Al Borsa

تأسيس «ورلد وايد» القابضة برأسمال مبدئى 5 ماليين جنيه يناير المقبل

وسائل مكافحة الحريق لغالبية العمالء الكبار ليست على المستوى المطلوب صدور تشريعات قانونية بإلزامية تأمينات تكميلى السيارات.. والطبى يرفع حصيلة اﻷقساط

- محمد عزب تصوير: ناجي يوسف

تبدأ مجموعة «ورلد وايد» القابضة إجراءات التأسيس خالل شهر يناير املقبل مبساهمة مجموعة من املستثمرين اﻷفراد املصريني واﻹماراتين­ي، برأسمال مبدئى 5 ماليني جنيه. وبدأت املجموعة نشاطها بالسوق املصرى من خالل شركة «ورلد وايد لوساطة إعادة التامني» ثم «ورلد وايد للمعاينات وتقدير اﻷضرار» و«ورلد وايد للوساطة املباشرة فى التأمني». وقال خالد محيى رئيس «ورلد وايد القابضة»، إن املجموعة تسعى لتأسيس شركة ﻷنظمة مكافحة احلريق ومت االنتهاء من استخراج السجل التجارى وشركة أخرى لالستشارات التأمينية قبل نهاية العام اجلارى.

ويصل رأس املـال املدفوع لشركة «ورلـد وايد للوساطة املـبـاشـر­ة فـى الـتـأمـن» و«ورلــــد وايـد لوساطة إعـــادة التامن» إلــى مليون جنيه لكل منهما، فيما تستكمل املجموعة رأس املال بقيمة

2 مليون جنيه لكل من الشركتن خالل العامن املقبلن.

وعزا محيى سعى املجموعة لتأسيس شركتن ﻷنظمة مكافحة احلـريـق وإجـــراء االسـتـشـا­رات واملعاينات إلى تعزيز كفاءة السوق املصرى.

أضـــاف أن تـلـك اﻷنـشـطـة تفتقر لالنتشار بقوة، ووجودها ميثل قيمة مضافة مهمة للعمالء وشركات التأمن.

أوضح أن شركة أنظمة مكافحة احلريق، سيتم تأسيسها برأسمال يصل 10 مالين جنيه بالشراكة مع أحد املساهمن املصرين من العاملن باخلارج وميتلك شركة فى دولة اإلمـارات تعمل فى نفس املجال.

وقال أشرف عطية، العضو املنتدب لـ«ورلد وايد للوساطة املباشرة فى التأمن»، إن الشركة حصلت على الترخيص رقم 67 من الهيئة العامة للرقابة املالية وفقاً لقانون التامن رقم 10 لسنة 1981 وتعديالته بالقانون 118 لسنة .2008

أضاف أن الشركة تعاقدت مع املجموعة العربية املصرية للتأمن »gig« وشركة إسكان للتأمينات الــعــامـ­ـة، وتــتــفــ­اوض مــع شــركــات أخــــرى جللب العمليات لصاحلها منها «مصر للتأمن» و«وثاق».

أشـار إلـى أن «ورلــد وايـد للوساطة املباشرة» تستهدف جلب عمليات لصالح شركات التأمن بقيمة تتراوح من 25 إلى 30 مليون جنيه خالل العام اﻷول من نشاطها بالسوق.

وقال إن الشركة تسعى لزيادة معدالت منوها من %150 إلى %200 خالل عامن واالستفادة من النمو املحقق باملشروعات االقتصادية وفى مقدمتها قطاع املقاوالت.

أضـــاف أن خـطـة الـشـركـة تتضمن التركيز على عـدد مـن الـفـروع التأمينية غير التقليدية ومنها مخاطر الهجمات اإللكتروني­ة، فضًال عن التأمينات التقليدية ومنها التأمينات البحرية واحلـريـق والـنـقـل، كما تسعى الشركة للتواجد بفرع التأمن الطبى بالتعاون مع الشركة اللبنانية السويسرية من خالل نظام الطرف الثالث املعروف تأمينياً بـ«تى بى ايه»، حيث تتولى شركة «جلوب ميد» إدارة العمليات التأمينية لصالح «اللبنانية».

أوضح خالد محيى، أن «ورلـد وايد القابضة» تتفاوض مع إحدى شركات اﻷنظمة اإللكتروني­ة لتصميم نــظــام الــيــكــ­تــرونــى إلصـــــدا­ر وصـــرف تعويضات الوثائق، متهيداً للتعاقد مع شركات التامن إلصدار الوثائق إلكترونياً وفقاً لضوابط هيئة الرقابة املالية بجانب الترويج حلزمة من املنتجات اجلديدة.

وقـال إن خطة التوسع اجلغرافى للمجموعة تستهدف الـتـواجـد فـى عــدد مـن املـنـاطـق منها القاهرة واإلسكندري­ة والبحر اﻷحمر والصعيد.

أضـاف أن نشاط شركة «ورلــد وايـد لوساطة اإلعادة» بالسوقن الكويتى واليمنى كان أوفر حظاً من نشاطها بالسوق املصرى خالل أول عامن من بدء نشاطها بالسوق، وتابع: «فى الوقت احلالى يجرى التركيز على جذب شركات إعادة التأمن اﻷفريقية املصنفة عاملياً وفى مقدمتها «كينيا رى» فى ظل تقليص عدد من شركات اإلعادة العاملية لدورها فى السوق املصرى ومنها «سويس رى» و«تراست رى» و«سعودى رى».

وعزا محيى تقليص شركات اإلعادة لنشاطها فى السوق إلـى املضاربة السعرية احلــادة التى يشهدها السوق املصرى فى الوقت احلالى، فضًال عن تراجع النتائج الفنية بها، خاصة بفرع احلريق.

وقـــال إن الـشـركـة تخطط جلـــذب عـــدد من شركات اإلعـــادة اﻷفريقية إلـى السوق املصرى ومنها شركة «سكا رى» التى تسعى الستكمال رأسمالها لتوفيق أوضاعها مع ضوابط شركات اإلعادة املدرجة على قائمة «الرقابة املالية».

كما تسعى املجموعة إلى ترتيب عمليات إعادة التأمن «أون اليـن» مع شركات اإلعــادة العاملية كتجربة جـديـدة فـى الـسـوق لتسهيل واختصار مصروفات وتكاليف إجراءات عمليات اإلعادة.

وطـالـب محيى بقصر ترتيب عمليات إعـادة التأمن لشركات التأمن املباشرة بالسوق املصرى مع شركات اإلعـــادة العاملية من خـالل شركات وساطة إعادة التأمن املسجلة لدى هيئة الرقابة املالية.

أضاف أن جلوء شركات التأمن لترتب عملياتها مباشرة مع السوق اﻷجنبى يقلل من فرص زيادة احتفاظها من اخلطر، مقارنة مبا لـومت ترتيب اإلعادة من خالل شركات وساطة اإلعادة، فضًال عن االحتفاظ بالعملة اﻷجنبية داخل مصر.

تابع: «على سبيل املثال، السوق السعودى مينع إمتــام عمليات إعـــادة التأمن مباشرة للخارج حفاظاً على العملة الوطنية».

أكــد محيى على اهمية استكمال إجـــراءات تأسيس شـركـة وطنية إلعـــادة الـتـأمـن لـزيـادة احتفاظ شركات التأمن من اﻷخطار املختلفة، وأشار إلى ان السوق اجلزائرى ال يسمح بخروج ما يزيد على %51 من اﻷخطار خارج البالد.

وقال إن شركة املعاينات التابعة ملجموعة «ورلد وايد القابضة» تقوم بإجراء املعاينات للعمالء مبا يتوافق مع متطلبات شركات إعادة التأمن العاملية، وشـــدد على ضـــرورة الــتــزام املكتتبن بشركات التأمن بضوابط احلريق التى حددتها اللجنة العامة لتأمينات احلريق باحتاد شركات التأمن، وتابع: «وسائل مكافحة احلريق لغالبية العمالء الكبار ليست على املستوى املطلوب».

أضاف أن ثقل خبرات املعاينن متثل عنصراً مهماً فى تقييم وتسعير اﻷخطار املؤمن عليها، وأوضـــح أن ضـوابـط وإجــــراء­ات احلـمـايـة التى يحددها املعاين تختلف وفقاً لطبيعة النشاط املؤمن عليه.

أشار إلى أهمية زيـادة وعى عمالء الشركات بتوفير إجـــراءات احلماية والصيانة للممتلكات املؤمن عليها لتقليل معدالت حدوث اخلطر.

تابع: «الوعى اجليد للعمالء بأهمية التأمن واملعرفة بتغطيات الوثائق وشروطها يسهم فى زيادة اﻷقساط املحصلة بشركات التأمن».

ودعـــى محيى إلـــى وضـــع مـيـثـاق شـــرف بن الشركات العاملة بالسوق لتقاسم اﻷخطار فيما بينها كبديل عن عمليات ‪co insurance‬ التى ترفض شركات إعادة التأمن قبولها من السوق املصرى.

وقال إن تقاسم الشركات لتوزيع اﻷخطار فيما بينها ال يخالف قوانن املنافسة ومنع االحتكار وإمنا يهدف ملنع املضاربة وحرق اﻷسعار بالسوق.

وأضاف أشرف عطية، العضو املنتدب لـ«ورلد وايد للوساطة املباشرة فى التأمن»، أن التسعير اجليد للخطر ليس معناه أن يكون منخفضاً وإمنا مناسب لطبيعة اخلطر.

أوضح أن احتاد شركات الوساطة املزمع إنشاؤه ضمن مشروع القانون اجلديد للتأمن سيسهم فى جتميع جهود اجلهات والهيئات املعنية بنشاط الوساطة فى السوق مبا يخدم مصلحة القطاع ككل.

أشـــار إلــى أن االحتـــاد اجلـديـد لـه دور قوى فـى تنظيم العالقة بـن الـوسـطـاء ســـواء أفــراد أو شـركـات مـع شـركـات التأمن والـتـواصـ­ل مع االحتـادات العاملية املماثلة لالستفادة بخبراتها، وطالب بضرورة صدور تشريعات قانونية بإلزامية التأمينات بفرعى السيارات التكميلى والطبى، معتبراً أن تطبيقها بشكل إلـزامـى سيسهم فى الــتــزام قـائـدى الـسـيـارا­ت بتعليمات املـــرور من خالل ربط القسط التأمينى وجتديد التراخيص باملخالفات التى يرتكبها السائق.

تابع: «يوجد نحو 10 مالين سيارة فى مصر، باحتساب متوسط قسط 5 آالف جنيه سنوياً لـلـسـيـار­ة، مــن املـمـكـن زيــــادة حصيلة تأمينات السيارات إلى نحو 50 مليار جنيه».

ودعى خالد محيى رئيس «ورلد وايد القابضة» إلى االستفادة بتجربتى السعودية والكويت فى التأمينات اإللزامية بفرعى السيارات التكميلى والطبى، ما ساهم فى مضاعفة حصيلة اﻷقساط، مقارنة بالسوق املصرى.

 ??  ??
 ??  ?? خالد محيى: استكمال رأسمال شركتى «ورلد وايد للوساطة المباشرة واﻹعادة» خالل عامين نخطط لجذب شركات اﻹعادة اﻷفريقية المصنفة عالميًا.. والتوسع فى 4 مناطق
خالد محيى: استكمال رأسمال شركتى «ورلد وايد للوساطة المباشرة واﻹعادة» خالل عامين نخطط لجذب شركات اﻹعادة اﻷفريقية المصنفة عالميًا.. والتوسع فى 4 مناطق
 ??  ?? أشرف عطية: 30 مليون جنيه أقساطًا مستهدفة لشركة الوساطة المباشرة خالل عام إتمام التعاقد مع »gig« وإسكان للتأمينات العامة.. ومفاوضات لضم الشركات العاملة بالقطاع
أشرف عطية: 30 مليون جنيه أقساطًا مستهدفة لشركة الوساطة المباشرة خالل عام إتمام التعاقد مع »gig« وإسكان للتأمينات العامة.. ومفاوضات لضم الشركات العاملة بالقطاع
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt