Al Borsa

«االستثمار القومى» يقاضى «نقل الكهرباء».. 536.7و مليون جنيه مديونية على الشركة

- كتبت - شيماء البدوى:

أقام بنك االستثمار القومى دعوتني قضائيتني ضد الشركة املصرية لنقل الكهرباء أمام املحكمة االقتصادية يطالب فيهما سـداد 536.7 مليون جنيه مديونية مستحقة على الشركة، ومنحت املحكمة مهلة للمصرية لنقل الكهرباء لعقد تسوية مع البنك وسـداد 245.9 مليون جنيه بناًء على طلبها قبل 11 نوفمبر اجلـارى، وحـددت 26 من الشهر احلالى لنظر الدعوى الثانية واملطالبة بسداد باقى املديونية.

قالت مصادر حكومية لـ «البورصة»، إن وقائع الدعوى األولــى تتعلق بتحرير الشركة املصرية لنقل الكهرباء سندات إذنية لصالح البنك ونقل رصيد مديونية بقيمة 1.4 مليار جنيه من هيئة املجتمعات العمرانية للمدعى عليها «املصرية لنقل الكهرباء» منذ ،2008 ونتج عن ذلك مديونية 245.9 مليون جنيه ولم تسدد بعد، وبناءاً على طلب الـشـركـة املـصـريـة لنقل الـكـهـربـ­اء منحت املحكمة مهلة لعقد تسوية مع البنك قبل نهاية 11 نوفمبر اجلارى.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، إن الشركة املصرية لنقل الكهرباء ستسدد جـــزءاً من املستحقات اخلميس املقبل، وتسعى لسداد باقى املستحقات خالل الفترة املقبلة عقب إنتهاء شركة «إن آى كابيتال» من إجـراءات فــصــل الــشــركـ­ـة املــصــري­ــة لـنـقـل الـكـهـربـ­اء عـن «القابضة للكهرباء»، ممـا يتيح سـداد املستحقات وتقييم األصول.

وذكــرت إن الدعوى الثانية حملت رقـم 528 لسنة 9 ق ناجتة عن نقل رصيد مديونية مستحقة للبنك قيمتها 318.7 مليون جنيه من هيئة كهربة الريف لتنفيذ مشروعات لصالح املدعى عليها.

وأوضحت أن املصرية لنقل الكهرباء حررت سندات إذنية للبنك بـ 290.8 مليون جنيه بقيمة األقساط والفوائد املستحقة ولم تسددها، ما جعل البنك يتقدم بدعوى أمـام املحكمة االقتصادية للحصول على مستحقاته.

وأشــارت إلى أن املحكمة حـددت 26 نوفمبر اجلـــــار­ى لـلـنـظـر فـــى هــــذه الــــدعــ­ــوى، وتــقــدمي املستندات واألوراق املطلوبة من طرفى القضية، وطـالـب البنك بــ %13 فـوائـد سنوية على كل مديونية، باإلضافة إلى %3 غرامة تأخير فى صحف دعواه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt