Al Borsa

«الرياح» تخالف توقعات المستثمرين

«الكهرباء» تطرح قدرات مشروعات «التعريفة» فى مناقصات تنافسية

- كتب - محمد فرج:

خالف اجتاه الرياح توقعات املستثمرين فى املرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية لطاقة الرياح، ولم تتقدم أى شركة بخطابات موافقة البنوك على متويل املشروعات، ما يعنى عدم متكنها من تنفيذ املحطات.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ«البورصة»، إن شركة واحدة فقط تقدمت مبستندات غير مكتملة من جهة بنكية لتمويل إنشاء محطة الرياح فى املرحلة الثانية من تعريفة التغذية.

ورفضت اجلهات البنكية الدولية إصدارات موافقات مبدئية على متويل املشروعات نتيجة عدم متكن الشركات من إمتام دراسات اجلدوى ومستندات تقدمي التمويل ملشروعات الرياح، بجانب التعريفة املنخفضة لـشـراء الـقـدرات املنتجة من املحطات.

أوضحت املصادر، أن وزارة الكهرباء تعتزم طرح قدرات تعريفة التغذية بنظام املناقصات التنافسية فى إطــار خطتها إلنتاج 20% من الطاقة املتجددة بحلول .2022

وقال محمد الضلعى مدير إدارة املشروعات بشركة تكنولوجيا الصحراء، إن الشركة لم تتقدم بخطاب متويل محطة الرياح املستهدف تدشينها بقدرة 50 ميجاوات، النخفاض التعريفة بعد تعومي اجلنيه باملقارنة مـع االستثمارا­ت الى سيتم ضخها والبد من تعديلها.

واتفق معه هشام اجلمل مدير إدارة املوارد البشرية بشركة إنفنيتى، وطـالـب مجلس النواب بالتدخل الستكمال تنفيذ مشروعات طاقة الرياح.

وكـانـت الشركة املصرية لنقل الكهرباء حددت 29 أكتوبر املاضى آخر موعد لتقدمي خطابات موافقة اجلهات البنكية على متويل املــشــرو­عــات، عـلـى أن يـتـقـدم املستثمرين مبستندات اإلغالق املالى فى أبريل املقبل.

وقــال صـالح إبراهيم عضو املكتب العربى االستشارى«وكيل شركة فيستاس»، إن احلكومة يجب أن تتدخل إلمتام تنفيذ مشروعات طاقة الرياح فى املرحلة الثانية من تعريفة التغذية، ألن املستثمرين لديهم فرص أخرى لالستثمار فى دول مجاورة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt