Al Borsa

محمد المرشدى: تشغيل 500 مصنع جديدة بالمدينة الصناعية بالعبور

المرشدى: 4 آالف فدان بالمدينة متعد عليها من الشركات و«البدو».. واستردادها يعزز الرقعة الصناعية زيادة أسعار الطاقة للنشاط الصناعى «غير منطقى» فى الوقت الحالى

- حوار- أحمد صبرى

تستعد املدﻳنة اﻟصناعﻴة باﻟعبور ﻟتشغﻴل 500 مصنع جدﻳد بقطاعات اﻟصناعات اﻟغذائﻴة واﻟكﻴماوﻳا­ت واﻟغزل واﻟنسﻴج واﻟصناعات املعدنﻴة، خالل اﻟفترة املقبلة. وقال محمد املرشدى، رئﻴس جمعﻴة مستثمرى اﻟعبور، إن عددا من املصانع اجلدﻳدة بدأت اﻟتشغﻴل اﻟتجرﻳبى، استعدادا ﻟإلنتاج اﻟفعلى. وأضاف «املرشدى»، أن مدﻳنة اﻟعبور تقع على مساحة 17 آﻻف فدان، وتضم 1200 مصنع عامل مبختلف اﻟقطاعات اﻟصناعﻴة حاﻟﻴا، تزﻳد إﻟى 1700 بعد تشغﻴل املصانع حتت اإلنشاء.

وتابع: «العبور أصبحت حالياً من املدن املغلقة التى ال يوجد بها أراٍض جديدة إلقامة توسعات سكنية أو صناعية، ألنها تعد من أســرع املدن اجلديدة فى التنمية».

وأشـار إلى معاناة مستثمرى املدينة من عدم توفر املـواصـات العامة الـازمـة لنقل العمال، وقـــال: «تـواصـلـنـ­ا مـع هيئة النقل فـى القاهرة الكبرى لتوفير املــواصــ­ات طلبوا توفير شقق سكنية ملوظفى الهيئة للموافقة على األمر.. رغم إن احلصول على الشقق السكنية يكون بالقرعة وليس التخصيص».

وذكر أن الشركات قامت بشراء شقق سكنية للعاملني الراغبني فى السكن باملدينة، وتوفير وسائل نقل للعمال إلى املدينة لثاث ورديات من مناطق شبرا اخليمة واخلانكة واخلصوص وميت غمر واملنوفية والزقازيق، ما أدى إلى زيادة التكلفة على الشركات.

وأكــد على أهمية أن تكون املناطق السكنية الـقـريـبـ­ة مــن املـجـمـعـ­ات الـصـنـاعـ­يـة مخصصة للعاملني فيها، بحيث تصبح تلك املـدن حاضنة للعاملني فيها وجاذبة لهم من املناطق البعيدة.

وذكــر أن اجلمعية تواصلت مـع وزارة النقل إلدراج مدينة العبور ضمن املرحلة اجلديدة من املترو التى ستربط مدينة العاشر من رمضان مبدينتى بدر والشروق للتيسير على العاملني فى املدينة، حيث سبق وأن عقدت عدة اجتماعات مع اللجنة املختصة بهذا الشأن داخل الوزارة.

وكشف «املرشدى» عن سيطرة بعض الشركات و«البدو» على 4 آالف فدان عن طريق وضع اليد مبدينة العبور.

وطــالــب بـــضـــرو­رة اســتــعــ­ادة احلــكــوم­ــة لتلك املساحات، وإعــادة طرحها للمستثمرين لتوسعة الرقعة الصناعية.

وكانت هيئة التنمية الصناعة شنت حمات منذ بداية العام اجلارى على األراضى الصناعية غير املستغلة، ووجهت إنــذارات بسحب 4800 قطعة أرض، وأمهلت املستثمرين شهر إلبداء أسباب عدم استغالها.

وتواصل املستثمرون مع الهيئة لتوفيق أوضاع 4300 قطعة أرض، وتسعى الهيئة حالياً لسحب 500 قطعة أرض غير مستغلة مبختلف املـدن الصناعية.

واشترطت التنمية الصناعية فى طروحات األراضى اجلديدة واألراضى املتصالح عليها والتى سبق ووجههت إليها إنـــذارات، بضرورة االنتهاء من %50 من أعمال البناء والتشييد باألراضى الصناعية خال عام ونصف العام، وبدأ التشغيل التجريبى خال 3 سنوات، وحظرت بيع األراضى الصناعية إال بعد 5 سنوات من بدء إنتاج املصنع.

وأشــار رئيس اجلمعية إلـى عـدم قدرته على حصر املـصـانـع املتعثرة بـاملـديـن­ـة، خـاصـة بعد القرارات التى اتخذتها احلكومة والبنك املركزى فى نوفمبر املاضى وأبرزها تعومي اجلنيه، والذى أثر سلبياً على بعض املصانع، خاصة أنه واكبه زيادة فى أسعار الكهرباء واملياه والغاز.

وأضـــــاف: «قــــرار الــتــعــ­ومي رغـــم أثــــاره على الصناعة، لكنه أدى إلى تقليل الواردات واالجتاه للمنتج املحلى، لــذا يجب الصبر عليه ملــدة 3 سنوات جلنى ثماره».

وكـــان احتـــاد املستثمرين قــدر عــدد املصانع املتعثرة كلياً مبدينة الـعـبـور مبصنعني فقط، مقابل 205 مصانع متعثرة جزئياً (تعمل بجزء من طاقتها).

وقـال «املـرشـدى» إن احلكم على جناح قانون االستثمار اجلديد سيكون بحجم االستثمارا­ت التى ستدخل السوق املصرى خال األشهر الـ6 التى ستلى بدء تنفيذ القانون على أرض الواقع، وطالب الـــوزارا­ت املختلفة بالعمل كفريق واحد لضمان جناح القانون فى تلبية مطالب املستثمرين.

ولفت إلى أن القانون أعطى العديد من احلوافز للمستثمر األجنبى لتشجيعه على االستثمار فى مصر، كضمان حتويل األرباح الذى كان عائق كبير أمام املستثمرين.

وقـال إن جـذب االستثمارا­ت األجنبية أصبح تنافًسا بني الدول وبعضها، حيث يذهب املستثمر للدولة التى تتيح له االستثمار دون عوائق.

وأشـــار إلــى أن قـانـون تفضيل املنتج املحلى سيشجع املستثمرين املصريني على إقامة مصانع مدخات إنتاج فى مصر بــدالً من استيرادها، وهو ما يتناسب مع توجه الدولة نحو التقليل من الواردات.

وطالب «املرشدى» املستهلكني بشراء املنتجات محلية الصنع ملا تساهم فى تشجيع الصناعة املحلية، وزيــادة قدرتها اإلنتاجية وتوفير فرص عمل وتقليل الـــواردا­ت وتوفير سيولة دوالريــة، وانخفاض أسعار السلع األساسية.

وأكـد املرشدى الـذى يـرأس غرفة الصناعات النسيجية باحتاد الصناعات، على ضرورة زيادة االستثمارا­ت فى قطاع البتروكيما­ويات الرتباطه الوثيق بصناعة املواد اخلام الازمة لصناعة الغزل والنسيج، حيث يتم استيراد األلياف الصناعية التى متثل %50 من مدخات اإلنتاج، فضًا عن استخدام األصباغ الكيماوية فى مرحلتى الدباغة والتجهيز.

وأشــــار إلـــى أنـــه حـــال تـوجـهـت الـــدولــ­ـة نحو االستثمار فى البتروكيما­ويات سوف توفر استيراد معظم مدخات اإلنتاج التى تدخل فى صناعتها مـدخـات إنـتـاج محلية الصنع فـى العديد من القطاعات.

ورفــض «املـرشـدى» توجه احلكومة نحو رفع أسـعـار الطاقة بـدايـة الـعـام املـالـى املقبل، ليس منطقياً تعويض عجز املـوازنـة فى مخصصات دعم الطاقة من خال رفع األسعار على املصانع، نحن فى منافسة عاملية مع شركات أخرى، فلماذا تضغط علينا احلكومة وتضعنا أمام منافسة غير عادلة.

وتـابـع: «كلما زادت تكلفة اإلنـتـاج، اضطرت املصانع إلى رفع األسعار، ما سيؤدى إلى مزيد من التضخم وانخفاض املبيعات، ما سيعود بالسلب على االقتصاد املصرى».

وذكر أن تهريب منتجات الغزل والنسيج، سواء مدخات إنتاج أو مواد تامة الصنع، دون تسديد جمارك، أحد أهم العوائق التى تواجه مستثمرى القطاع.

وتابع: «ال نطالب احلكومة بتقدمي أى دعم، فقط نريد حماية األســواق وضمان عـدم وجود بضاعة مهربة بسعر أقل».

وطـالـب وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والـواردات بربط حجم واردات الشركات من املــواد اخلام بطاقتها اإلنتاجية لضمان عدم بيعها فى السوق السوداء، مشيًرا إلى أنه يوجد بعض املصانع تعمل على الــورق فقط تقوم ببيع وارداتـهـا من املـواد اخلام ملصانع أخرى.

وذكــــر أن أحـــد اعـــضـــا­ء غــرفــة الـصـنـاعـ­ات النسيجية، كان قد اقترح على محافظ القليوبية احلصول على 200 ألف فدان لزراعة قطن قصير التيلة، لتغطية احتياجات السوق املحلى.

وقــال إن املقترح محل دراســـة مـن املحافظة والغرفة، حيث يتم دراسـة إمكانية إنشاء شركة مساهمة ملشروع زراعة القطن لتولى إدارته.

ولفت إلى مطالبة احلكومة عدة مرات بزراعة قطن قصير ومتوسط التيلة بدالً من القطن طويل التيلة ألن خريطة استخدام القطن عامليا تغيرت كثيراً عن السنوات املاضية وأصبحت استخدامات القطن قصير التيلة متثل .%98

وأوضح أن مصر تستورد ما بني 4 و5 مايني قنطار قطن قصير التيلة سنوياً، وزراعـــة تلك النوعية من القطن سوف توفر العملة الصعبة فى ظل ارتفاع سعر الدوالر.

وأشــار إلـى أنـه سيلتقى رئيس هيئة التنمية الصناعية، أحمد عبدالرازق، ملناقشة دور الهيئة فى إقامة مصانع نسيج فى التجمعات الصناعية املتخصصة على غرار مدينة النسيج باملنيا.

وذكر أن مصانع الغزل والنسيج رفعت مرتبات العمالة بنسب متفاوتة نتيجة ارتفاع التضخم جراء حترير سعر الصرف.

وطالب املرشدى بضرورة خفض نسبة املكون اإلسرائيلى فى اتفاقية الكويز، خاصة أن إسرائيل لن تستطيع تلبية االحتياجات املصرية فى ظل توجه مصر نحو زيـــادة الــصــادر­ات، فضًا عن محدودية مستلزمات اإلنتاج التى ميكن استيرادها من إسرائيل.

وقال املرشدى الذى يشغل منصب وكيل جلنة املشروعات الصغيرة واملتوسطة مبجلس النواب، إن جهاز تنمية املشروعات الصغيرة واملتوسطة الــذى أنشأته وزارة الـتـجـارة والصناعة سوف يساهم فى تنمية القطاع من خال التكامل مع جميع اجلهات املعنية والسيما عقب إقرار قانون املشروعات الصغيرة واملتوسطة.

وأشــار إلى أن اللجنة تقوم بزيارات ميدانية للعديد من محافظات اجلمهورية لدفع املسئولني نـحـو إعــطــاء األولـــوي­ـــة لـلـمـشـرو­عـات الصغيرة واملتوسطة التى متثل %80 من حجم االقتصاد املصرى.

وطالب احلكومة بتهيئة مناخ االستثمار حلث املستثمرين على بدء مشروعاتهم، وقال إن صغار املستثمرين مازالوا متخوفني من االقتراض من البنوك حتى ال يتعرضوا للمساءلة القانونية حال عدم جناح مشروعاتهم.

نطالب بخفض المكون اإلسرائيلى فى صادرات الكويز

 ??  ?? محمد املرشدى
محمد املرشدى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt