Al Borsa

716 مليار جنيه قروضا مضمونة من الحكومة بنهاية 2017

- كتبت - أمانى رضوان:

كشفت نشرة طـرح السندات الدولية التى باعتها احلكومة األسبوع املاضى أن إجمالى القروض املضمونة من احلكومة مبا فى ذلـك الديون التى حصلت عليها الشركات اململوكة للدولة بلغت 716 مليار جنيه.

أوضــحــت الــنــشــ­رة، أن قيمة الــديــون املضمونة تعادل %16.5 من الناجت املحلى اإلجـمـالـ­ى فـى ديسمبر املـاضـى وتشمل القروض املحلية واخلارجية.

ووفقاً للبيان املالى للعام املالى احلالى فإن الهيئة العامة للبترول أكبر مقترض فى مصر استحوذت على %47.6 من الضمانات املحلية واخلارجية حتى نهاية .2016

وذكــرت نشرة الطرح أن أرقــام الدين العام املعلنة ال تشمل الضمانات احلكومية للديون املستحقة عن املؤسسات اململوكة للدولة.

ويبلغ إجمالى الـديـن الـعـام ملصر فى 2017 نـحـو 3.6 تـريـلـيـو­ن جنيه تـعـادل %103.3 من الناجت املحلى اإلجمالى.

وقـالـت الـنـشـرة، إن البنوك التجارية العامة لن تقدم أى متويل لشركة مملوكة للدولة مـا لـم تكن مقتنعة بــأن الشركة اململوكة للدولة ستكون قـادرة على سداد هذه املديونية.

أوضحت أن بعض الشركات اململوكة للدولة، مثل شركات األلومنيوم والصلب وتلك املوجودة فى الصناعات الكيميائية والتأمينية، حتتاج إعـــادة هيكلة واسعة النطاق، من خالل زيادة رأس املال مباشرة أو االحتفاظ اجلزئى باألرباح.

ولفت إلى أنه خالل عام ،2017 أجريت دراســـات اجلــدوى واألعـمـال التحضيرية لتحديث الشركة املصرية للحديد والصلب، وشركة النصر للكوك والكيماويا­ت وشركة دلتا للصلب.

وكانت وثائق املراجعة الثانية لصندوق النقد الدولى، أن احلكومة فشلت فى وضع نظام لتقييم ضمانات الـدولـة اجلديدة والبت فيها مشيرة إلى أن احلكومة طلبت مزيداً من الوقت لوضع نظام شامل.

وذكـرت أنه كخطوة أولى أصدر رئيس الــوزراء مرسوماً يطالب جميع الكيانات العامة إلبــالغ وزارة املالية فـى املراحل األولـــى عـن احـتـيـاجـ­ات االقــتــر­اض التى تتطلب ضمانات، وقالت وزارة املالية إنها أصـــدرت مـذكـرة توجيهية بشأن املبادئ العامة وعممتها على الوزارات التنفيذية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt