Al Borsa

«الصناعة» تطلق برنامجا من 9 عناصر لتنمية الصادرات

«قابيل»: توفير« التمويل» و«الجودة» و«المعارض» و«منصة إلكترونية» و«أكاديمية للتدريب»

- سليم حسن

أعلنت وزارة الصناعة، عن برنامج جديد لتنمية الصادرات، مكون من 9 عناصر تُنفذ بالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، لتسهيل إجراءات العمل على املصدرين فى الفترة املقبلة.

وحددت الوزارة العناصر فى «تسهيل اجراءات التصدير، وتفعيل الشباك الواحد، والتركيز على اجلـــودة، وحـضـور املـعـارض الدولية املتخصصة، وتدشني بوابة إلكترونية كمنصة معلوماتية للترويج للصادرات».

وشملت العناصر أيًضا «إيجاد مراكز لوجيستية وخـطـوط شحن بـحـرى لنفاذ املنتجات ملختلف األسـواق، ووضع برامج متويلية متعددة، والتعاون مع املنظمات االقليمية، وإنشاء أكادميية متخصصة ومعتمدة للتدريب واخلدمات التصديرية».

قــال طـــارق قـابـيـل، وزيـــر الصناعة فـى بيان، إن الــهــدف مــن ذلـــك تـعـزيـز دور «هـيـئـة تنمية الصادرات» لتكون الكيان الرسمى املسئول عن كل ما يتعلق بالتصدير، لوضع رؤيـة شاملة تنظيمًيا وإجـرائـًيـا، بالتنسيق مـع «املجالس التصديرية» و«املكاتب التجارية باخلارج» و«منظمات االعمال» و«االحتادات الصناعية والتجارية».

أشار قابيل إلى أهمية فتح قنوات تواصل جديدة مع أسواق «غرب أفريقيا» وحتقيق االستفادة املمكنة من اتفاقية امليركسور مع دول أمريكا الالتينية.

أضافت شيرين الشوربجى، أن االستراتيج­ية اجلـديـدة تهدف لعمل تطوير هيكلى ومؤسسى بتعظيم االستفادة من القدرات ورفع كفاءة اخلدمات احلالية وتطوير فروع نقطة التجارة الدولية البالغ عددها 17 فرعاً، وإقرار سياسات وبرامج تصديرية ذات أولوية، وتستهدف الهيئة مع نهاية العام احلالى تخريج 1000 متدرب وتنمية مهارات 200 ُمصِدر وتدشني البوابة اإللكتروني­ة لها.

واستحسن املـصـدرون البرنامج، وأشـــاروا إلى أن تفعيل هــذه اخلــطــوا­ت سينقل مصر ملرحلة متقدمة على مستوى الدول العاملية فى القطاعات التصديرية، لكن األهم تنفيذها بصورة سريعة.

قال شريف البلتاجى، عضو املجلس التصديرى للحاصالت الـزراعـيـ­ة، إن عناصر التنمية التى أعلنتها الصناعة جيدة، لكن ما يهمنا هو آليات التنفيذ.

أوضح البلتاجى أن عملية التنمية حتتاج لوضع جـــدول زمـنـى لتنفيذ اخلــطــط، ليضمن حتقيق املستهدف، لكنه فى حالة العمل باألنظمة القدمية نفسها فلن يحدث جديد.

أضاف حسن عشرة، رئيس املجلس التصديرى للصناعات النسيجية، إن أهــم عنصر هـو خلق طرق مالحية سريعة لنقل املنتجات وخفض تكلفة اإلنتاج.

لفت إلى أن وزارة الصناعة عليها التعاون مع وزارة النقل خــالل الفترة املقبلة للتفاوض مع الشركات املالحية وخطوط النقل العاملية للنفاذ إلى األسواق، التى جتد مصر فيها صعوبة، ومنها أفريقيا. وقـــال مـصـدر فـى املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن االستراتيج­ية ستتم مناقشتها خالل الفترة املقبلة على مستوى مجلس اإلدارة، لكنه ينتظر خـــروج آلـيـات العمل التى ستطلبها هيئة تنمية الصادرات أوال.

أضـــاف: «أمتـنـى أن تكون احلكومة جــادة فى توفير برامج متويلية للمصدرين، خاصة فى ظل عدم انتظامها فى توفير املساندة التصديرية، األمر الذى يحرم الشركات من استثمار مجهودها بأفضل ما ُميكن».

قـال رأفــت رزيـقـة، رئيس شركة جولدن فودز للصناعات الغذائية، إن الفترة املقبلة صعبة على املنتجات املصرية فى األسـواق اخلارجية، خاصة اجلديدة منها، ألن الدول تتطور باستمرار وتعمل على تلبية احتياجات األسواق األخرى.

 ??  ?? طارق قابيل
طارق قابيل
 ??  ?? رأفت رزيقة
رأفت رزيقة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt