Al Masry Al Youm

دراسة: مشاعر الغضب تؤثر سلبًا على صحة الأوعية الدموية

- Feadship

تؤثر مشاعر الغضب سلبًا على صحة الأوعية الدموية، بحسب دراسة نشرت فى مجلة جمعية القلب الأمريكية.

قسم الباحثون، فى التجربة العشوائية، 280 مشاركًا وأعطوهم مهمة جعلتهم يتذكرون مشاعر الغضب أو الحزن أو القلق أو الحياد لمدة ثمانى دقائق. وقبل المهمة وبعدها عدة مرات، قام الباحثون بقياس صحة الأوعية الدموية لدى الأفراد.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسى د. دايتشى شيمبو، أستاذ الطب فى قسم أمراض القلب، جامعة كولومبيا. إن مهام الحزن والقلق لم تظهر تغيرًا كبيرًا فى تلك العلامات مقارنة بالمهمة المحايدة، لكن الغضب حدث.

وأضاف: «يبدو أن آثار الغضب الضارة على الصحة والمرض قد تكون ناجمة عن آثاره الضارة على صحة الأوعية الدموية نفسها».

ولفت شيمبو إلى أن الباحثين فى هذه الدراسة لاحظوا ثلاث طرق رئيسية يؤثر بها الغضب على صحة الأوعية الدموية.

وأشار إلى أنه أولا، جعل من الصعب على الأوعية الدموية أن تتوسع استجابة لنقص التروية أو التقييد. مضيفًا أن الغضب أثر أيضًا على العلامات الخلوية للإصابة وقدرتها على إصلاح نفسها.

وتابع أنه بعد المهمة التى استغرقت ثمانى دقائق والتى كانت تهدف إلى إثارة الغضب، شوهدت التأثيرات على الأوعية الدموية لمدة تصل إلى 40 دقيقة.

وقال: «نعتقد أنه إذا كنت شخصًا يغضب مرارًا وتكرارًا، فإنك تضعف الأوعية الدموية بشكل مزمن، نحن لم ندرس هذا، ولكننا نتوقع أن هذه الأنواع من الإهانات المزمنة الناجمة عن الغضب يمكن أن تؤدى إلى آثار ضارة مزمنة على الأوعية الدموية».

وأردف: «هذه الدراسة الأخيرة حول كيفية تأثير الغضب على الجسم قد تساعد فى تشجيع الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الغضب على البحث عن علاجات سلوكية».

وتكهن بأنه ربما تكون هناك طرق، مثل التمارين الرياضية أو الأدوية، لعلاج الآثار الضارة للغضب على الأوعية الدموية.

وقال د.جو إيبينجر، الأستاذ المشارك فى أمراض القلب ومدير التحليلات السريرية فى معهد سميت للقلب، إنه على الرغم من أن البحث الجديد ليس الدراسة الأولى التى تربط بين العواطف وتأثيرات القلب والأوعية الدموية، إلا أنه يسلط الضوء على كيفية عمل هذا الارتباط.

وأكمل: «هذه واحدة من أولى الدراسات العشوائية التى تم إجراؤها بشكل جيد، وقد أظهرت لنا الدراسات التى تم التحكم فيها بالعلاج الوهمى أن هناك تغيرات فى الأوعية الدموية لدينا تحدث بشكل حاد استجابة للمشاعر التى نشعر بها». واختتم: «إن فهم الآلية الموجودة هى الخطوة الأولى فى القدرة على المساعدة فى علاجها، هذا لا يتعلق بإنكار الغضب. سنختبر جميعًا الغضب ولكن الأمر يتعلق بإيجاد طرق تمكننا من السيطرة عليه وتقليله».

 ?? ?? نصائح بتقليل الغضب حفاظًا على الصحة
نصائح بتقليل الغضب حفاظًا على الصحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt