Al Borsa

ارتفاع توريدات األسمدة لـ«الزراعة» إلى 1.250 مليون طن

- كتب - سليم حسن:

ارتفعت تـوريـدات األسـمـدة املدعمة لــوزارة الزراعة خالل املوسم الشتوى احلالى إلى 1.250 مليون طــن، مـن إجمالى 2.2 مليون طــن، هى إجمالى احتياجات محاصيل املوسم الشتوى، وفًقا لتقديرات الوزارة.

قـالـت مـصـادر فـى اإلدارة املـركـزيـ­ة لشئون املديريات بــوزارة الـزراعـة، إن الكميات املـوردة تغطى احتياجات املوسم الشتوى بنسبة .%56

أشارت املصادر، إلى أن التوريد مستمر من قبل املصانع السبعة التى تعاقدت معها الوزارة بداية السنة الزراعية احلالية بواقع 227.5 ألف طن شهرًيا، وال توجد شكاوى فى املحافظات.

لفتت املصادر، إلى أن اإلدارة كلفت املديريات التابعة لها فـى املحافظات بحصر الكميات لديها ومتابعة املخزون أول بـأول للوقوف على احتياجات الفالحني وتـوريـدهـ­ا، بهدف جتنب حدوث أزمات جديدة.

ذكرت أن تغيير نظام صرف األسمدة بداية من السنة الزراعية احلالية ساهم فى احلد من أزمــات نقص األسـمـدة، خاصة فى محافظات (الصعيد، وسيناء)، والتى كانت تتكرر كل عام.

عدلت وزارة الزراعة نظام صرف األسمدة فى شهر نوفمبر املاضى ليكون على أساس املعاينة الفعلية، وليست البيانات التى تتالقها اجلمعيات الزراعية من الفالحني.

وكـــان بعض الـفـالحـن­ي يــزرعــون فـى املوسم الــشــتــ­وى (الـــبـــر­ســـيـــم) فـــني حـــني يسجلونها باجلميعات (قـمـح) للحصول على حصة من األسمدة املدعمة وتخزينها أو بيعها للغير.

قـــال عـلـى عــــودة، رئــيــس جمعية االئـتـمـا­ن الزراعى التابعة لالحتاد التعاونى الزراعى، إن إجمالى املصروف للمحاصيل الشتوية بلغت 4 شكائر للفدان الواحد حتى بداية شهر فبراير احلالى.

أوضح عودة، أن اجلمعيات تصرف األسمدة بداية كل شهر، عقب وصولها من الشركات، وجمعية االئتمان الزراعى صرفت وحدها نحو 600 ألف طن، بإجمالى 150 ألف طن شهرًيا.

وتتوزع الكميات املتبقية على جمعية اإلصالح الزراعى، وجمعية استصالح األراضـى، والبنك الزراعى املصرى، والـذى يختص بالتوزيع على األراضى خارج الزمام.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt