Al Borsa

2018 عام انطالق صادرات «فنبى» من السوق اإلنجليزى

سالم: تصدير 1200 طن «عنب» و«رمان» املوسم الحاىل

- كتب - محمد عزالدين وسارة الشيخ:

تستهدف شـركـة «فنبى» للحاصالت الزراعية، تكثيف العمل مبجال التصدير الــعــام احلــالــى، لـيـكـون انـطـالقـة حقيقة لـصـادرات الشركة، على أن تكون البداية مـن الـسـوق اإلجنـلـيـ­زى مبحصولى العنب والرمان.

وتسعى «فنبى الزراعية» أحد أذرع شركة «فنبى لالستشارات املالية»، التوسع فى صادرتها عبر تصدير 1200 طن إلجنلترا خالل املوسم احلالى، مقابل 20 طنا فقط العام املاضى.

قالت مى سالم، مدير عام شركة فنبى للحاصالت الزراعية، إن الشركة تزرع 200 فدان فى منطقة رجوة على طريق القاهرة - األسكندرية الصحراوى، تُصدر محصولى العنب والرمان فقط من بني سلة املحاصيل التى يتم زراعتها.

بدأت الشركة التصدير منذ 4 سنوات بصورة غير مباشرة (عبر شركات أخـــرى) وبـــدأت املـوسـم املاضى فقط التصدير املباشر.

لـفـتـت إلـــى أن محصول الــــرمــ­ــان املـــصـــ­رى يتميز بــجــودتـ­ـه الــعــالـ­ـيــة، األمــر الذى يرفع معدل الطلب عليه فى السوق العاملى، وقـــابـــ­ل لـلـتـخـزي­ـن فــى الصالجات حـال انخفاض األسعار وقت املـــوســ­ـم ليتم بـيـعـه بـعـدهـا بأسعار جيدة. لفتت إلـــى أن مــوســم تـصـديـر العنب املــصــرى يتميز بـعـدم وجـــود منافس لها فى األسـواق اخلارجية، األمر الذى يجعل األسعار فى معظم األوقـات جيدة، خاصة فى األسبوع األول للتصدير، ولكن موسم التصدير قصير وال يتجاوز 21 يوما فقط. ويعيب موسم تصدير العنب املصرى بقصره، ليبدأ فى األسبوع الثانى من مايو حتى األيام األولى من شهر يونيو، وأحياًنأ يبدأ وينتهى خالل 21 يوما فقط. أضافت أن سعر األسبوع األول قد يصل إلى 5 دوالرات للكيلو، ويتناقص مبتوسط دوالر واحد كل أسبوع من املوسم. ذكرت أن االحتاد األوروبى خفض نسبة الفحص على العنب املصرى بعد أن انفرد بــوقــت متميز بــني األســــوا­ق التصديرية األخــــرى فــى اخلــــروج لـلـعـالـم، بـدعـم من الـكـفـاءة وااللــتــ­زام بـاملـواصـ­فـات. وخفض االحتـــاد نسبة فحص شحنات العنب املصرى بدءا من العام احلالى من %20 إلى (زيرو)، ما فتح شهية ُمــصــدرى املـحـصـول املـصـرى على تصدير كميات أكبر. أبــدت سالم استعدادها لــدخــول األســـــو­اق العربية واخلليجية ودول االحتـــاد األوروبـــ­ــــى وشـــــرق آســيــا، خـــاصـــة أن املـنـتـج يــــتــــ­صــــنــــ­ف عـــلـــى عـــدة درجــــات من اجلـــــــ­ـــودة، وكـــل جودة لها سوقها اخلاص.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt