Al Masry Al Youm

«الصفرا للتقاوى.. والكارا والبرما للطهى».. جنى 15 ألف فدان من محصول البطاطس

- المنيا- سعيد نافع:

أعلنت مديرية الزراعة فى المنيا بدء موسم تقليع وجنى خمسة عشر ألف فدان، من محصول البطاطس )العروة الصيفية(، والتى تخصص %80 منها للتخزين كتقاوى، وتحفظ بداخل الثاجات لحين إعادة زراعتها، خال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ضمن الزراعات الشتوية، فيما يطرح 20% من المحصول بالأسواق للطهى، لكونه لا يصلح للتخرين كتقاوى، بسبب الحجم الكبير ووجود كسر بالثمرة، ويكون متوسط الإنتاجية 14 طنًّا للفدان، وتتصدر السفرا أنواع إنتاج البطاطس التقاوى المخصصة للتخزين، والبرما والكارا للطهى.

وكشفت الإحصائيات الصادرة عن مديرية الزراعة تقليع وجنى 15 ألف فدان من محصول البطاطس، معظمها منتشر بقرية البرجاية وقرى مركز المنيا، ومركز سمالوط، فيما تزيد المساحات المنزرعة بالمحصول، خال الزراعات الشتوية لترتفع الى 50 ألف فدن.

قال سراج عطية، مزارع ومصدر بقرية البرجاية بمركز المنيا: يتم الآن تقليع وحصاد محصول البطاطس، من نوع السفرا، وهو أحد أنواع اتحاد المصدرين، والذى يصل من الخارج، ويتم زراعته خال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ضمن الزراعات الشتوية، ويتم الجنى خال شهرى إبريل ومايو، للتخزين داخل الثاجات كتقاوى بنسبة %80، ويتم طرح 20% غير الصالح للتخزين تقاوى، لأسواق للطهى.

وكشف سراج عن أسباب تخزين 80% من المحصول كتقاوى، بسبب ارتفاع أسعار التقاوى إلى 50 ألف جنيه للفدان الواحد، فى حين المخزن من التقاوى داخل مصر، لا يتجاوز 5 آلاف جنيه، مؤكدا على زيادة الإنتاجية لتصل إلى 14 طنًا للفدان، وبسعر يتراوح بين 1013 ألف جنية للطن.

وقال الحاج حسين أبوصدام، نقيب الفاحين: تعد قرية البرجاية وقرى مراكز المنيا، ومطاى، وسمالوط، من القرى المنتجة لمحصول البطاطس على مدار العام، من خال ثاث عروات )الصيفية- الشتوية- النيلية(، مما يدفع المزارعين لاستيراد كميات قليلة من التقاوى من الخارج، وزراعتها ضمن المحاصيل الشتوية لتخزينها كتقاوى، بواقع 5 آلاف جنية للفدان، بدلًا من 50 ألف جنيه سعر التقاوى المستوردة من الخارج.

من جانبه قال المهندس محمد خلف، مدير عام الشؤون الزراعية بمديرية الزراعة فى المنيا: يتم الآن تقليع وحصاد محصول البطاطس من العروة الصيفية، والتى تخصص 80% منها للتقاوى، وتحفظ داخل الثاجات، لزراعتها خال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ضمن الزراعات الشتوية.

أضاف خلف: يُزرع محصول البطاطس على ثاث عروات صيفية وشتوية ونيلية، لكن الأساسى هى العروة الصيفية لكون معظمها للتقاوى، والشتوى البدرى تبدأ زراعتها فى أغسطس ويتم جنيها فى نوفمبر، حتى يناير، ويتم طرح جميع كمياتها بالأسواق للطهى، بالإضافة إلى العروة النيلية، وهى غير دائمة.

وعن بداية زراعة العروة الصيفية لفت إلى أنه يتم زراعتها فى يناير ويتم جنيها فى أواخر إبريل، وشهر مايو، ويخصص 80% من الإنتاج للتخزين تقاوى، لإعادة زراعتها خال شهور أغسطس وسبتمبر وأكتوبر، ضمن الزراعات الشتوية، و20% منها لا تصلح للتقاوى من حيث الحجم الكبير والكسر، ويتم طرحها بالأسواق للطهى، حيث يتصدر نوع الصفرا التابع لاتحاد المصدرين، والمستورد من الخارج، زراعات التقاوى، أما أنواع البرما والكارا، فتطرح بالأسواق للطهى.

 ?? ?? حصاد محصول البطاطس
حصاد محصول البطاطس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt