Al Borsa

مصر تصدر نشرة طرح برنامج السندات الدولية الجديد فى بورصة لوكسمبرج

سداد 14.6 مليار دوالر ديونًا خارجية العام الحاىل.. و11 ملياراً فى 2019 تسوية كامل مديونية الشركاء األجانب بقطاع البرتول يونيو 2019

- كتب - أحمد فرحات والحسينى حسن وأمانى رضوان:

أصدرت احلكومة املصرية نشرة طرح برنامج السندات الدولية اجلديد فى بورصة لوكسمبرج.

وتضمنت النشرة الـتـى حصلت «الـبـورصـة» على نسخة منها عرضاً ألهم األحداث السياسية واالقتصادي­ة واالجتماعي­ة التى مرت بها مصر السنوات السبع املاضية، كما شملت بياناً عن أداء القطاعات االقتصادية املختلفة، وتطورات برنامج مصر اإلصالحى مع صندوق النقد، وأهم املخاطر املتعلقة بعملية االكتتاب فى السندات.

وبحسب النشرة رفعت مصر برنامج طروحات السندات الدولية إلى نحو 20 مليار دوالر، لكنها ال تتضمن قيم السندات املزمع طرحها خالل الشهر احلالى أو الطروحات املستقبلية ضمن البرنامج.

وتـــوقـــ­ع عــمــرو اجلـــارحـ­ــى وزيــــر املــالــي­ــة فى تصريحات له األسبوع احلالى، أن يتراوح حجم اإلصدار بني 3 و5 مليارات دوالر.

قالت النشرة إن احلكومة تـواجـه مستويات كبيرة من خدمة الديون اخلارجية الفترة املقبلة، ومن املتوقع أن تبلغ ما يتم سداده من ديون وخدمة الدين نحو 14.6 مليار دوالر العام احلالى، و11 مليار دوالر فى .2019

وأضافت أن معدالت الدين اخلارجى ارتفعت السنوات املاضية، لتمثل %41 من الناجت املحلى اإلجمالى بنهاية يونيو ،2017‬ مقابل ‪%16.8 نهاية يونيو ،2016 %14.4و يونيو .2015

وبـلـغ إجمالى الــديــون اخلـارجـيـ­ة على مصر بنهاية سبتمبر املاضى نحو 80.8 مليار دوالر، بحسب بيانات البنك املركزي.

وذكــــرت أنـــه عـلـى مـــدى الــســنــ­وات اخلمس املاضية، ارتفعت معدالت الدين كنسبة من الناجت املحلى اإلجمالى لتصل إلى %103 تقديرات أولية نهاية العام املالى املاضى، مقارنة %84.7ـب نهاية يونيو .2013

ووفـقـاً للنشرة مـن املتوقع أن يسجل الدين احلكومى فقط %91.2 خالل العام املالى احلالي.

بحسب النشرة بلغ إجمالى اإليـــراد­ات واملنح النصف األول من العام املالى احلالى نحو 302.4 مليار جنيه، مقارنة بنحو 219 مليار جنيه خالل نفس الفترة العام املالى املاضي، فى حني سجلت املصروفات نحو 487.7 مليار جنيه مقابل 389.6 مليار جنيه خالل نفس الفترة العام املاضى. وقامت احلكومة فى يناير املاضى بسداد نحو

200 مليون دوالر من متأخرات الشركاء األجانب فى قطاع البترول والبالغة 2.4 مليار دوالر، على أن يتم تسوية املديونية كاملة بحلول يونيو .2019

وكشفت نشرة الطرح انضمام بنكى بى ان بى باريبا وناتكسيس الفرنسيني كمروجني لعملية إصدار السندات احلكومية باألسواق الدولية.

ويـجـرى املـروجـون مراجعة برنامج اإلصــدار ونشرة االكتتاب واآلراء القانونية، بينما وضع استراتيجية الـطـرح وتوقيت الـتـرويـج والـوقـت املناسب للطرح يكون دور مديرى الطرح.

وقالت مصادر مصرفية لـ«البورصة»، إن التقلب الذى متر به األسواق الدولية ناجتة فى األساس عن املبالغة فى تقييم األسهم وليس السندات، ما أدى إلى تكثيف البيع، فضًال عن أن البيانات األمريكية األخيرة ساهمت فى عملية التصحيح.

وتوقعت أن تكون معدالت أسعار الفائدة على الطرح املقبل للسندات الدولية أقل من إعادة فتح السندات الدولية التى متت شهر مايو املاضى.

وحـول القطاع السياحى، قالت نشرة الطرح إن القطاع تأثر بشدة السنوات املاضية نتيجة العمليات اإلرهابية التى تعرضت لها مصر، إال أنه خالل األشهر األربع األولى من العام املالى احلالى ارتفعت إيرادات القطاع السياحى بنسبة %237 لتصل إلى 3.5 مليار دوالر.

ووفقا للنشرة من املرجح أن تواجه احلكومة حتديات اجتماعية واقتصادية وسياسية وخطر عدم االستقرار فى كثير من األحيان بالتزامن مع انتخاب رئيس جديد.

وأضافت أن خطر ارتفاع معدالت التضخم على االقتصاد مازال مستمراً، كما أن تشديد السياسة النقدية من قبل البنك املـركـزى أدى إلـى زيـادة تكاليف االقـتـراض املحلية للحكومة وانخفاض مستويات اإلقراض وانخفاض النمو االقتصاد.

تابعت أن الفشل فى السيطرة على التضخم، واحلــفــا­ظ عـلـى الـنـمـو االقــتــص­ــادى أو معاجلة القضايا االقتصادية املستمرة سيؤثر سلباً على ثقة املستثمرين فى مصر ومناخ االستثمار، وعلى مالية احلكومة وبالتالى على قـدرة الدولة على خدمة الديون.

«بى إن بى باريبا» و«ناتكسيس» مروجان لعملية اإلصدار باألسواق الدولية

 ??  ?? عمرو الجارحى
عمرو الجارحى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt