Al Borsa

800 جنيه زيادة فى «النخالة» بأوامر «التموين»

«العليا للنخالة»: القرار تجاهل اللجنة... «الزراعة»: يؤثر عىل تنمية الرثوة الحيوانية

- كتب - بسمة ثروت وسليم حسن:

أصـــدر عـلـى مصلحى وزيـــر التموين والتجارة الداخلية قــرارا بـزيـادة أسعار بيع النخالة من املطاحن مبتوسط 800 جنيه للطن، بعد توقفها عـن التسعير، وترك السوق للعرض والطلب منذ أكتوبر املاضى.

حددت الوزارة أسعار البيع من مخازن املطاحن بني 3500 جنيه بحد أدنـى، و4 آالف جنيه بحد أقصى، مقابل 3200 جنيه آخر سعر معلن فى أكتوبر املاضى.

قال ممدوح رمضان، املتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، إن زيــادة األسعار تــزامــنـ­ـت مـــع ارتـــفـــ­اع الــطــلــ­ب مـــن قبل املستهلكني، فالنظام املعمول به منذ تغيير منظومة اخلبز اجلديدة أن يتم التسعير وفًقا لنظرية العرض والطلب.

أضاف رمضان، أن اللجنة العليا للنخالة ترصد السوق بصورة دائمة، وتتخذ قراًرا بتغيير األسعار صعوًدا وهبوًطا حال ظهور مستجدات تدعو لذلك.

أشار إلى أن الوزارة ليست لديها مشكلة فى بيع النخالة بالسعر املعلن من قبلها لوزارة الزراعة، لكن ال يوجد اتفاق رسمى بعد بني الطرفني.

على اجلانب اآلخـر قالت مصادر فى وزارة الـزراعـة واستصالح األراضـــى، إن ارتـفـاع األسـعـار بهذه القيم يرفع تكلفة إنتاج الثروة احليوانية بأنواعها املختلفة (املـاشـيـة، والـداجـنـ­ة، واألســمــ­اك)، وكـان هناك اتفاق منتصف العام املاضى على توريد كميات لصالح مشروع البتلو بأسعار أقل ولم يفعل حتى اآلن.

أضافت املـصـادر، أن ارتـفـاع األسعار مبالغ فيه، خاصة أن التكلفة احلقيقية لــإنــتــ­اج لـــم تـصـل لــهــذه املــرحــل­ــة بـعـد، ويجب أن ُحتــدد وزارة التموين األسعار وفًقا لتكلفة اإلنـتـاج بهامش ربـح بسيط للمساهمة فـى تنمية اإلنـتـاج احليوانى واحلد من االستيراد.

قال حسني بودى رئيس شعبة املطاحن استخراج ،)%82( وعضو اللجنة العليا للنخالة، إن قرار رفع األسعار غير ُمبرر، واللجنة لم ُحتدد األسعار، وفوجئت بقرار التسعير كغيرها من العاملني بالسوق.

أشـــار إلـــى أن ارتــفــاع األســعــا­ر بهذه الصورة، والسماح للمطاحن بزيادة األسعار إلى 4 آالف جنيه للطن سينخفض بطلبات املستهلكني الفترة املقبلة، فالسوق ال ميكنه حتمل هذه الزيادة دفعة واحدة، وستضطر املطاحن لتخزين كميات كبيرة.

وقالت مصادر فى مطاحن األسكندرية، إن زيــادة أسعار النخالة جـاءت مدفوعة أيًضا بارتفاع أسعار األعالف كمنتج نهائى خالل األسبوعني املاضيني بأكثر من 650 جنيًها فى الطن.

أضافت: أدى ذلك إلى إرتفاع الطلب على النخالة، وبالتالى عدلت املطاحن أسعارها للتوافق معه، بزيادات تتراوح بني

150 200و جنيه على أقصى تقدير. ذكــر أشــرف محمد، تاجر نخالة، أن زيادة الطلب بلغت نسبتها ،15% ما دفع األسـعـار لـلـزيـادة، وقـد ترتفع مـن جديد خالل األيام املقبلة.

لفت إلــى أن سعر البيع فـى مطاحن وسط وغرب القاهرة، واألسكندري­ة بلغت 3300 جنيه للطن، وترتفع مبا يتراوح بني

100 150و جنيًها فى لدى مطاحن القطاع اخلاص.

قــال وليد ديـــاب، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة احلبوب الغذائية، إن أسعار النخالة تأخذ فى الزيادة مع بداية شهر فبراير من كل عام.

أوضـــح أن مــوســم (الــبــرسـ­ـيــم) يدعم استقرار أسعار النخالة فى الفترة بني منتصف أكتوبر حتى نهاية يناير، بدعم من انخفاض الطلب فى هذه الفترة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt