Al Borsa

«فينوس» تنقل 45 ألف طن حاصالت زراعية بالتعاون مع «مصر للطيران» الموسم الماضى

«فؤاد»: %15 زيادة فى الصادرات خالل أول شهرين من املوسم الحاىل بإجماىل 16 ألف طن

- كتب- عمر عبدالحميد ومحمد عبدالمجيد:

تعاقدت شركة «فينوس للنقل الدولى»، مع شركتى طيران من السعودية وإثيوبيا، باإلضافة إلى االتفاق على استغالل الفراغات بطائرات الركاب على الخطوط اإلماراتية وشركة «مجما»، لتوفير طاقات استيعابية للصادرات الزراعية المصرية.

قـال أحمد فــؤاد، نائب رئيس مجلس إدارة شــركــة «فـيـنـوس للنقل اجلـــوى»، عضو مجلس إدارة شعبة النقل اجلوى بغرفة القاهرة التجارية، إن 98% من حجم أعـمـال الشركة عـبـارة عـن شحن جوى حاصالت زراعية للسوق األوروبـى، موضحاً أن الشحن اجلوى يتميز بالكميات القليلة ذات القيمة املادية الكبيرة.

أشـار إلى أن الشحن اجلـوى يستحوذ على %2 فقط من حجم التجارة العاملية من حيث الكميات املنقولة، مقابل %98 للنقل البرى والبحرى.

أضاف أن النقل اجلوى على الرغم من صغر حصته السوقية من حيث الكميات، %30 ولكنه ميثل العاملية.

قــدر «فــــؤاد»، إجمالى الكميات التى قــامــت الــشــركـ­ـة بنقلها، خـــالل املـوسـم املاضى، بنحو 45 ألف طن بزيادة بني 15 %20و على العام السابق عليه، ونقلت الشركة حوالى 16 ألـف طن منذ بداية املوسم، منتصف نوفمبر املاضى، وبزيادة

%20 على الفترة نفسها من العام املاضى.

واستبعد «فؤاد» التنبؤ مبعدل النمو فى الصادرات الزراعية املشحونة جواً، املوسم احلالى؛ نظراً إلى حساسية القطاع رغم النمو الذى شهدته فى أول 60 يومياً من املـوسـم، الرتباطه بالعديد مـن العوامل الداخلية واخلارجية التى ميكن أن تؤثر فى الكميات املصدرة.

أوضـح أن شركات النقل اجلـوى تقدم خدمة للمصدر املصرى، ويجب أن تتميز بالسرعة لتوفير الساحات التصديرية، مبجرد طلب املصدرين، وعلى سبيل املثال ميكن أن يطلب املصدر زيــادة أو خفض الكميات املتفق عليها قبل موعد الشحن

بـ84 ساعة، فقط، ويجب على الشركة سرعة التعامل مع املوقف.

وقال «فؤاد»، إن الشركة تعتمد على 3 ركائز أساسية لنقل املنتجات الزراعية من مصر للسوق األوروبى فى املقام األول عن طريق مصر للطيران للشحن اجلوى سواء من خالل الفراغات على طائرات الركاب أو طائرات البضائع التابعة لها.

أضـــاف: حــال عــدم تـوافـر أمـاكـن فى مصر للطيران، يتم اللجوء إلى الفراغات مـن قيمة املنقوالت املتوفرة على اخلطوط األجنبية التى لها رحـــالت مـجـدولـة، وأخــيــراً االجتـــاه إلى تأجير طائرات بضائع أجنبية.

قَّدر حجم أعمال الشركة خالل الـ06 يوماً األولى من املوسم التصديرى احلالى بـأكـثـر مــن 16 ألـــف طــن مبـتـوسـط بني 300 و340 طناً يومياً، املساحة املتوفرة فى مصر للطيران كانت 100 طن فقط، والباقى مت توفيره عن طريق الشركات األجنبية املتعاقد معها.

يستمر موسم تصدير اخلضر والفاكهة ملـــدة 8 أشــهــر، فـقـط، حـيـث ينطلق فى منتصف أكـتـوبـر وحـتـى مـايـو مــن العام التالى، ويعد شهرا ديسمبر ويناير ذروة املوسم ويستحوذان على %35 من املوسم بالكامل.

أشار إلى أن عملية الشحن اجلوى كانت تعانى فى الفترة عام 2011 2012و تكدس البضائع فى املطار، بعد قرار الدول حتويل مسئولية أمـــان الشحنات على الـدولـة املــصــدر­ة، بعدما كــان يتم فحص %10 فـقـط مــن الـشـحـن أصـبـح يـتـم فحصها بالكامل.

أوضح أن هذا القرار أدى إلى تكدس البضائع؛ لعدم توافر سوى جهاز فحص واحــد «اإلكــس راى»، وظلت األزمــة ملدة عام، ويوجد حالياً 6 أو 8 أجهزة فى قرية البضائع، باإلضافة إلى ساحتني مبردتني.

وقــال «فـــؤاد»، إن الشركة نقلت نحو 2800 طن منتجات زراعـة، خالل الفترة مــن 25 يـنـايـر 2011 إلـــى 11 فـبـرايـر، أيام ثورة يناير على الرغم من التوترات السياسية واألمنية، وقرار حظر التجول، وإعـالن العديد من الـدول وقف رحالتها إلى مصر خالل تلك الفترة.

أضـاف أن شركات الطيران األجنبية كانت ترفض النزول فى القاهرة لقضاء وقت الراحة، والطيار كان يرفض قضاء راحته فى القاهرة، وكان يحصل عليها فى جدة بالسعودية، ويأتى لتحميل الشحنات واإلقالع مرة أخرى.

وشدد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة على أن املوسم احلالى شهد سوق الشحن اجلوى أزمـًة من نوع مختلف، متثلت فى حتول خطوط الطيران العاملية إلى ثالثة تكتالت اقتصادية كبيرة، وهى (الصني – أوروبا – أمريكا).

وأشار إلى أن التكتالت الثالثة تستحوذ على %80 مــن حجم الـتـجـارة العاملية وحركة التجارة بينها نشطة بصورة جيدة فى الوقت احلالى، األمـر دفع الشركات العاملية إلى االجتاه إلى تلك األسواق على حساب باقى الدول.

أوضـــح أن تكلفة الـنـقـل بــني الصني وأوروبا تتراوح بني 6 و01 دوالرات للكيلو، وتصل إلى 20 يورو بني أوروبـا وأمريكا، مقابل دوالر واحد من مصر.

أضــــاف أن شــركــة «فــيــنــو­س للشحن اجلوى» اكتشفت تلك األزمة مبكراً، ولذلك تعاقدت فى أكتوبر املاضى قبل انطالق املوسم التصديرى مع شركات نقل جوى، منها اخلـطـوط الـسـعـودي­ـة، واإلثـيـوب­ـيـة، واألردنـــ­يـــة، واإلمــارا­تــيــة، بـاإلضـافـ­ة إلى شركة مجما للنقل اجلوى.

أشار إلى أن أبرز املنتجات التى تنقلها الـشـركـة مــن الــســوق املــصــرى لــأوروبــ­ى (العنب الـفـراولـ­ة والفاصوليا اخلـضـراء واخلوخ)، ويعد املغرب وكينيا والسنغال أكبر املنافسني، باإلضافة إلى إسبانيا التى تتمتع بقرب املساحة، وانخفاض نولون النقل.

وفى سياق آخـر، بـدأت شركة فينوس إجراءات شركة جديدة حتت اسم «فينوس لـلـشـحـن اجلـــــوى» متخصصة فـــى نقل البضائع العامة، تضم جميع أنواع البضائع باستثناء احلاصالت الزراعية، سواء جوياً أو بحرياً، وسيتم بـدء العمل بها خالل الشهر والنصف املقبلني.

وتستهدف «فينوس» نقل ألف طن بضائع عن طريق الشركة اجلديدة خالل أول عامني من انطالقها من خالل النقل اجلوى، بينما يصعب حتديد الكميات التى سيتم نقلها بحرياً خالل املرحلة األولى من التشغيل.

 ??  ?? أحمد فؤاد
أحمد فؤاد
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt