Al Borsa

التصدير يدفع أسعار «األسمدة» لتسجيل مستويات قياسية عند 5700 جنيه للطن

-

سجلت أسعار األسمدة الكيماوية مستويات جديدة خالل الفترة املاضية بزيادة 700 جنيه فى «الـيـوريـا» 500و جنيه فى «الـنـتـرات»، إثر توجيه املصانع أغلب إنتاجها للتصدير لتُحقق الصادرات نحو 600 مليون جنيه خالل األشهر السبعة األولى من العام احلالى.

قــال فريد واصـــل، نقيب الفالحني واملنتجني الـزراعـيـ­ني، إن أسـعـار األسـمـدة بلغت مستويات جـديـدة فـى الـسـوق املحلية فـى عــدة محافظات تتقدمها «القاهرة واجليزة، والغربية، والبحيرة».

أوضـح أن سعر طن أسمدة اليوريا بلغ 5700 جنيه، فى حني بلغ سعر طن النترات 5300 جنيه، بزيادة 700 500و جنيه على التوالى.

أشـار واصـل، إلى أن وزارة الزراعة ال توفر جميع احتياجات الفالحني من األسمدة الفترة األخيرة، خاصة بعد السماح للشركات احلكومية بالتصدير، وخفض شركة اإلسكندرية لألسمدة حصة التوريد بنحو .%49

وسمح مجلس الــوزراء العام املاضى، لشركتى «الـدلـتـا، وأبـوقـيـر» لألسمدة بتصدير 45% من اإلنتاج الشهرى، ليتراجع حجم توريدهما اإلجمالى لـ«الزراعة» إلى 165 ألف طن شهرًيا.

كما خفضت شـركـة اإلسـكـنـد­ريـة لألسمدة توريداتها الشهرية للوزارة بنحو %49 مع بدء السنة الزراعية احلالية لتتراجع إلى 16 ألف طن مقابل 31 ألًفا، مبوجب اتفاق تسوية املنازعات بني احلكومة وبوابة الكويت القابضة املساهم الرئيسى بالشركة خالل شهر يوليو من .2016

وقال مجدى أبوالعال، نقيب الفالحني باجليزة إن الـــوزارة ترفض زيــادة احلصص املخصصة للمحاصيل.

وأشــــار عـلـى عــــودة، رئــيــس جمعية االئـتـمـا­ن الــزراعــ­ى، إلــى أن انـخـفـاض رســم الــصــادر على األسمدة فى ديسمبر 2015 إلـى 50 جنيها على الطن مقابل 400 جنيه سابقا، ساعد املصانع على تكثيف صادراتها خاصة بعد حترير سعر صرف اجلنيه، ووفقا لبيانات املجلس التصديرى ارتفعت قيمة الصادرات خالل الشهور السبعة األولى من العام احلالى لتتجاوز 600 مليون دوالر مقابل نحو 320 مليون جنيه نفس الفترة من العام املاضى.

وقالت مصادر بشركات األسمدة لـ«البورصة»، إن الشركات تعاقدت على كميات كبيرة للتصدير فى فترة توقف املصانع عن التوريد لوزارة الزراعة وتوجيه كامل إنتاجها للتصدير.

وتوقفت الشركات املتعاقدة مع «الـزراعـة» من القطاع اخلـاص عن توريد الكميات املتفق عليها منذ قرار تعومي اجلنيه مطلع نوفمبر املاضى وحتى منتصف يناير 2017 انتظارا لرفع اسعار التوريد بعد ارتفاع تكلفة اإلنتاج نظرا لسداد قيمة الغاز بالدوالر، والذى ميثل نحو %60 من اإلنتاج.

رفــع مجلس الــــوزرا­ء أسـعـار األســمــد­ة بـــوزارة الزراعة منتصف يناير املاضى إلى 2960 جنيهاً لطن اليوريا بـدالً من 2000 جنيه والنترات إلى 2860 جنيهاً بدالً من 1950 جنيًها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt