Al Borsa

المواقع اإللكتروني­ة والتطبيقات تتنافس على «أكالت رمضان»

«صنية» تستهدف %50 زيادة فى الشيفات الشهر الحالى

-

وقالت ميرال مجدى الرئيس التنفيذى ملوقع «أكلة بيتى» املتخصص فى بيع االكل البيتى «أون الين»، انها استعدت بشكل مكثف بالتعاون مع صديقتها شرين صالح مؤسسة املوقع، الستقبال شهر رمضان.

وعقد موقع «أكلة بيتى» شراكة مع مؤسسة «مصر اخلير» لتقدمي أكثر من 1000 وجبة تقريبا للمغتربني خالل الشهر املبارك قيمة الطبق الواحد 25

جنيهاً، مشيرة إلى أن «أكلة بيتى» سيتنازل عن نسبته من كل عملية بيع. كما ستتوافر خدمات الشحن بشكل مجانى.

أضافت مجدى، أن «أكلة بيتى» سيقدم الوجبات املعتادة، وسيركز على األكالت اخلاصة بشهر رمضان، كما سيركز املوقع على الوجبات التى تقدم لشخصني وحتى 5 اشخاص تقريباً خالل هذا الشهر.

وأشارت إلى أن ارتفاع األسعار أدى إلى تراجع فى القوة الشرائية، وأثر على املوقع بشكل سلبى، إذ تراجعت مبيعاته بنسبة %70 تقريباً خالل الربع االول من العام احلالى، موضحة أن «أكلة بيتى» كان يستقبل ما بني 10 إلى طلب يومى تقريباً.

وتستهدف مجدى، زيادة املبيعات خالل رمضان، متوقعة استقبال نحو 50 طلب يومياً.

وأوضحت أن عدد الشيفات عبر املوقع فى ازدياد مستمر، متوقعة ان ينمو عدهم بنسبة %50 على أقل تقدير خالل رمضان.

وحول التحديات التى تواجة فريق عمل «أكلة بيتى» فى السوق املحلى، قالت مجدى إن من أهمها صعوبة جـذب االستثمارا­ت، مشيرة إلـى أن شيرين صالح مؤسسة املوقع فى مناقشات دائمة مع املستثمرين خارج مصر وداخلها، وتوقعت امتام اتفاقية جلذب استثمارات للموقع نهاية العام احلالى.

وأشارت مجدى، إلى أن ارتفاع األسعار ميثل حتدياً أخر امام فريق العمل بالسوق املحلى، إذ ارتفعت اسعار الديلفرى، واخلامات اخلاصة بإعداد الطعام من خضروات وحلوم وغيرها مما ادى إلى تراجع القوة الشرائية

وأوضحت أن فريق العمل يسعى لتوفير خدمات الدفع« أون الين» من خالل «الكريدت كارد» و«بيفورت»، لكن الروتني احلكومى مازال يقف عقبة، ومن املستهدف توفير هذه اخلدمة بنهاية العام احلالى.

ولفتت مجدى أن «أكلة بيتى» يغطى إقليم القاهرة الكبرى، مستهدفة التوسع وتغطية محافظات أخرى بنهاية العام احلالى.

وحول املنافسة، لفتت مجدى إلى أنها قوية، خصوصاً مع ظهور بعض املواقع املماثلة اجلديدة خالل األشهر القليلة املاضية، مشيرة إلى أن «أكلة بيتى» يتميز بتقدمي خدمات عالية اجلودة لعمالئه، باإلضافة إلى املصداقية.

وقال محمد طلبة الرئيس التنفيذي، مؤسس تطبيق وموقع «صنية»، إنه رفع حالة االستعداد القصوى الستقبال رمضان، وطرح خدمات الديلفرى، إذ بدأ بـ21 شخصاً تقريباً كمرحلة أولى، كما يستعد إلطالق حملة إعالنية عبر «السوشيال ميديا»، لنشر أعمال الشيفات، ويطلق نصائح خاصة باألكالت الرمضانية.

وأوضح طلبة أن ارتفاع االسعار خالل الفترة املاضية، أثر على أعمالهم بشكل سلبى، متوقعاً ارتفاع القوة الشرائية خالل الشهر املبارك، واستقبال نحو 50 طلب يومياً، الفتاً إلى أن «صنية» استطاع حتقيق 8 آالف مرة حتميل عبر «أندرويد».

وكشف انه باع حق االنتفاع بعالمته التجارية الحدى الشركات بالفلبني، مستهدفاً التوسع والتواجد بالسعودية وقطر خالل شهر رمضان .2018

ويغطى التطبيق، السوق املحلى بشكل كامل، لكنه سيطلق خدمات الديلفرى مبحافظة القاهرة كمرحلة أولى.

أشار طلبة إلى انه يتطلع جلذب استثمارات بقيمة 5 ماليني جنيه بنهاية العام احلالى، مضيفاً أن «صنية» سيحقق أرباحاً خالل الفترة املقبلة من خالل اإلعالنات، وبيع حق انتفاع للعالمة التجارية.

ويضم«صنية» نحو 1000 شيف من عـدة محافظات مستهدفا زيـادة عددهم بنسبة %30 خالل شهر رمضان، ليصل عددهم إلى 1300 شيف.

وقالت صباح نصر مؤسسة صفحة «فسيخ ورجنة للناس لألكلية»، إنها استعدت بشكل كبير الستقبال رمضان، إذ طرحت منتجات واكسسوارات خاصة بالشهر الكرمي منها الفوانيس والتى تراوحت أسعارها ما بني 50 جنيهاً وحتى 400 جنيه تقريباً، باإلضافة إلى مفارش وكاسات مطبوعة عليها خيامية رمضان، ومخدات مطبوعة بشخصيات رمضان الشهيرة وتبدأ اسعارها من 7 جنيهات وحتى 150 جنيهاً تقريباً.

اضافت انها طرحت ايضا، نوعا من االسماك والتى تبدأ أسعارها من 35 جنيهاً وحتى 90 جنيهاً، بجانب الكابوريا باسعار 35 جنيهاً وحتى 70 جنيها، باإلضافة إلى اجلمبرى الذى بلغ سعره 450 جنيها.

وأشــارت إلـى انها طرحت منتجات الطيور والكسكى واملخلل وبعض املنتجات االخـرى اخلاصة بالشهر الكرمي، مشيرة إلى انها تستعد لطرح منتجات الفسيخ والرجنة خالل األسبوع األخير من شهر رمضان متهيداً الستقبال العيد.

ولفتت نصر، إلى انها تتعاون مع أحد السائقني لتوصيل املنتجات، إذ تتراوح أسعارها بني 25 جنيهاً و07 جنيهاً تقريباً حتدد حسب املنطقة.

وأضافت انها تغطى محافظة القاهرة الكبرى حتى االن، متطلعة لتغطية جميع املحافظات خالل السنوات الـ5 القادمة وفقاً خلطتها االستراتيج­ية، كما صدرت منتجاتها إلى أملانيا ودبى والسعودية واإلمارات وفرنسا والواليات املتحدة األمريكية، موضحة انها ترسل املنتجات مع أشخاص مسافرين إلى هذه الدول. وتصدير الفسيخ والرجنة يحتاج إلى إجراءات معقدة باإلضافة إلى ارتفاع تكاليف اجلمارك.

وأوضحت نصر، أن ارتفاع االسعار أثر على أعمالها بشكل كبير، إذ تراجعت بنسبة بلغت %25 تقريباً، موضحة أن العميل أصبح يقلل من الكميات املطلوبة ويطلبها بنفس األسعار القدمية، كما يقوم بعض العمالء بتقسيط ثمن املنتجات

وتتوقع نصر، زيـادة نسبة اإلقبال وزيـادة القوة الشرائية بنسبة تقريباً خالل الشهر املبارك، مقارنة باأليام األخرى.

وحول طرق الدفع، أوضحت انها تتم «أون الين» من خالل شركة «فورى» للدفع اإللكترونى، او «كاش».

وفيما يخص التحديات التى تواجة نصر فى السوق املحلى، أوضحت أن أهمها ارتفاع األسعار الذى أدى إلى تراجع القوة الشرائية بشكل ملحوظ خالل الفترة املاضية.

ووصفت نصر املنافسة بـ«غير الشريفة»، إذ يقوم بعض التجار بسرقة زبائنها «أون الين».

ويضم جـروب «فسيخ ورجنـة للناس األكيلة»، نحو 15 ألـف عضو فى مسهدفة ان يصل عددهم إلى 25 الف شخص بنهاية العام احلالى.

وانتشرت أيضاً العديد من الصفحات واجلروبات عبر موقع التواصل االجتماعى «فيس بوك» التى تروج ملنتجات واألكالت الرمضانية ومن بينها جروب «ياميش رمضان» والذى يتخصص فى تقدمي ياميش رمضان جملة وقطاعى، باإلضافة إلى منتجات رمضانية اخرى ومنها قمر الدين، والتمر الهندى، والبلح.

كما ظهرت صفحة أخرى حتمل عنوان «ياميش رمضان بأسعار مخفضة»، وصفحة «أكل بيتى بلمسة خاصة»، والتى تضم أكثر من 3 آالف متابع لها عبر الفيس بوك،

وصفحة أخرى بعنوان «أكل رمضان كله عندنا صومو واحنا علينا الباقى» وتخصصت الصفحة فى تقدمي الوصفات السهلة والسريعة لتقدمي األكالت فى رمضان، وكيفية عمل وصفات جديدة بالشهر الكرمي.

أما «أســرار الدنيا أكل بيتى» فهو عنوان صفحة أخـرى ظهرت منذ 5 سنوات تقريبا، وتخصصت فى بيع الطعام أون الين، وتقدم وجبات خاصة شهر رمضان املبارك، وعروض وخصومات. %50

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt