Al Borsa

«سياك» تقتنص 3 مليارات جنيه عقود مقاوالت جديدة العام الجارى

بدء تنفيذ برجين فى «العلمين الجديدة».. وضغط األعمال بالمشروع المقاوالت تشهد طفرة غير مسبوقة.. وتوقعات باستمرارها لـ5 سنوات مقبلة

- حمادة إسماعيل

ارتفعت تعاقدات الشركة الهندسية للصناعات والتشييد «سياك» فى قطاع اإلنشاءات إلى نحو 11 مليار جنيه بإضافة 3 مليارات جنيه منذ يناير املاضى، وتستهدف زيادة تعاقداتها خالل العام املقبل فى ظل الطفرة التى يشهدها قطاع اإلنشاءات والتى تتوقع الشركة استمرارها لعدة سنوات مقبلة. قال املهندس أحمد عزمى، رئيس قطاع تنمية األعمال مبجموعة شركات سياك القابضة، إن الشركة تستهدف إضافة مشروعات جديدة إلى تعاقداتها خالل العام املقبل، عبر التوسع فى احلصول على أعمال ضمن املشروعات القومية من اجلهات احلكومية والقطاع اخلاص الذى ينمو فى الفترة احلالية.

وتعد الشركة الهندسية للصناعات والتشييد (سياك) إحدى أبرز شركات املقاوﻻت فى مصر، وتتبع مجموعة سياك القابضة التى يرأس مجلس إدارتـهـا املهندس نهاد رجــب، وتضم 15 شركة متخصصة فى عدة مجاﻻت حيث تعد الشركة واحدة من أكبر املطورين فى التنمية الصناعية إلـى جانب نشاط التطوير العقارى وصناعات مواد البناء وغيرها.

أوضح «عزمى»، أن نصيب الشركة من األعمال بالعاصمة اإلداريـــ­ة اجلديدة 5 مليارات جنيه، موزعة على 3 مشروعات، أحدها مبنى وزارى، واآلخـــــ­ران يتبعان جـهـات ســيــاديـ­ـة، وتـتـفـاوض للحصول على مزيد من األعمال بالعاصمة.

ويــبــلــ­غ إجــمــالـ­ـى مــســاحــ­ة احلــــى احلـكـومـى بالعاصمة اإلداريـة 1133 فداناً، مبا يعادل 4.8

مليون متر مربع، وتشمل املرحلة األولى منه مبنى مجلسى النواب والوزراء، و43 مبنى لوزارات تسع 29 وزارة على مساحة 153 فـدانـاً، مبا يعادل 642 ألف متر مربع بنسبة مئوية %25 بإجمالى مساحة مبنية فـوق وحتـت األرض مليون 683و

ألف متر مربع.

أشـــار إلــى أن الشركة تنفذ بـرجـن مبدينة العلمن اجلديدة لصالح وزارة اإلسكان ممثلة فى هيئة املجتمعات العمرانية اجلديدة ويقامان على مساحة 55 ألــف متر مـربـع بـارتـفـاع 33

طابقاً إلى جانب بديوم ودورين أرضين. وبدأت الشركة أعمال جسات التربة ومرحلة اخلوازيق التجريبية، وأنهت الشركة أعمال الـردم خاصة أنهما يقامان على بحيرات.

وتـبـلـغ املـسـاحـة اإلجـمـالـ­يـة ملـديـنـة العلمن اجلديدة 50 ألف فدان، وتتكون املرحلة األولى من قطاعن أساسين مبساحة نحو 8 آﻻف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل املركز السياحى العاملى، والقطاع األثرى، واحلضرى وتنفذ وزارة اإلسكان 15 برجاً ضمن املرحلة األولى.

قال «عزمى»، إن من املشروعات التى تتولى الشركة تنفيذها مكتبة األزهـــر الشريف على مساحة 32 ألــف متر مربع وبتمويل إمـاراتـى، باإلضافة إلى تنفيذ محطتى معاجلة مياه الصرف لصالح هيئة قناة السويس، إحداهما فى مدينة الرسوة ببورسعيد بطاقة 80 ألف متر مكعب فى اليوم، واألخــرى بطاقة 75 ألف متر مكعب فى اليوم مبدينة السويس.

أضاف أن الشركة تفضل العمل فى املشروعات املميزة مبا فى ذلك األبراج العالية واملشروعات الضخمة التى متثل قيمة مضافة لها، خاصة أنها نفذت العديد من هذه املشروعات والتى تستلزم خبرات خاصة، ومنها فندق فور سيزونز سان ستيفانو بكورنيش اإلسكندرية.

وأنهت الشركة فندق التحرير لصالح الشركة القابضة للسياحة والسينما، ومبنى «حلمى» للعلوم الطبية مبدينة زويل للعلوم والتكنولوج­يا ومستشفى 15 مايو، وتقترب من إجناز مشروع أبراج «الرياض سيكون» لصالح الشركة السعودية املصرية للتعمير.

كما تنفذ أعـمـاﻻً مدنية ملحطات الكهرباء، منها محطة كهرباء بنى سويف العمالقة، وجاٍر إنهاء األعمال املدنية فى مشروع حتويل محطة كهرباء 6 أكتوبر من العمل بنظام الدورة البسيطة إلى الدورة املركبة مع كبرى الشركات اإليطالية املتخصصة فى هذا املجال.

وشهدت السنوات الثالث األخيرة طرح حجم أعـمـال كبير أمــام شـركـات املـقـاوﻻت مـع اجتـاه الدولة التى تطوير البنية التحتية وتبنى عدد من املشروعات القومية، مبا فى ذلـك القومى للطرق واإلسكان اﻻجتماعى ومحطات الكهرباء إلى جانب مشروعى العاصمة اإلدارية والعلمن اجلديدة، باإلضافة إلى منطقة خليج السويس اﻻقتصادية.

أضاف أن الشركة متتلك خبرة كبيرة فى تنفيذ املصانع الكبيرة؛ حيث نفذت عدة مصانع منها مصنع حديد املصرين بالعن السخنة، ومجمع شركة بيتى الصناعى العمالق بالنوبارية ومصنع أسمنت الـعـريـش، وآخـــر إلنــتــاج األسـمـنـت فى محافظة بنى سويف جاٍر العمل على اﻻنتهاء منه، ومصنع أسمنت املصرين فى محافظة سوهاج بطاقة 6000 طن أسمنت لليوم للمرحلة األولى.

أوضــح أن دخــول الشركات األجنبية للعمل بالسوق املصرى غير مقلق للمقاولن املحلين حلجم األعمال الكبير، إلى جانب عملها بالشراكة مع شركات مصرية أو باﻻستعانة مبقاولن من الباطن وعمالة محلية؛ ألن جلب عمالة للمشروع من اخلــارج يعرضه للخسائر، كما أن وجودها يخلق مزيداً من املنافسة التى تدفع الشركات ملزيد من التطوير.

ومتـتـلـك الــشــركـ­ـات األجـنـبـي­ـة أفـضـلـيـة عن نظيرتها املصرية بتوفيرها التمويل للمشروعات التى تتعاقد عليها من جهات تتبع دولها.

وذكر أن الشركة نفذت العديد من املشروعات لـصـالـح شــركــات خــاصــة مبــا فــى ذلـــك إعـمـار والفطيم وسوديك وغيرها.

وقال «عزمى»، إن إصـدار قانون التعويضات ساهم فـى تقليل آثــار اإلجــــرا­ءات اﻻقتصادية على الـشـركـات والـتـى تعرضت خلسائر جـراء اﻻرتفاعات الكبيرة ملواد البناء مع تراجع قيمة اجلنيه خاصة للمواد املستوردة من اخلارج.

وشهد العام اجلارى مجموعة من اإلجـراءات اﻻقتصادية شملت إقـرار القيمة املضافة ورفع الدعم اجلزئى عن املحروقات إلى جانب حترير سعر صرف اجلنيه والتى دفعت شركات املقاوﻻت للمطالبة بـصـرف تـعـويـضـا­ت واسـتـجـاب­ـت لها احلكومة ومجلس النواب.

وأقرت احلكومة قانون تعويضات املقاولن عن القرارات اﻻقتصادية الصادرة خالل الفترة من مارس وحتى ديسمبر .2016

وأكــد «عــزمــى»، أن الشركة متتلك السيولة الـكـافـيـ­ة لـاللـتـزا­م فــى تنفيذ املــشــرو­عــات فى مواعيدها، وأن إدارة السيولة والتحصيالت مثلت عنصراً مهماً للشركة خالل الفترة املاضية، وأنها ﻻ تخطط لالقتراض من البنوك وتقتصر تعامالتها البنكية عـلـى التسهيالت املتعلقة باملشروعات.

تـــوقـــع «عـــزمـــى» اســـتـــم­ـــرار نـــشـــاط قـطـاع اإلنشاءات بالقوة ذاتها خالل السنوات اخلمس املقبلة ﻻستمرار العمل فى املشروعات القومية، خاصة العاصمة اإلدارية التى حصل عدد كبير من الشركات على أراٍض بها، وستدخل حيز التنفيذ إلى جانب استكمال مشروعات املرفق من قبل الدولة فى املـدن واملحافظات، وأيضاً مدينة العلمن اجلديدة واملنطقة اﻻقتصادية بقناة السويس.

 ??  ??
 ??  ?? أحمد عزمى تصوير : محمود فكرى
أحمد عزمى تصوير : محمود فكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt