Al Borsa

«السودان» يُصّعد إجراءات حظر دخول السلع المصرية إلى أراضيها

الخرطوم تحظر دخول التقاوى والشتالت وتغلق الحظائر الجمركية أمام الواردات المصرية

- كتب - سليم حسن:

حظر السودان املنتجات الزراعية واحليوانية املصرية من النفاذ ﻷراضيها، أمس الثاثاء، وكلف املستوردين بالتعامل مباشرة مع املناشئ.

وقـال مصدرون مصريون، إن قـرار السودان «سياسى» بالدرجة اﻷولـى، نتيجة التوترات بني القاهرة واخلرطوم خال الفترة املاضية.

طــالــب مـحـمـد شــكــرى، نــائــب رئــيــس غرفة الصناعات الغذائية باحتاد الصناعات، وزارة الصناعة بالتدخل فى هذا الشأن حلل اﻷزمة.

أوضــح «شـكـرى»، أن اﻷمـــور اتضحت الفترة املاضية بعد حجبها العديد من املنتجات قبل أكثر من شهر فى مقدمتها «الفراولة»، خاصة أن الدول اﻷخرى لم تشتك سوء املنتجات.

أضـاف سعيد املشد، رئيس شركة وايـت ﻻند للصناعات الغذائية، أن املنتجات التى تُصدر للسودان تستقبلها أســواق أخــرى، وﻻ توجد أى مشكات فـى املنتجات املـصـريـة املـوجـهـة لها، واﻷمر ﻻ يتجاوز كونه «أزمة مواصفات».

أشـار إلى أن «اإلمـــارا­ت» و«السعودية» رفعتا املـواصـفـ­ات القياسية اخلـاصـة بـوارداتـه­ـمـا من الغذاء ملستويات دول اﻻحتــاد اﻷوروبــى مع بدء الــعــام احلــالــى، ومــصــر تُــصــدر لهما أكــثــر من السودان، وكانت الشكاوى قبل ذلك مؤقتة.

وكانت احلكومة السودانية قررت، فى مارس املاضى، منع استيراد منتجات زراعية مصنعة فى مصر.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء السودانى الفريق أول ركن بكرى حسن، بياناً أمس الثاثاء، على املوقع اإللكترونى للمجلس، ذكر فيه «قرار رئيس الــوزراء بإجازة توصيات اللجنة الفنية اخلاصة مبتابعة قـــرار حظر السلع املـصـريـة الـزراعـيـ­ة ومنتجاتها عبر املوانئ واملعابر احلدودية واملوجودة داخل احلظائر اجلمركية الواردة من مصر».

وطالب رئيس الــوزراء السودانى بحصر سلع اللنب والسكر والشاى والزيت ذات املنشأ غير املـصـرى ونوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلـى املوانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار.

وقـــرر املجلس وقــف اسـتـيـراد أى تــقــاوى أو شتات من جمهورية مصر العربية، وإجراء جميع التحوطات الازمة للوارد منه.

ووفقاً ملنشور مجلس الـوزراء السودانى، فإنه طالب احتاد أصحاب العمل على استيراد السلع مباشرة من املنشأ دون عبورها بجمهورية مصر العربية، وحصر الواردات من مصر نهائياً مع قفل احلظائر اجلمركية أمام أى واردات مصرية صدر فيها قرار.

وأوقـــف رئيس الـــوزراء الـسـودانـ­ى أى فحص للمدخات فى املوانئ اجلافة بسوبا والعبيدية وكرمية وغيرها، على أن يتم الفحص فقط فى النقاط احلدودية للبلد.

وقـال مصدر فى وزارة الزراعة املصرية، إن السودان جدد حظر دخول «اخلضروات، والفاكهة، واﻷسماك» املستوردة من مصر، أول شهر مايو احلالى.

أوضــــح أن «هــيــئــة املـــواصـ­ــفـــات واملـقـايـ­يـس السودانية» أصــدرت ضوابط منعت من خالها املستوردين واملصدرين من التعامل مع مصر على 17 سلعة مختلفة.

وشملت القائمة اﻷجهزة اإللكتروني­ة، واملعدات الطبية وامليكانيك­ية املستعملة.

أضاف حامد عبدالدامي، املتحدث اإلعامى باسم وزارة الزراعة، أن الوزارة جتهز، حالياً، لعقد مباحثات بني الطرفني، وسنتوصل لقرار فى ذلك على مستوى حكومى خال ساعات.

 ??  ?? بكرى حسن
بكرى حسن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt