Al Borsa

طرح 2 مليون متر لـ«المطور الصناعى» فى «السادات» األسبوع المقبل

- كتبت - نهال منير:

تستعد هيئة التنمية الصناعية لطرح 2 مليون متر مربع أراضــى لشركات املطور الصناعى مبحافظة السادات مطلع اﻷسبوع املقبل.

وقال مصدر حكومى لـ«البورصة»، إن الهيئة ستطرح مناقصة عامة على شـركـات املطور الصناعى باﻷراضى املطروحة ﻻختيار أقل سعر ستقدمه الشركات لتجنب أى مغاﻻة فى أسعار اﻷراضى الصناعية من قبل الشركات.

ولـم تطرح الهيئة منذ عـام 2007 أراضـى لـشـركـات املــطــور الـصـنـاعـ­ى بسبب شـكـاوى املستثمرين من جلـوء الشركات لرفع أسعار اﻷراضى، واملتاجرة بها.

لكن الهيئة جلأت لشركات املطور الصناعى مـن جـديـد بـدايـة الـعـام اجلـــارى فـى مشروع «مصنعك جاهز بالتراخيص» وأسندت عمليات ترفيق وتطوير املجمعات الصناعية اجلاهزة على شركات املطور الصناعى مع وضع ضوابط فى عمليات تسعير أراضى املجمعات.

أوضح املصدر أن الهيئة وضعت ضوابط ملنع تاعب شركات املطور الصناعى باﻷسعار أو تسقيع اﻷراضى، وتضمنت انتهاء شركة املطور الصناعى من أعمال ترفيق اﻷراضى وتسليمها للمستثمرين خال 3 سنوات، على ان تنتهى شركة املطور الصناعى من ترفيق اﻷرض خال العام اﻷول، وتبدأ إجراءات إنشاء املبنى اإلدارى والتسليم للمستثمرين خال العامني التاليني.

بدأ العمل بنظام املطور الصناعى فى يوليو من عام ،2006 من خال ورشة عمل نظمتها وزارة التجارة والصناعة، وُطرح املشروع على أكثر من مرحلة، أولها فى أكتوبر من نفس العام فـى مــدن العاشر مـن رمـضـان والــســاد­س من أكتوبر وبرج العرب على مساحة 17 مليون متر مربع، تلتها املرحلة الثانية فى ديسمبر ،2008 مبساحة 9.3 مليون متر، ثم مراحل ﻻحقة فى عدد من املدن.

أشار إلى أن الهيئة ستتفق مع شركات املطور الصناعى على تسعير اﻷراضى ونسبة الزيادة السنوية، وستحدد خـال اﻷيــام املقبلة نظام الطرح لشركات املطور الصناعى سـواء بحق اﻻنتفاع أو التملك.

وبـلـغ عـــدد مـنـاطـق املــطــور الـصـنـاعـ­ى فى مصر نحو 12 منطقًة، تقوم عليها 9 شركات بـاسـتـثـم­ـارات مصرية وأجـنـبـيـ­ة، فــى مناطق «العاشر من رمـضـان، والـسـادس من أكتوبر، والشرقية، والــســاد­ات، وبــرج الــعــرب»، وفقا لبيانات هيئة التنمية الصناعية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt