Al Borsa

هل يستطيع «ظهر» تحسين مؤشرات االقتصاد؟

-

لن تقتصر الفوائد املتوقعة من بدء إنتاج حقل ظهر على قطاع الطاقة والقطاعات املستفيدة منه مباشرة فحسب، بل ستمتد لتشمل االقتصاد الكلى أيضا الذى سينمو أسرع وبعجز أقل وصادرات أكبر خالل السنوات املقبلة بفضل احلقل اجلديد.

وقالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس فى أحدث تقاريرها، إن افتتاح الرئيس املصرى عبد الفتاح السيسى، حقل غاز ظهر مؤخرا يساهم بالتضافر مع التطور املستهدف فى عدد من املجاالت األخرى فى دفع الناجت املحلى اإلجمالى وخفض عجز املوازنة واحلساب اجلارى للدولة.

وقال التقرير، إن بدء اإلنتاج فى حقلى ظهر ودلتا النيل الغربى سيحقق فوائد اقتصادية كبيرة ملصر، فى 3 مؤشرات مهمة وهى النمو وزيادة قيمة اجلنيه وزيادة إمدادات الكهرباء وحتسني جودتها.

أوضحت أن املؤشر األول يتحقق من خالل ارتفاع إنـتـاج الـغـاز الطبيعى مـا يحفز منـو الـنـاجت املحلى اإلجمالى بشكل مباشر، مشيرة إلى أن إنتاج ظهر فى البداية سيكون حوالى 0.35 مليار قدم مكعب يوميا

وتوقعت أن يصل إنتاجه إلـى مليار قـدم مكعب يوميا بحلول يونيو القادم قبل أن يصل ذروتـه إلى

2.7 مليار قدم مكعب يوميا بحلول نهاية عام ،2019 وهى متفقة مع تقديرات احلكومة فى ذلك الصدد، بالتزامن مع التقديرات بارتفاع إنتاج حقل دلتا النيل الغربى بنحو 0.8 مليار قدم مكعب يوميا من مستواها احلالى بحلول نهاية .2019

وقالت إنه إجماال، ميكن أن يصل إنتاج الغاز إلى 9 مليارات متر مكعب يوميا بحلول عام ،2020 مقارنة مبتوسط بلغ 5.1 مليار متر مكعب فى السنة املاضية.

وحسب تقديرات كابيتال إيكونوميكس، فإن تلك الـزيـادة ستترجم إلـى %2.8 ارتفاعاً فى مستوى الناجت املحلى اإلجمالى احلقيقى فى مصر خالل السنوات الثالث املقبلة.

ورجحت أن تأتى معظم هذه الزيادة خالل العام احلالى، خاصة إذا متكنت احلكومة من إقناع شركة «إينى» بتسريع اإلنتاج من ظهر، تليها زيادة أصغر فى العامني املقبلني.

وسجل النمو خـالل العام املاضى نحو ،%4.2 وتستهدف احلكومة زيادته إلى نحو %5 العام املالى احلالى ومتوسط %6 خالل األعوام الثالثة املقبلة.

وعـلـى مستوى مـؤشـر سعر اجلنيه واملــؤشــ­رات املرتبطة به مثل التضخم وعجز ميزان املدفوعات، قالت «كابيتال إيكونوميكس» إنه إذا حتققت خطط اإلنتاج احلالية فستصبح مصر ُمصدراَ صافياً للغاز هذا العام للمرة األولى منذ عام .2014

وأشارت املؤسسة إلى تصريحات طارق املال، وزير البترول، التى قال فيها إن البالد بدأت بالفعل تقليص وارداتها من الغاز وتأمل فى وقفها بحلول نهاية هذا العام.

وذكرت انه رغم تصريحات احلكومة بضخ كامل إنتاج حقلى ظهر ودلتا النيل الغربى فى الشبكة الوطنية من أجل تلبية احتياجات الطاقة املحلية، ولكن النقطة الرئيسية هى أن اإلنتاج من احلقول األخرى سيتم توجيهه للتصدير.

ووفقا لتقديرات املحللني باملؤسسة، فـإن قيمة الــصــادر­ات الصافية ستصل إلــى %5 مـن الناجت املحلى اإلجمالى، ما يسد عجز احلساب اجلـارى الـذى بلغ %5.4 من الناجت املحلى اإلجمالى منذ الربع الرابع للعام املالى قبل املاضى وحتى الربع الثالث من العام املاضى. وقال التقرير، إن ذلك من شأنه ممارسة صغوط رافعة على قيمة اجلنيه كفيلة بخفض معدالت التضخم بصورة أسرع ويفتح املجال أمام البنك املركزى خلفض كبير ملعدالت الفائدة.

وتعانى مصر من ارتفاع معدالت التضخم خالل السنوات األخيرة بسبب التراجعات الكبيرة فى سعر اجلنيه، وبلغ التضخم ذروته فى يوليو املاضى مبعدل

،%35 قبل أن يتراجع على أساس سنوى إلى %14.7 فى يناير. ونتيجة لذلك يشدد البنك املركزى أسعار الفائدة ويبقيها عند أعلى معدالتها فى نحو ربع قرن مقتربة من نحو %20 على أدوات السياسة النقدية.

وذكـر التقرير أن الـزيـادة فى إيـــرادات احلكومة املرتبطة بالطاقة بنحو %0.6 من الناجت املحلى اإلجمالى، وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولى قد يدفع السلطات إلى زيادة اإلنفاق املالى، لكن املؤسسة أشــارت إلـى أن البنك املركزى بالرغم من ذلـك ال يفضل ارتـفـاع سعر اجلنيه وقـد يتدخل للحد من زيادته أمام الدوالر للحفاظ على القدرة التانفسية للبالد خارجيا، استنادا إلى جتربة العامني املاضيني.

وقالت «كابيتال إيكونوميكس»، إن املؤشر الثالث يبرز من خالل الدعم الذى سيقدمه حتسن إمدادات الغاز لالقتصاد املصرى مبا فى ذلك القضاء على انقطاع الكهرباء الذى أعاق النشاط االقتصادى فى السنوات اخلمس املاضية.

أوضحت أنه ما يبعث على التفاؤل أن الزيادة فى إنتاج الغاز على مدى السنوات القادمة يصاحبها استثمارات جديدة فى مجال توليد الطاقة الكهربائية، فهناك ثـالث محطات طاقة جـديـدة قيد اإلنشاء تنفذها شركة سيمنز األملانية، األمر الذى بوسعه رفع قدرة توليد الكهرباء فى البالد بنحو .%50

وقالت املؤسسة، إن مصر لن تستخدم اإليرادات من غاز ظهر والدلتا خلفض عجز املوازنة خالل العام احلالى، لكنها أحرزت تقدماً كبيراً فى خفض العجز املــوازنـ­ـة، وتتسلح بورقة حترير األسـعـار الرابحة، مشيرة إلى تصريحات وزير الكهرباء محمد شاكر، برفع تعريفة الكهرباء فى يوليو املقبل.

وذكـــرت أنــه فـى الـوقـت الــذى رفــض املسؤولون الشائعات حول رفع وشيك ألسعار الوقود، إال أنهم اتفقوا مع صندوق النقد الدولى على رفع األسعار مرة أخـرى وتنفيذ آلية جديدة لتوزيع الوقود قبل نهاية عام .2018

أوضـحـت أن هــذه اخلـطـوات مـن شأنها خفض فاتورة دعم الطاقة احلكومية من حوالى 4% من الناجت املحلى اإلجمالى فى 2017/2016 إلى ما يزيد قليال على %1 من الناجت املحلى اإلجمالى فى العام املالى .19/2018

وتوقعت انخفاض عجز املوازنة إلى 8.5% من الناجت املحلى اإلجمالى فى السنة املالية احلالية و %7.5 من الناجت املحلى اإلجمالى العام املالى

،19/2018 وهو ما اعتبرته املؤسسة حتسنا كبيرا، لكن املالية العامة تبقى سيئة.

وتوقع بنك االستثمار سى آى كابيتال حدوث وفرا قيمته 1.4 مليار دوالر فى واردات الوقود الثقيل التى من املقرر استبدالها بغاز طبيعى من احلقول اجلـديـدة، على أن تتراجع واردات الغاز الطبيعى املسال بنحو 1.7 مليار دوالر خالل العامني احلالى والقادم.

وقال فى تقرير له إنه من املتوقع أن تتراجع فاتورة استيراد الغاز الطبيعى بعد 2019 بشكل كبير بعد التحرير الكامل ألسعار الوقود واالكتفاء بدعم بعض القطاعات االقتصادية.

وذكـر أن االكتشافات اجلديدة ستخفض فاتورة واردات الغاز بنحو 3.2 مليار دوالر خـالل عامى

2018 2019و ما يقلص عجز احلساب التجارى بنحو %1 من الناجت املحلى اإلجمالى حتى .2020 وتـوقـع أن يساهم حترير سعر الـغـاز فـى جذب استثمارات أجنبية املباشرة بقيمة 2 مليار دوالر ما يؤدى بشكل مباشر لرفع معدالت النمو وتوفير فرص عمل.

الحقول تساهم فى ارتفاع النمو %2.8 والصادرات %5 وزيادة قيمة الجنيه خالل 3 سنوات

 ??  ??
 ??  ?? تطور أداء الحساب الجارى خالل 10 سنوات
تطور أداء الحساب الجارى خالل 10 سنوات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt