Al Borsa

تأثيرات إقليمية لضريبة القيمة المضافة فى الخليج

تراجع متوقع للتحويالت املالية ولبنان واألردن ومصر أكرب املتضررين دول خليجية تدرس رفع الضريبة إىل %10 اإلمارات تحقق أفضل العائدات املنتظرة نتيجة ارتفاع دخول زوارها

- إعداد _ ربيع البنا:

وتعتمد اقتصادات بعض أسواق الشرق األوسط وشمال أفريقيا على دول مجلس التعاون اخلليجى بعدة طرق.

ولـفـت حتليل ملجموعة استراتيجية األســـواق احلـدوديـة «فورنتير استراتيجى جــروب» االنتباه إلى أن دوال مثل لبنان واألردن ومصر تعتمد بشكل من األشكال على دول مجلس التعاون اخلليجى فى مجاالت االستثمار والسياحة، وفى األساس تعتمد عليها فى النصيب األكبر من تدفقات التحويالت املالية فى الوقت الراهن.

وتستهدف بعض الضرائب التى ستطبقها دول مجلس التعاون اخلليجى الوافدين بشكل خاص، لتجنب اآلثار السلبية فى حال تطبيقها على مواطنى تلك الدول.

وتقول الـريـاض إنها أعفت املؤسسات الطبية واألدوية األساسية واملعدات الطبية من الضريبة فى حني تتوقع حصيلة فى أول عام تصل إلى 35 مليار ريال مبا يعادل 9 مليارات دوالر بحسب تقرير ملوقع مييد االقتصادى.

وقــال بحث ملؤسسة بى أم أى نشرت صحيفة جلف نيوز تقرير عنه إن اإلمـارات ستحقق أفضل العوائد من تطبيق الضريبة بفضل اتساع قاعدة املستهلكني من ناحية ومن ناحية أخرى ألن زوراها على مدار العام هم من طبقة األثرياء.

وتأمل اإلمـــارا­ت فى جنـاح خطتها للتخلى عن البترول كمصدر رئيسى للدخل حيث ال يزال ميثل نحو %38.2 من العائدات بحسب بيانات 2016

وذلك عبر تنويع مصادر الدخل احلكومى.

وبحسب صحيفة خليج تاميز فإن ضريبة القيمة املـضـافـة ســـوف تـزيـد اإليـــــر­ادات احلـكـومـي­ـة فى املتوسط بنحو %1.7 إلى %2 من الناجت املحلى اإلجمالى، إذا وصل معدل كفاءة التحصيل من %50

إلى .%60

وستعكس النسبة فى هذا النطاق معدل ضرائب فعلى يتراوح بني %2.5 إلى %3 أى أقل من املعدل القانونى البالغ 5%، بسبب أوجه القصور اإلدارية املتوقعة، ورغبة البلدان فى إعفاء قطاعات مختارة وفقا مل ـا ذكـرتـه تقارير وكـالـة التصنيف الدولية استاندر آند بورز.

وأشار تريفور كولينان، املحلل لدى شركة ستاندرد آند بــورز فى دبـي، إلى أن التناقض بني املعدالت الضريبية القانونية ومعدل الفاعلية من شأنه أن يؤثر على مناقشات يجريها حاليا صناع السياسات بشأن زيادات أسعار الضريبة على القيمة املضافة فـى املستقبل لتصل إلــى %10 فـى بعض بلدان مجلس التعاون اخلليجى. ومع زيادة ضريبة القيمة املضافة بهذا احلجم فمن املرجح أن يرتفع سعر الضريبة الفعلى إلى نسبة تترواح من %5 الى %6

ومن املرجح أن ترتفع اإليــرادا­ت احلكومية بنسبة %1.7 إلى %2 إضافية من الناجت املحلى اإلجمالى فى املتوسط. غير أن تقرير الوكالة الدولية لم يذكر متى ميكن حلكومات دول مجلس التعاون اخلليجى رفع معدل الضريبة إلى هذه النسبة الكبيرة.

ويتوقع كولينان أن تنتظر البحرين حتى وقت الحق من هذا العام وعمان حتى عام 2019 لفرض ضريبة القيمة املضافة بسبب القيود الناجمة عن ضعف القدرات اإلدارية لتطبيقها.

وقد فرضت بعض البلدان املصدرة للبترول غير اخلليجية الكبيرة ضريبة القيمة املضافة من %5 إلى ،%17 وضرائب الشركات من %20 إلى %35 وضريبة الدخل بني %35و%10 لتوسيع إيراداتها. غير أن البحرين فرضت ضريبة على الشركات تــراوحــت بـني %10 %20و على الـشـركـات غير البترولية اململوكة لألجانب.

ووفــقــا ملحللى وكــالــة التصنيف الـدولـيـة فـإن فرض املزيد من الضرائب على الشركات، واألفراد والتحويالت، سيمكن دول مجلس التعاون اخلليجى مـن زيـــادة اإليــــرا­دات احلكومية بنسبة تصل إلى %4.5 حيث إن املنطقة لديها مجال لتوسيع القاعدة الضريبية بسبب انخفاض اإليرادات الضريبية وفقا للمعايير الدولية.

وبحسب تقدير الوكالة فإن توسيع سلطات مجلس التعاون اخلليجى قواعدها الضريبية بشكل كبير من خالل تطبيق ضريبة الشركات بنسبة %15 مثال، وضريبةالدخ­لالشخصىبنس­بة %15 وضريبة التحويالت بنسبة 5%، فإن ذلك سيزيد اإليرادات احلكومية فقط مبا يتراوح بني 3% و4.5% من إجمالى الناجت املحلى.

وتتوقع «ستاندرد آند بورز» تنفيذ ضريبة جديدة على الشركات أو ضريبة دخل على الوافدين، وسيتم التدرج مع السكان املحليني فقط بسبب الضغوط االقـتـصـا­دي ــ ة واالجتماعي­ة الـتـى ميكن أن تترتب على ذلك. وأضافت ان بعض دول مجلس التعاون اخلليجى قد تفضل عـدم فـرض ضرائب جديدة ملحاولة احلصول على ميزة اقتصادية تنافسية. ووفـقـا لتقديرات صـنـدوق النقد الـدولـى، فإن ضريبة الشركات بنسبة %15 على جميع الشركات غير البترولية فى مجلس التعاون اخلليجى، املحلية منها واململوكة ل أل جا ن بعلى الــســواء، ميكن أن تولد إيـرادات حكومية تبلغ %3 من الناجت املحلى اإلجمالى فى املتوسط. وبـاإلضـاف­ـة إلــى ذلــك، ميكن أن حتقق ضريبة الدخل بنسبة %15 على العمالة الوافدة إيرادات حكومية تبلغ %2 من الناجت املحلى اإلجمالى فى املتوسط، وهذا يتوقف على حجم املغتربني. وفى حني أن ضريبة ثالثة محتملة تدرسها بلدان مجلس التعاون اخلليجى - وهى ضريبة التحويالت اخلارجية لن حتقق عائدات تبلغ سوى %0.3 من الناجت املحلى اإلجمالى فى املتوسط على أساس معدل ضريبى قدره .%5

وتقدم لغة األرقام لغة صادقة ألهمية التحويالت كعامل مهم فى اقتصادات لبنان واألردن ومصر فبني عامى 2010 ،2016و كانت التحويالت كنسبة مئوية من الناجت املحلى اإلجمالى %5و%11.3و%15.4

على التوالى.

وبـالـنـسـ­بـة لــلــبــن­ــان، فـــإن %60 مـــن إجـمـالـى التحويالت املالية تأتى من اخلليج، فى حني أن النسبة األعلى فى األردن تبلغ .%70 أما بالنسبة ملصر، فإن %47 من العاملني فى اخلارج يقيمون فى اخلليج، ويبلغ مجموعهم نحو 4.4 مليون، منهم 2.9

مليون فى اململكة العربية السعودية وحدها.

كما زادت أهمية التحويالت املالية فى السنوات القليلة املاضية فى وقت عانت اقتصادات كل من مصر واألردن ولبنان من عدم االستقرار السياسى واالقـتـصـ­ادى، وب ال ت الى ازداد اعتماد العديد من العائالت على الدخل اخلارجى، فى حني تضاءلت العمالة املحلية وتراجع معدل منو األجور. ويــواجــه هـــؤالء املغتربون حتـديـات عـديـدة فى دول مجلس التعاون اخلليجى فعلى مدى السنوات القليلة املاضية، أدت عوامل عديدة إلى تضييق آفاق املستقبل بالنسبة لأل ج ا ن باللبنانين­ي واألردنيني واملــصــر­يــني الـعـامـلـ­ـني فــى دول مـجـلـس الـتـعـاون اخلليجى. وقد تباطأ منو االستثمار فى دول مجلس التعاون اخلليجى بسبب انهيا ر أ ســ ع ـار البترول، فضال عن شعور الشركات متعددة اجلنسيات بالقلق جتاه منطقة الشرق األوسط وأفريقيا، ما أدى إلى انخفاض وتيرة النمو فى مراكز اإلدارة اإلقليمية فى دولة اإلمارات العربية املتحدة. وتراجع الطلب على العمالة الوافدة فى جميع مستويات املهارات وعــالوة على ذلـك، فإن ارتفاع تكاليف املرافق والوقود، وإدخــال رسـوم الوافدين واملوظفني املقيمني فــى اخلـــارج، يزيد مـن رسـوم اخلــدمــا­ت احلـكـومـي­ــة، وقــد أدت ضريبة القيمة املضافة إلـى زيــادة تكاليف املعيشة للوافدين فى دول مجلس التعاون اخلليجى، ما قد يحد من حجم التحويالت التى يرسلونها إلى بالدهم.

وكانت تدفقات التحويالت املالية فى حالة ركود منذ سنوات بسب انخفاض أسعار البترول، ما أدى إلى تباطؤ النمو فى دول مجلس التعاون اخلليجى، ولكن هـذه اإلجـــراء­ات اإلصالحية التى اتخذتها احلكومات اخلليجية مؤخرا ستزيد من الضغط على تكاليف املعيشة للوافدين والتحويالت التى يرسلونها إلى بلدانهم.

وقال التقرير إنه بالنظر إلى التطورات األخيرة، فمن املرجح أن يتباطأ تدفق التحوىالت اخلارجة من اخللیج إلل هذه البلدان فى عام 2018 لكن من الصعب التأكيد على تأثير واضح على الناجت املحلى اإلجمالى فى هذه األســواق، ويظهر البحث وجود عالقة إيجابية بني تدفقات التحويالت الداخلية واالستهالك اخلاص وال سيما بالنسبة للبنان.

ويعانى لبنان مـع املخاطر املحتملة للتوترات السياسية التى تدفع حكومات دول مجلس التعاون اخلليجى إلـى منع مواطنيها من زيــارة لبنان لكن سيظل االقتصاد اللبنانى يعتمد بشكل كبير على التطورات اخلليجية.

وقـــد تـكـون مـصـر قــــادرة عـلـى تـعـويـض تباطؤ التحويالت من دول مجلس التعاون اخلليجى مع حتسن طفيف فى تدفقات التحويالت من الواليات املتحدة وأوروبا، والتى من املتوقع أن تشهد منوا قويا فى عام .2018

وباإلضافة إلـى تدفقات التحويالت املباشرة، فإن األثر غير املباشر لتباطؤ دول مجلس التعاون اخلليجى هو أنه يخلق ضغطا هبوطيا على األجور فى مصر ولبنان واألردن. ومع تباطؤ تدفق العمالة من هذه البلدان وكذلك عودة بعض الوافدين إلى بلدانهم األصلية، فإن هذه الظروف مجتمعة تؤدى إلى توافر العمالة من ذوى اخلبرة مع الضغط على منو األجور فى نفس الوقت.

ويجب اإلشـــارة الـى ان دولــة اإلمـــارا­ت العربية املتحدة هى سادس أكبر دولة كمصدر للتحويالت فى العالم، حيث يرسل املغتربون فى البالد أكثر من 19 مليار دوالر 70( مليار درهـم) كل عام إلى األصدقاء والعائالت فى الوطن.

وتبقى الواليات املتحدة فى املركز األول كأكبر مرسل للتحويالت بحوالى 56.3 مليار دوالر وحتتل السعودية املرتبة الثانية عند 36.9 مليار دوالر، يليها روسيا 32.6ـب مليار دوالر وسويسرا 24.7ـب مليار دوالر وأملانيا 20.8ـب مليار دوالر.

وميكن تصنيف معظم الـ8.7 مليون وافــد فى دولة اإلمارات بحسب اجلنسيات إلى الهند واململكة املتحدة ومصر والفلبني وبنجالديش وباكستان وإندونيسيا وسريالنكا واليمن وفقا لكتاب حقائق البنك الدولى حول الهجرة والتحويالت.

ووفقا لتدفقات التحويالت املالية العمالية، فإن التدفقات الكلية اخلارجة البالغة 70 مليار درهم متثل %4.8 من الناجت املحلى اإلجمالى لإلمارات.

ويشكل الوافدون أكثر من %70 من القوة العاملة فـى البلد، وبالتالى، مـع مـا سبق، ميكن أن تؤثر ضريبة القيمة املضافة على تدفق احلواالت املالية فى اإلمارات العربية املتحدة على كل من املستهلكني وأعمال حتويل األموال.

وتشير دراســة ملؤسسة هايز للتوظيف وإحلـاق العمالة إلــى أن %39 مــن الـشـركـات اخلليجية سرحت عددا من املوظفني لديها فى العام املاضى فى محاولة للحد من تكاليف العمالة على أصعدة مختلفة منها تكاليف املعيشة والرعاية الصحية والنقل وغيرها.

ومتثل اإلعفاءات جزء مهم من عملية التطبيق لكن ما يهم جيران دولة مثل اململكة العربية يزورها سنويا نحو 10 ماليني شخص كحجاج أو معتمرين أن الهيئة العامة للزكاة والضرائب السعودية أعلنت انها تعمل على وضع آلية تسمح برد ضريبة القيمة املضافة إلى السياح لعدم اإلضرار بالتجار املحليني.

وقال حمود احلربى مدير مركز عمليات ضريبة القيمة املـضـافـة فــى الهيئة إنـــه وفـقـا لألنظمة التنفيذية، ميكن للشركات إعــادة ضريبة القيمة املضافة إلـى الــزوار على املنتجات يأخذونها إلى بلدانهم.

وأضـــاف سيتم حتديد هـذه اآللـيـة فيما بعد وأنـهـم مـا زلـــوا يعملون على وضــع تـصـور لهذه العملية واآلليات والقواعد التى يتم مبوجبها رد املبالغ ففى فبعض البلدان، على سبيل املثال، حتدد مبلغ رد الضريبة إذا كانت نسبة الضريبة املخصومة فوق 100 يورو.

وفـى بعض الــدول مثل فرنسا لتشجيع السياح على االنفاق تقوم برد نسبة من الضرائب اذا كانت مشتريات السائح فـوق مستوى معني وذلــك لدى خروجه من املطار حيث خصصت مكتب لعرض الفواتير واسترداد املستحقات املالية.

لكن تطبيق نظام رد الضرائب على املشتريات السياحية لم يتم فى يناير مع بدء تطبيق ضريبة القيمة املضافة على نطاق واسع فى جميع أنحاء اململكة ألنه لم يتم االنتهاء منه بعد.

وسيتعني على جميع السياح اآلخرين تقدمي طلب للحصول على ضريبة القيمة املضافة اخلاصة بهم خالل رحلتهم فى اململكة العربية السعودية عدا مواطنى مجلس التعاون ألنهم ال يخضعون لهذا النظام.

وتأتى هذه اخلطوات كجزء من برنامج إصالح أوسع يهدف إلى تنويع مصادر الدخل احلكومى فى ظل انخفاض أسعار البترول نسبيا فى وقت يشعر املـديـرون التنفيذيون فى منطقة الشرق األوسـط وشمال أفريقيا بالقلق إزاء تأثير ضريبة القيمة املضافة إلى جانب ارتفاع تكاليف املرافق العامة والرسوم احلكومية وضعف منو األجـور على بيئة األعمال حيث يستعدون النضغاط هوامش الربح وتراجع االستهالك العام احلالى.

ويؤكد تقرير لصحيفة دبى كرونيكل االلكتروني­ة الناطقة باللغة اإلجنليزية أن تطبيق الضريبة لم يؤثر سلبا على الثقة فى االقتصاد اخلليجى خصوصا أنها تأتى ضمن خطة إصالح يقلص دعم الطاقة ويزيد من دور القطاع اخلاص فى االستثمارا­ت بناء على بحث أجرته مؤسسة جى أى سى أس أجاب على تساؤالته 250 شخصا من املديرين والرؤساء التنفيذيني لشركات عاملية كبرى.

%60

من إجماىل التحويالت إىل لبنان تأىت من الخليج

%2

زيادة متوقعة فى اإليرادات الحكومية

%2.5 إىل %3 معدل الضريبة الفعىل بسبب اإلعفاءات وقصور التحصيل

%5 مساهمة التحويالت الخارجية فى الناتج املحىل اإلجماىل املصرى

%39 من شركات الخليج سرحت موظفني

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? كان يناير الماضى هو الموعد المحدد لتطبيقة ضريبة القيمة المضافة بنسبة %5 فى المملكة العربية السعودية واإلمارات العربية المتحدة بينما باقى دول مجلس التعاون الخليجى ستبدأ التنفيذ فى النصف الثانى من عام 2018 وخالل .2019 ومع دخول تلك الضريبة حيز التنفيذ...
كان يناير الماضى هو الموعد المحدد لتطبيقة ضريبة القيمة المضافة بنسبة %5 فى المملكة العربية السعودية واإلمارات العربية المتحدة بينما باقى دول مجلس التعاون الخليجى ستبدأ التنفيذ فى النصف الثانى من عام 2018 وخالل .2019 ومع دخول تلك الضريبة حيز التنفيذ...
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt