Al Borsa

تسارع وتيرة تراجع أداء القطاع الخاص غير البترولى فى مارس

«اإلمارات دبى الوطنى»: معدل فقدان الوظائف تراجع إلى أضعف مستوياته خالل عام

- احلسينى حسن

قـال بنك اإلمـــارا­ت دبـى الوطنى، إن أداء القطاع اخلاص غير املنتج للبترول فى مصر تراجع فى مارس املاضى بوتيرة أسرع بعد أن تباطأ التراجع فى فبراير.

وأظهر تقرير مديرى املشتريات الذى ينشره البنك شهرياً تراجع مؤشر اقتصادات القطاع اخلاص غير املنتج للبترول فى مارس، مسجًال 45.9 نقطة، بـدالً من 46.7 نقطة فى الشهر السابق عليه، مبتعدا عن نقطة التعادل التى تفصل بني النمو واالنكماش البالغة

نقطة للشهر السابع على التوالى. 50

وأشار إلى أن ضغوط التكلفة الكبيرة الناجتة عن ضعف سعر صرف العملة املحلية أمام الدوالر انعكست على زيادة أسعار املبيعات، رغم أن معدالت التضخم قد تراجعت.

وتبلغ أسعار الصرف الرسمية للدوالر أمـام اجلنيه فى البنك املركزى 18.05 جنيه للشراء و 18.18 جنيه للبيع، فى حني تتداول العملة األمريكية بني جنيهاً إلى .هينج18.20

18

وقـــال تـيـم فــوكــس، رئـيـس قـسـم األبــحــا­ث وكبير االقتصادين­ي فى مجموعة بنك اإلمارات دبى الوطنى: «سلط مؤشر مـدراء املشتريات الرئيسى التابع لبنك اإلمــارات دبى الوطنى الضوء على الضعف املتواصل الذى يشهده القطاع اخلاص فى مصر، وعلى الرغم من أن عملية إعادة موازنة االقتصاد ما تزال جارية، كما هو متوقع ـ بدليل تقلص العجز التجارى وارتفاع مستويات االحتياطى من العملة الصعبة ـ فإن األمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن ينعكس ذلك على دفع قوى فى النمو.

وقــال التقرير: إن الـشـركـات جلأت بشكل عام إلى مترير تكاليف مستلزمات اإلنــتــا­ج املرتفعة إلــى الـعـمـالء؛ إال أن معدالت التضخم الشهرية تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر املاضى.

وأضـــاف التقرير أن وتـيـرة انكماش مستويات الشراء تراجعت إلى أضعف مستوى فى ثمانية أشهر.

وأشار إلى أن معدل فقدان الوظائف تراجع إلـى أضعف مستوياته فى أكثر من عام، وأن تقارير أفادت بأن بعض املوظفني تركوا وظائفهم بحثاً عن فرص عمل أفضل أو بسبب التقاعد.

 ??  ?? تيم فوكس
تيم فوكس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt