Al Borsa

330 مليون يورو قروضا أوروبية لتطوير الخط األول للمترو

- كتب- الحسينى حسن:

طـلـبـت الـهـيـئـة الـقـومـيـ­ة لـأنـفـاق قـروضـاً بقيمة 330 مليون يــورو من بــنــوك ومــؤســسـ­ـات أوروبـــيـ­ــة بـهـدف تطوير وإعادة تأهيل اخلط األول ملترو األنفاق.

ووفــقــاً للموقع اإللـكـتـر­ونـى للبنك األوروبى إلعادة اإلعمار والتنمية، فإَّن الهيئة القومية لأنفاق تسعى للحصول على قــرض بقيمة 130 مليون يـورو مـن البنك األوروبـــ­ـى إلعـــادة اإلعمار والتنمية، وقــرض بقيمة 150 مليون يـــورو مـن بنك االسـتـثـم­ـار األوروبـــ­ـى، و05 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقـال البنك األوروبــى إلعـادة اإلعمار والـتـنـمـ­يـة، إن الـبـنـك يستهدف تقدمي قـــرض ســيــادى يـصـل إلـــى 130 مليون يورو أو ما يعادله بالدوالر األمريكى إلى مصر لتمويل إعادة تأهيل البنية التحتية احلالية خلط مترو القاهرة األول.

وأضــــاف أن تـطـويـر اخلـــط األول للمترو سيتم من ِقبل الهيئة القومية لأنفاق، والتى تخضع لــوزارة النقل، بالتنسيق مع الشركة املصرية إلدارة وتشغيل املترو، وأن التكلفة اإلجمالية للمشروع تصل 330 مليون يورو.

وذكر أن إعادة التأهيل الالزمة للبنية التحتية احلالية خلط مترو القاهرة األول تقلل احلد األدنى للوقت بني القطارات، وتزيد القدرة من خالل إدخال تكنولوجيا اإلشارات، وتوفر وسائل نقل آمنة وموثوقاً بها وصديقة للبيئة ملا يصل إلى مليونى راكب يومياً.

وأوضـــح البنك، أن املــشــرو­ع، حالياً، يخضع للمراجعة، ومن املقرر أن يصوت املجلس التنفيذى للبنك على القرض لصالح مصر بقيمة 130 مليون يورو فى أبريل املقبل.

كــان وزيـــر النقل هـشـام عــرفــات قد قال، األسبوع املاضى، إن احلكومة بدأت إجراءات االقتراض لتطوير اخلط األول للمترو (املـــرج - حــلــوان) خــالل الفترة املقبلة.

وأضــاف أن اخلـط يحتاج إلـى 26.4 مليار جنيه لتطوير بنيته األسـاسـيـ­ة، وتطوير وحتديث نظم كهربة اإلشــارات ونظم التحكم ونظم االتصاالت والقضبان وعربات القطارات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt