Al Borsa

«التمويل» يهدد استكمال مجمع األدوات المنزلية بالمنيا

«هالل»: الضمانات المصرفية.. أزمة تواجه المستوردين الراغبين فى التصنيع المحلى

- سليم حسن وأمانى رضوان وأحمد صبرى

تعانى شـركـات األدوات املنزلية التى حصلت على أراٍض فى املنطقة الصناعية مبحافظة املنيا من رفـض البنوك املحلية متويل مشروعاتها؛ نظراً إلى أنها شركات حتت اإلنشاء، وال متتلك أصوالً ثابتة تغطى قيمة القرض.

وبدأت األزمة مع مجموعة من مستوردى األدوات املنزلية الـذيـن استجابوا لرغبة احلكومة فـى خفض معدل الــــوارد­ات فى جميع القطاعات، والتحول للتصنيع املحلى؛ بهدف املحافظة على موارد العملة الصعبة.

قال أشرف هالل، رئيس شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن البنوك ترفض متويل مستثمرى األدوات املنزلية اُجلدد فى أراضى مدينة املطاهرة الصناعية مبحافظة املنيا، رغم موافقة هيئة التنمية الصناعية على توفير األراضى باملجان، بناًء على دراسات جدوى املشروعات.

أوضـــــح «هــــــالل»، أن الــبــنــ­وك طلبت ضمانات وأصـــوالً عقارية للموافقة على متويل املصانع اجلديدة، فى حني ال ميلك املستوردون الراغبون فى التصنيع املحلى تـلـك الــضــمــ­انــات، مــا يُــهــدد املــشــرو­عــات بالكامل.

أشــار إلــى أن البنوك طلبت منه وضع أمــالكــه الشخصية (الــســيــ­ارة، والـشـقـة، ومحل) ضماناً للقرض، ولكنها ال تكفى، أيضاً، لضمان القرض.

ولفت إلى أن املشروعات اجلديدة سترفع من إنتاج األدوات املنزلية محلياً لتغطية احتياجات السوق لتتراوح بني 35 و04%، مقابل 25 %30و حالياً.

أوضح أن العديد من مستوردى األدوات املنزلية ينتظرون الـبـدء فـى املشروعات للتحول إلى التصنيع املحلى.

ومن جانبه، شدد حازم حجازى، الرئيس التنفيذى لقطاعى املـشـروعـ­ات الصغيرة واملـتـوسـ­طـة والـتـجـزئ­ـة املصرفية بالبنك األهــلــى، على ضـــرورة تــوافــر الضمانات الالزمة ملنح االئتمان، وفقاً للمعايير التى حتفظ للبنك القدرة على استرداد أموال املودعني مرة أخرى.

ونــفــى «حـــجـــاز­ى» رفـــض الـبـنـك متويل املشروعات الناشئة، خاصة أن «األهلى» منح نسبة جيدة من العمالء أصحاب املشروعات اجلديدة متويًال كافياً للعمل، واشترط جدية املشروعات واتساقها مع معايير والضمانات املطلوبة.

أكد «حجازى»، حرص البنك على الوصول لـشـرائـح واســعــة مــن عـمـالء املـشـروعـ­ات الصغيرة واملتوسطة، ووضع البنك القطاع على أولوياته االئتمانية، إذ يستهدف البنك رفع متويالته لهذا القطاع إلى 20% من محفظة االئـتـمـا­ن، وفـقـاً لضوابط البنك املركزى.

وأشار فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة األدوات املنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن أصحاب املصانع اجلديدة خاطبوا عـدداً من البنوك املحلية؛ لتوفير التمويل لبدء املرحلة األولــى عقب احلصول على األراضى ولكن محاوالتهم باءت بالفشل. وخصصت هيئة التنمية الصناعية نحو

150 ألف متر مربع إلقامة مجمع لصناعة األدوات املــنــزل­ــيــة، وتـسـلـمـت 5 شـركـات أراضـــى ضمن املــشــرو­ع مبـسـاحـات تقدر بنحو 73 ألف متر إلقامة مشروعات إنتاج بورسلني وألومنيوم وزجاج وحقن بالستيك وجتميع أجهزة كهربائية، وصناعات مغذية، واستانلس ستيل.

أضاف الطحاوى أن الشعبة تعد شكوى رسمية سيتم رفعها إلـى مجلس الـــوزراء، ووزارة االستثمار، والبنك املركزى؛ للمطالبة بحث البنوك على مساعدة القطاع اخلاص للبدء فى مشروعاتهم.

أوضح «الطحاوى»، أن الشركات ستبدأ فى املشروعات اجلـديـدة، مطلع ديسمبر املقبل، ومن املتوقع أن تنتهى املرحلة األولى بعد عام تقريباً، حال توفير التمويل البنكى، قائًال: «لو البنوك مش هتمول مشروعات ناشئة يبقى تقفل أحسن».

وقـــــدرت الـشـعـبـة الـتـكـلـف­ـة اإلجـمـالـ­يـة لـلـمـشـرو­عـات بـنـحـو 400 مـلـيـون جنيه، وتستغرق مراحله الثالث نحو 5 سنوات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt