Al Borsa

%12 زيادة فى معدالت التفاعل على اإلعالنات عبر «تويتر»

التعاقد مع 20 محتوى لتقديم موضوعات جديدة ..و مصر والسعودية واإلمارات من أكثر األسواق نموًا «الجيل الرابع» من أبرز فرص النمو بالسوق المصرى خدمات األمان تخضع لعدة معايير ال يمكن تخطيها

- نسرين رمسيس

قال جورج سالمة، رئيس قسم السياسات العامة والعالقات احلكومية مبوقع التواصل االجتماعى «تويتر»، إن املوقع يضع استراتيجية واحدة على املـسـتـوى الـعـاملـى واملـحـلـى، مضيفاً أن سياسة املنصة تتلخص فى تأكد حماية املستخدمني، إذ يسعى «تويتر» ألن يشعر كـل مستخدم باألمان عبر منصته، وجتنب أى محتوى قد يكون خارج اهتمامته.

أشـــار إلـــى أن «تــويــتــ­ر»، أضـــاف خـدمـة كـامت الكلمات وهى تسمح للمستخدم بإمكانية حجب املحتوى غير املرغوب فيه عبر حسابه الشخصي، كما أضــاف املوقع خدمة استقبال رسائل غير املتابعني فى صندوق بريدى منفصل عن رسائل متابعيه عبر «تويتر».

ويعمل «تويتر» دائماً على تطوير خدماته وتقدمي خدمات جديدة، من ضمنها تطوير اللغة العربية واملحتوى املقدم للمستخدمني فى الشرق االوسط بشكل مستمر.

وأشــار إلـى أن املوقع تعاقد مع أكثر من 20 محتوى مختلف فى كل املجاالت منها الرياضة وعالم التقنية، والفن واألخـبـار، مستهدفاً عقد شراكات مع صناع محتوى اخرين خـالل الفترة املقبلة خصوصا من املشاهير والفنانني.

قـال سالمة، إن «تويتر» ال يخصص خدمات مخصصة لبلد بعينها، إذ يطلق خدماته على املستويني املحلى العاملى على حد سـواء، ويسعى لالستثمار فى تطوير تنمية الوعى لدى املستخدمني و«السوفت وير» خالل الفترة املقبلة.

وأضــــــا­ف أن «تـــويـــت­ـــر» الحــــظ زيــــــاد­ة عــدد املستخدمني النشطني أو املتفاعلني باستمرار بنسبة %14 خالل الربع األول من العام احلالى مقارنة بالربع األخير من العام املاضى، بواقع 9 ماليني مستخدم شهرياً.

واكد أن معايير األمن على «تويتر» تختلف عن مواقع التواصل األخـــرى، إذ ينصح مستخدميه بشكل دائـم للتأكد من حماية احلساب اخلاص بهم، من خالل استخدام «باسوورد» أو كلمة سر قوية ال ميكن توقعها، باإلضافة إلى ربط احلساب الشخصى للمستخدم برقم هاتفه املحمول حتى يتم استعادة احلساب حال اختراقه أو سرقته.

وأشـــــار ســالمــة إلـــى أن الــســوقـ­ـني املــصــرى والسعودى بجانب السوق اإلمـاراتـ­ى من أكبر 3 أسـواق لـ«تويتر» بالشرق األوسـط من حيث عدد املستخدمني.

أما معظم الشكاوى أو الطلبات التى يستقبلها «تويتر»، فهى مقدمة ضد منتحلى الشخصية، وال تهاون مع مثل هذه العمليات، إذ يتم إغالق احلـسـاب، كما يسعى «تـويـتـر» ملحاربة املحتوى املتعلق باالعتداء اجلنسى على األطفال، من حيث مقاطع فيديو أو صور أو غيرها، إذ يتم حذفها بشكل فوري.

أضاف: «يسعى تويتر ملحاربة االفكار املتطرفة واجلــمــا­عــات اإلرهــابـ­ـيــة حلـمـايـة املــواطــ­نــني من اعتداءات أو تفجيرات سالمة قد حتدث، وهذا بالتعاون مع كل الدول».

وكشف أن «تويتر» أغلق نحو 600 ألف حساب تابع للجماعات اإلرهابية منذ بداية عام 2015 وحتى نهاية العام املاضي، وهو يعمل بشكل منسق لتحديد ما هى احلاالت التى ميكن أن يشارك بها املوقع بعض احلسابات مع اجلهات احلكومية.

ونــفــى ســالمــة إمـكـانـيـ­ة الــتــعــ­اون مــع أى من اجلهات احلكومية ملراقبة حسابات املستخدمني، ألن خدمات األمـان تخضع لعدة معايير ال ميكن تخطيها.

وأضـــاف أن فريق العمل يــرد على الشكاوى فى أقـل من 24 ساعة، مشيراً إلـى أن الشركة شهدت تطوراً ملحوظاً فى خدمة العمالء والرد على شكاوى وطلبات املستخدمني خالل العامني املاضيني، مضيفاً أن تواجد موظفني بـ«تويتر» فى منطقة الشرق األوسط سهل هذه العملية بشكل كبير.

وأوضح سالمة أن السوق املصرى من األسواق الواعدة مبنطقة الشرق األوسط، كما يخدم مكتب «تويتر» باإلمارات منطقة الشرق األوسط بشكل عام.

وأشـار إلى أن فريق عمل «تويتر» لديه إميان بنمو السوق املحلى بصورة ملحوظة خالل الفترة املقبلة، إذ تسعى املنصة لدخول مجاالت جديدة منها الفن والثقافة والرياضة، وهو ما سيساعد على جــذب مستخدمني أكـثـر، وتـوافـر مواضيع ومحتوى مختلف.

ولفت سالمة، إلى أن «تويتر» لديه نحو 328 مليون مستخدم عاملياً، مشيرا إلى أن املوقع ضخ استثمارات كبيرة مبكتبه فى اإلمارات لزيادة عدد املوظفني الفترة املاضية.

ويـسـعـى «تــويــتــ­ر» لـتـطـويـر «الــســوفـ­ـت ويـــر»، ملحاربة ظـاهـرة التطبيقات املزعجة واملتطفلة على املستخدمني، مشيراً إلى أن هذه الظاهرة انخفضت بشكل كبير.

وأوضـــح سالمة أن حـوالـى %40 تقريباً من مستخدمى «تويتر» مستمعون أو غير متفاعلني مع املحتوي، وفريق العمل يقوم بحذف احلسابات غير املتفاعلة بعد فترة.

وحول فرص النمو التى يراها بالسوق املحلي، أوضح سالمة أنها كبيرة خصوصا مع طرح خدمات اجليل الرابع بالسوق املحلى خالل الفترة املقبلة، باالضافة إلى االهتمام بالفن والثقافة والرياضة.

ويــرى سالمة أن حجم االنـفـاق اإلعـالنـى فى ازدياد مستمر، وهو ما يعتبر من أهم فرص النمو بالسوق املحلي.

وفيما يخص التحديات التى تواجه فريق عمل «تويتر»، مبصر، قال إن السوق املحلى يعد فرصة للنمو وتنمية وعى املستخدمني باستخدام منصة «تويتر»، التى تقدم تغريدات ال تتعدى الــ 140 كلمة، فى حني يحب املستخدم املصرى االسترسال فى الكتابة.

وأكد أن احلصول على عالمة الثقة «العالمة الزرقاء» يحتاج إلى عدة معايير مختلفة، مضيفا: «نحن نعتقد أن تنفيذ خطتنا وتزايد جمهورنا يجب أن يؤدى إلى منو إيجابى فى اإليرادات على املدى الطويل».

وأشـــــار إلـــى أن تـويـتـر قـــام بـتـحـسـني عـائـد االستثمار بفضل زيادة عدد مستخدميه، وتعديل أسعار اإلعالنات على منصته، مع حتسن بنسبة

60% سنوياً فى التكلفة لكل إعـالن، مضيفاً أن املوقع حسن أيضا مدى مالءمة اإلعالن من خالل تقنيات التعليم اآللـى اجلـديـدة، كما حقق زيـادة بنسبة %12 فى معدالت التفاعل لإلعالنات.

وكشف سالمة، خفض صافى اخلسائر بشكل كبير، وحتقيق أعلى هامش ربح إجمالى قبل خصم الضرائب واملصروفات حتى اآلن، إذ واصل تبسيط هيكل التكاليف وركز على زيادة كفاءة التشغيل.

وأكــد أن «تويتر» شهد ارتـفـاعـاً فـى إجمالى التعاقدات اإلعالنية خالل العام احلالى بنسبة

%139 مقارنة بالعام املاضي.

 ??  ?? جورج سالمة
جورج سالمة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt