Al Borsa

«الزراعة» تتلقى 15 طلبًا لالستثمار الداجنى فى الظهير الصحراوى

- سليم حسن ومحمد مصطفى

تلقت وزارة الزراعة 15 طلًبا لالستثمار فى قطاع الدواجن مبناطق الظهير الصحراوى خالل الفترة املاضية، ضمن خطة عمل الوزارة لزيادة إنتاج الثروة الداجنة بنحو 300 ألف طائر سنوًيأ.

وقـالـت منى مـحـرز، نائب وزيــر الـزراعـة لشئون الثروة احليوانية والداجنة والسمكية، إن الوزارة بالتعاون مع اجلهات املختصة تعمل حالًيا على توفير جميع السبل املمكنة جلذب مستثمرى «الــثــروة احليوانية» نحو مناطق الظهير الصحراوى.

أوضحت محرز، أن الوزارة ستوفر األراضى التى حتتاجها املشروعات بنظام حق االنتفاع ملدة تصل إلى 30 عاماً، والباب مفتوح لتلقى أكبر قدر ممكن من طلبات املستثمرين وصغار املربني.

أضافت، أن الــوزارة تلقت بيانات الظهير الصحراوى من 9 محافظات مختلفة، أبرزها البحر األحمر، ومرسى مطروح، والفيوم، وبنى سويف، والواحات البحرية.

ولم تنته وزارة الزراعة من عمل اخلريطة الوبائية لقطاع الدواجن بعد، وتعمل على وضع قاعدة بيانات للسوق، وتـدرس حالًيا أوضاع محافظة «الغربية» بعد عمل جتربة «الشرقية» قبل شهرين.

وضـمـت الــــوزار­ة قـطـاع املاشية واألغـنـام لعملية قاعدة البيانات للقطاع الداجنى، سواء التى لدى الفالحني، أو مزارع التربية اخلاصة.

أشارت محرز، إلى أن عمل خريطة وبائية، يحتاج ملعرفة الـسـوق بشكل كـامـل، وبعدها سيتم حتديد احتياجات السوق سواء أكانت لقاحات محددة أو إنتاج معني، ومن ثم تلبيتها.

أضافت أن %90 من قوة الثروة احليوانية فى مصر تؤول للقطاع اخلاص، ونسبة كبيرة منها فى أيدى صغار املربني، ما يجعل الوزارة تعمل مـع املــنــاز­ل، األمــر الــذى يحتاج بعض الوقت لالنتهاء منه.

وعلى صعيد ارتفاع أسعار الـدواجـن فى السوق، قالت محرز، إن أسعار جميع السلع ترتفع وتنخفض وفًقا للعرض والطلب، لذا تعمل الدولة على زيادة املعروض باالستيراد عبر وزارة التموين التى وفرت أكثر من %25 من احتياجات السوق.

وذكـرت أن زيـادة األسعار قبل «رمضان»، جـــاءت مدفوعة بـارتـفـاع إقـبـال املستهلكني لتخوفهم من زيادات أكثر، وزيادة اإلقبال هو السبب الرئيسى فى االرتفاعات الكبيرة التى يخافون منها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt