Al Borsa

«ترامب» يتهم اليابان باتباع ممارسات تجارية غير عادلة

-

فى املحطة األولــى من جولته التى تشمل خمس دول فى آسيا، اتهم الرئيس األمريكى دونالد ترامب، اليابان باالنخراط فى ممارسات جتارية غير عادلة.

وحتـــدث «تـــرامـــ­ب»، فــى طوكيو فــى اليوم الثانى من زيارته لليابان، عن بعض املوضوعات االقتصادية التى هيمنت على حملته الرئاسية، وأخـــبـــ­ر املــســئـ­ـولــني الـتـنـفـي­ـذيـني الـيـابـان­ـيـني واألمريكين­ي بأن التجارة مع اليابان «ليست حرة أو متبادلة».

وقـــالـــ­ت صـحـيـفـة «فــايــنــ­انــشــيــ­ال تــاميــز» البريطانية، إن الرئيس األمريكى سيركز أثناء زيارته اآلسيوية على حتسني امليزان التجارى األمريكى واجلهود الرامية إلى الضغط على كوريا الشمالية للتخلى عن أسلحتها النووية.

وطالب «ترامب»، بـ«جتارة عادلة ومفتوحة فى وقت ليست فيه التجارة مع اليابان عادلة ومفتوحة» حسب قوله.

وأشــار الرئيس األمريكى إلى أن الواليات املـتـحـدة عـانـت لـسـنـوات عــديــدة مــن العجز الـتـجـارى الكبير مـع الـيـابـان، قــائــًال: «توجد ماليني السيارات اليابانية فى الواليات املتحدة، فى حني ال توجد سيارات تقريباً أمريكية فى اليابان».

وفى مؤمتر صحفى، مازح «ترامب» رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، قائًال إن «االقتصاد األمريكى كان أقوى من اليابان فى املاضى».

وأشاد الرئيس االمريكى بالشعب اليابانى، وأنه أصبح مزدهراً، واملدن اليابانبة أصبحت نـابـضـة بــاحلــيـ­ـاة، وبـنـيـت واحــــدة مــن أقــوى االقتصادات فى العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس األمريكى يــقــوم بـجـولـة تستمر 11 يــومــاً فــى املنطقة اآلسيوية، ويزور خاللها كوريا اجلنوبية والصني، قبل أن يتوجه إلى فيتنام حلضور قمة التعاون االقتصادى ملنطقة آسيا واملحيط الهادئ، ثم إلى الفلبني حلضور قمة آسيوية إقليمية أخرى.

ورغــم أن «تــرامــب»، و«آبـــى»، يتفقان على الكيفية التى سيتعامالن بها مع تهديدات كوريا الشمالية، شائكة.

وحتـاول الواليات املتحدة، دفع اليابان إلى الــدخــول فـى مـحـادثـات جتـاريـة ثنائية. لكن شـعـرت الـيـابـان بخيبة أمــل عندما انسحب «تـــرامـــ­ب»، مــن اتــفــاق الـتـجـارة عـبـر املحيط الهادئ، يناير املاضى، والـذى يضم 12 دولة، وكان الركيزة االقتصادية للرئيس السابق باراك أوباما فى آسيا.

لكن رغــم نـقـاشـات تــرامــب، الصعبة عن التجارة، فــإَّن النبرة الشاملة لزيارته لليابان كانت إيجابية، ما يعكس العالقة التى أقامها مع آبى، منذ وصوله إلى السلطة.

واتفق الزعيمان على فرض أقصى قدر من الضغط على كوريا الشمالية. وأعلن رئيس وزراء اليابان، أن احلوار من أجل احلوار ال معنى له، قائًال إن اليابان تتفق مع املوقف األمريكى بأن جميع اخليارات يجب أن تكون مطروحة فى التعامل مع كوريا الشمالية، مضيفاً أن الوقت قد حان لتطبيق أقوى الضغوطات.

وقال مستشار آسيا للرئيس السابق جورج دبليو بوش، دنيس وايلدر، إن «ترامب» يحاول إيجاد وسيلة للرد على اجلهود الصينية لبناء العالقات االقتصادية واألمنية فى آسيا.

وأضـاف «وايلدر»، أن إدارة ترامب، حتاول الوصول إلى أهـداف مبادرة الرئيس الصينى شى جني بينغ، املعروفة بـ«طريق احلرير». ال تــزال العالقة التجارية قضية

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt