Al Borsa

«المجتمعات العمرانية» تدرس 20 طلبًا من مؤسسات تعليمية لتخصيص أراٍض

«الماسة» تنفذ جامعة بمساحة 22 فدانًا فى «قنا الجديدة».. و«دريمز» تنشئ مدرسة خاصة 31 فدانًا بـ«أسوان الجديدة» لمؤسسة «مجدى يعقوب» إلقامة مركز عالمى ألمراض القلب

- محمد درويش

تدرس هيئة املجتمعات العمرانية 20 طلباً من مؤسسات تعليمية للحصول على أراٍض فى عدد من املــدن اجلـديـدة؛ إلنشاء جامعات ومــدارس خاصة مبساحات تصل 30 فداناً.

وقالت مصادر بالهيئة لـ«البورصة»، إن طلبات التخصيص تتوزع على 15 مدينة جديدة، معظمها فى الصعيد، باإلضافة إلـى مـدن العبور وبدر والشروق والسادات.

أضافت أن اللجان املختصة بالهيئة تدرس طلبات الشركات، وفقاً للمساحات املتاحة فى املدن اجلديدة واملالءة الفنية واملالية للمستثمرين وسابقة اخلبرة.

أوضحت املصادر، أن مجلس إدارة الهيئة وضع ضوابط لتخصيص اﻷراضـــى التعليمية باﻷمر املباشر؛ لتسريع عملية التنمية فى املدن اجلديدة، وتوفير اخلدمات للسكان.

وقالت إن «املجتمعات العمرانية» أصدرت، فى وقت سابق، قرارات تخصيص لعدد من اجلامعات واملـــــد­ارس اخلــاصــة، وبــــدأت الـشـركـات تنمية اﻷراضـى بعد احلصول على القرارات الوزارية وتراخيص التنفيذ.

ووافـــق مجلس إدارة الهيئة فـى اجتماعه، اﻷسـبـوع اجلـــارى، على تخصيص قطعة أرض مبساحة 22 فداناً مبنطقة النوادى مبدينة قنا اجلديدة، بنشاط تعليمى جامعى خاص لشركة املــاســة لــالســتـ­ـشــارات والــتــدر­يــب واخلــدمــ­ات التعليمية، إلقامة مشروع جامعة خاصة، على أن يتم العرض على اللجنة املختصة بالتسعير بعد موافقة وزارة التعليم العالى على إنشاء اجلامعة.

واشترطت الهيئة التزام الشركة برفع رأس املال املصدر إلى 50 مليون جنيه خالل شهر من التخصيص، وتعهداً من املساهمني باستخدام أرصـدة حساباتهم وودائعهم البنكية فى متويل املشروع فى حالة وجــود عجز فى متويل باقى مراحل املشروع.

كما خصصت الهيئة قطعة مبساحة 3500 متر مربع مبركز خدمات احلى السكنى الثانى مبدينة قنا اجلديدة، لشركة درميز للتدريب واالستشارا­ت واخلـدمـات التعليمية، إلقـامـة مـشـروع مدرسة خاصة، على أن يتم العرض على اللجنة املختصة بالتسعير لتحديد املعاملة املالية.

وستسدد الشركة مقدم %15 من قيمة اﻷرض خالل شهر وباقى املبلغ على 7 سنوات محملة باﻷعباء، على أن يكون القسط اﻷول بعد عام من تاريخ سداد املقدم، مع زيادة رأسمال الشركة إلى 2 مليون جنيه، وتعهد املؤسسون باستخدام اﻷرصدة البنكية وإيرادات املشروعات الشخصية لتمويل التنفيذ.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير اإلسكان، إن مجلس إدارة الهيئة وافق على تعديل تخصيص قطعة اﻷرض مبساحة 22.30 فـدان بالشريط السياحى مبدينة أســوان اجلديدة، وضم 9.35 فدان ليصبح التخصيص لصالح مؤسسة مجدى يعقوب 31.65 فدان بنشاط مركز عاملى لعالج وأبحاث أمراض القلب.

أضاف أن النسبة البنائية %30 للمشروع منها %25 للمبانى الطبية والبحثية واملؤمترات، و5% ملبانى إقامة املرضى واملرافقني لهم وسكن إدارى للعاملني بارتفاع أرضى و3 أدوار مع تنفيذ كامل املشروع خالل 5 سنوات.

أوضح أنه يتم سداد %15 مقدماً خالل شهر من تاريخ إخطار املؤسسة مبوافقة مجلس إدارة الهيئة، مع منح 3 سنوات سماحاً، وسداد باقى قيمة اﻷرض على 7 أقساط سنوية متساوية.

أشـار إلـى تخصيص قطعة أرض مبساحة 4 آالف متر فى مدينة القاهرة اجلديدة، لصالح وزارة االتـصـاال­ت وتكنولوجيا املعلومات بنظام البيع، وفقاً لسعر املتر املربع الذى يتم حتديده من قبل اللجنة املختصة بالتسعير، إلقامة مجمع خدمات متكامل.

وقال إن مجلس إدارة «املجتمعات العمرانية» أصدر تيسيرات وقواعد إلسكان النقابات السابق التخصيص لها ضمن املشروع القومى لإلسكان بعد انتهاء مهلة محور اإلسكان القومى، بحيث تتناسب مع إمكانياتها املادية، وكونها تخصص وحداتها ﻷعضائها بقيمة التكلفة دون أرباح.

أضـاف «القواعد تتضمن أن يكون قد سبق تخصيص مساحة لها ضمن املـشـروع القومى لإلسكان، وأن يتم تخصيص الوحدات ﻷعضاء النقابة فقط، مع صدور قرار وزارى بالتخطيط والتقسيم، وأال تقل نسبة اإلجنــاز عن ،%10 وســـداد جميع املستحقات املـالـيـة على قطعة اﻷرض محملة باﻷعباء، ومــدة تنفيذ املشروع عامني ابتداًء من تاريخ إبرام العقد اجلديد مع النقابة، أو بعد شهر من تاريخ موافقة مجلس الوزراء».

أوضح أن الهيئة قررت زيادة سعر املتر املربع %50 من السعر السابق التخصيص به، وإبرام عقد جديد، والتنازل عن أى دعوى مرفوعة على الهيئة أو جهاز املدينة، والـعـرض على مجلس الوزراء العتماد القواعد اجلديدة.

 ??  ?? مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt