Al Borsa

مصادر: الدين الخارجى 80 مليار دوالر فى سبتمبر

مصر تسدد 500 مليون دوالر لليبيا حتى أبريل المقبل مفاوضات مع السعودية والكويت لتجديد ودائعهما لدى المركزى

- كتب - احلسينى حسن:

قال مسئول من البنك املركزى لـ«البورصة»، إن الدين اخلـارجـى ملصر بلغ نحو 80 مليار دوالر فى سبتمبر املاضى.

أضاف املسئول أن الدين اخلارجى كان قد ارتفع إلى 81 مليار دوالر فى أغسطس من 79 مليار دوالر فى يونيو، قبل أن يتراجع إلى 80 مليار دوالر فى سبتمبر.

وســـــددت مـصـر نـحـو 450 مـلـيـون دوالر أقـسـاط قــروض لكل مـن ليبيا وتركيا مطلع الشهر احلالى، وتسعى ملد آجال ودائع خليجية لدى البنك املركزى تستحق خالل العام املالى احلالى.

ومن املنتظر سـداد 500 مليون دوالر، هى آخـر ما تبقى من قـرض بقيمة مليارى دوالر حصلت عليه مصر من ليبيا فى ،2013 على قسطني متساويني فى يناير وأبريل املقبلني.

كان محافظ البنك املركزى طـارق عامر قد أبـــدى خــالل مـؤمتـر مجلس األعــمــا­ل املصرى الكندى األسبوع املاضى، عدم قلقه من مستويات الدين احلالية، قائًال: «مستويات الدين اخلارجى احلالية ال تزعج البنك على اإلطالق، بل إنها قد تزداد خالل املرحلة املقبلة؛ ألن هناك العديد من املشروعات» مقرا بأن مستويات الدين اخلارجى ترتفع لكن البنك يتابعها.

وبحسب تقرير االستقرار املالى الصادر عن البنك املركزي، فإن الديون قصيرة األجل مثلت

%39 من صافى االحتياطيا­ت الدولية فى يونيو املاضى، وقال التقرير إن ذلك يضع الدين فى احلدود اآلمنة وفقاً للمعايير العاملية عند %50 من االحتياطيا­ت النقد األجنبية.

وسجلت احتياطيات النقد األجنبى بنهاية أكتوبر املاضى 36 ملياراً 703و ماليني دوالر، مقابل 36 ملياراً 534و ماليني دوالر.

وتـراجـعـت قيمة األقــســا­ط الـتـى تسددها مصر من مديونيتها لدول نادى باريس مبقدار النصف، وقــال عامر لــ«الـبـورصـة» فـى وقت سابق، إن القسط الــذى تسدده مصر بشكل دورى كل نصف عـام تراجع إلـى 350 مليون دوالر بدالً من 700 مليون دوالر بداية من يوليو املاضى.

وقـال املسئول إن مصر تتفاوض حاليا مع الكويت والسعودية لتمديد آجال ودائعهما لدى البنك املركزي، مشيرا إلى أن اإلمارات العربية املتحدة أرسلت موافقتها على طلبات املركزى بتجديد الوديعة.

وقدمت اإلمــارات العربية املتحدة واململكة العربية السعودية والـكـويـت ودائـــع بقيمة 6 مليارات دوالر للبنك املركزى فى العام 2013 ألجل 5 سنوات.

وقــالــت لبنى هــالل نـائـب محافظ البنك املركزى املصرى فى تصريحات الشهر املاضي، إن اإلمـــارا­ت وافـقـت على جتديد 2.6 مليار دوالر وديعة سابقة كانت قد منحتها ملصر، وسيحل موعد استحقاقها العام القادم، وسيتم جتديدها ملدة 5 سنوات قادمة.

 ??  ?? طارق عامر
طارق عامر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt