Al Borsa

«إيديتا» تتوقع استمرار تحسن الطلب مع إطالق منتجات جديدة

الحمامى: خطط الشركة ملضاعفة التصدير والتنافسية مع املستورد تؤهلها لرفع نسب التشغيل

- كتب - محمود أبوبكر:

توقعت شـركـة «إيـديـتـا» للصناعات الغذائية استمرار حتسن املبيعات خالل ،2018 على أساس سـنـوى، وفـقـاً ملـا أظهرته مـؤشـرات الطلب خالل الـربـع الثالث مـن الـعـام املــاضــى، رغــم أن الفرق ما زال كبيراً بن كميات البيع ما قبل التعومي وحاليا.

وتـسـعـى «إيــديــتـ­ـا» إلطـــالق منتجات جـديـدة متميزة، على نفس خطوط اإلنتاج القائمة دون استثمارات جـديـدة، واالجتـــا­ه نحو استغالل ما اتاحه التعومي من مزايا تصديرية.

وقـــالـــ­ت مــنــة اهلل شــمــس رئـــيـــس عــالقــات املستثمرين بالشركة، إن مؤشرات التعافى فى كميات الربع الثالث من ،2017 على أساس ربع سنوى، توازياً مع هدوء وتيرة التضخم، يؤكدان استمرار منو الكميات، وصوالً إلى مستويات ما قبل التعومي، مبا ميكن الشركة من االستغالل األمثل ملواردها.

وتبلغ نسبة التشغيل التقريبية للشركة خالل العام املاضى نحو %44.2 وفق كميات البيع خالل التسعة أشهر املنتهية فى سبتمبر املاضى، وتقترب إجمالى الطاقة اإلنتاجية للشركة من 159 ألف طن، ما يعنى أن الشركة مـازال أمامها معدالت منو قوية خالل .2018

وتابعت شمس أن الشركة بدأت 2018 مبنتجها اجلديد «تودو مافينز»، تأكيداً على استراتيجيت­ها، بإصدار منتجات جديدة تتمتع مبيزة تنافسية، تستطيع بها حتميل تكاليف اإلنتاج.

أوضـحـت أنـه لـم يتم تخصيص استثمارات، إلضــافــة خــطــوط إنـتـاجـيـ­ة جــديــدة فــى مصنع الشركة E08 خـالل ،2018 وستكتفى «إيديتا» بخطى إنتاج «الويفر» والـ«الدوناتس»، موضحة أن األحجام والعبوات والنكهات اجلديدة، املستهدف إطالقها لن تستلتزم تشغيل خطوط أخرى بخالف املوجودة.

وقال هانى برزى رئيس مجلس اإلدارة والعضو املنتدب للشركة على هامش إطالق املنتج اجلديد إن استراتيجية الشركة لتنويع باقة املنتجات وخدمة جميع الشرائح االستهالكي­ة، انعكس فى قدرة «إيديتا» على جتاوز األثر السلبى للتحديات االقتصادية، مبا يساهم زيادة معدالت الطلب.

وانعكس تعافى الطلب فى منو الكميات بنسبة %41 خالل الربع الثالث من العام، مقارنًة بالربع الـثـانـى، لتصل إلــى 22 ألــف طــن، رغــم ارتـفـاع متوسط سعر بيع املصنع ،%60 للعبوة، خالل الربع مقارنة بنفس الفترة من .2016

وحققت الشركة %43.2 ارتفاعا بصافى أرباح الربع الثالث من ،2017 مقارنًة بنفس الفترة من ،2016 لتسجل أرباح 74 مليون جنيه، باإلضافة إلى مبيعات تخطت الـ2 مليار جنيه خالل التسعة أشهر األولى من العام.

وقالت أمنية احلمامى محلل القطاع الغذائى ببنك االستثمار «برامي»، إن الشركة تتمتع بخواص متيزها عن مثيالتها فى القطاع الغذائى، حيث ال تتعدى نسبة املواد اخلام املستوردة %25 من إجمالى تكاليف اإلنتاج، ما يقلل تعرضها لتقلبات سعر الصرف، باإلضافة إلى قدرتها على مضاعفة صادراتها، مبايؤهلها لرفع معدالت التشغيل لديها إلى املعدالت االقتصادية.

أضافت احلمامى أن نسبة صـادرات الشركة قبل التعومي كانت تتراوح بن 7 - ،%10 وتعتزم الشركة مضاعفتها لتصل إلى %14 بعد التعومي، وهو ما انعكس فى إبرام مذكرة تفاهم مع «ديسلوج جروب» املغربية، تتضمن إنشاء شركة تابعة لها باملغرب، باستثمار مبدئى قيمته 10 مالين دوالر.

وستعمل الشركة املزمع إنشاؤها فى توزيع بـعـض منتجات إيـديـتـا فــى املــغــرب، ومبـوجـب االتـفـاقـ­يـة، ستمتلك «إيـديـتـا» نسبة 51% من املشروع املشترك.

بـاإلضـافـ­ة إلـــى اعــتــزام الـتـوسـع فــى الـسـوق اخلارجية عبر التصدير ومشروعات التصنيع، ملقاومة آثار تقلبات العملة املحلية، موضحاً أن الشركة التابعة بالقاهرة تخطط للتوسع فى أفريقيا وآسيا، واحلصول على %25 من إيراداتها من خارج مصر بحلول .2025

 ??  ?? تطور سعر سهم «إيديتا» خالل 3 أشهر
تطور سعر سهم «إيديتا» خالل 3 أشهر
 ??  ?? أمنية الحمامى
أمنية الحمامى
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt