركويل لمجلة فوربس: «بالنسبة لأولئك الذين تأسرهم الابتكارات المتطورة، فإن هذا اليخت يمثل فرصة للاستحواذ المحتمل لأنه يعرض قمة التقدم التكنولوجى الحديث».

وبحسب التقرير، فإنه يتميز اليخت أيضًا بنظام استعادة الحرارة المهدرة الأكثر كفاءة حتى الآن، وقال فيركويل: «كان الهدف هو تطوير تكنولوجيا

جديدة ونظيفة ليس فقط لهذا المشروع، بل للعالم أجمع .»

هناك أخبار متداولة أن ذلك اليخت نُفذ بأوامر

منبيلجيتس،لكنشركة لمتؤكد علاقة الملياردير باليخت أو سبب عرضه للبيع الآن. ومع ذلك، تشير الشائعات إلى أنه تم عرضه

مقابل حوالى 600 مليون يورو إسترليني(.

وقال متحدث باسم « )515 مليون جنيه :» الشركة لا تشارك أى معلومات حول المالكين والأسعار، سواء كان يختًا بطول 19 مترًا من الستينيات أو يختًا بطول 119 مترًا من القرن الحادى والعشرين.»

يتميز المشروع 821 بخمسة طوابق فوق خط الماء، واثنين أسفله، وسارية إضافية لم يتم تركيبها بعد، كما أنه يعج بالفخامة، حيث إن سطح الملاك الكامل فوق الجسر عبارة عن شقة تحتوى على غرفتى نوم وحمامين مزدوجين وغرف تبديل ملابس للاستمتاع بها.

كما يوجد أيضًا صالة ألعاب رياضية ومخزن ومكتبين يحتوى كل منهما على مدفأة وغرفة معيشة لإضافتها إلى قائمة وسائل الراحة. ويوجد فى نهاية ممر عمودى فريد وخاص تمامًا يمتد إلى الطابق السفلى درج واسع تصطف على جانبيه أرفف الكتب وزوايا العرض بالإضافة إلى مصعد للمالكين.

وتشتمل مستويات السطح الأخرى أيضًا على وجهات نمط حياة خاصة جذابة، أيضًا Tستجد على سطح الجسر ركنًا للقهوة ومكانًا مخصصًا للألعاب، بينما تقع المكتبة على السطح الرئيسى.

فى الطابق السفلى، سيتم الترحيب بك من خلال غرفة طعام خاصة مع شرفة بحرية وغرفة جلوس مجاورة. وقال جيمى إدميستون، الرئيس التنفيذى للشريك الخبير إدميستون، إن المشروع 821 «هو بلا شك أفضل يخت تم بناؤه على الإطلاق » .

 ?? ?? أول يخت فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن الأخضر
أول يخت فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن الأخضر
 ?? ??
 ?? ?? أول يخت فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن الأخضر
أول يخت فى العالم يعمل بالهيدروجي­ن الأخضر
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt