Al Borsa

88 مليون جنيه مبيعات «الواحة للتمور» 2017

عمار: السوق الصينى فرصة ذهبية للتمر املصرى

-

سجلت مبيعات شركة الـواحـة لصناعة التمور 88 مليون جنيه خالل العام املاضى، وتسعى الشركة لزيادة صادراتها عبر بوابة الصني، عقب موافقتها على دخــول التمر املصرى ألسواقها.

قال سيد عمار، رئيس مجلس إدارة شركة الواحة لصناعة التمور، إن الشركة استهدفت زيادة فى قيمة مبيعاتها خالل العام املاضى بنسبة ،%15 ولكن التغيرات التى تعرض لها السوق العاملى حالت دون ذلك بعد انخفاض األسعار بصورة كبيرة.

أشار إلى ارتفاع قيمة الصادرات بالعملة املحلية فى 2017 بعد حترير سعر الصرف وانــخــفـ­ـاض قيمة اجلـنـيـه أمـــام العمالت األجنبية واستقرت مبيعات الشركة بالدوالر عند 5 ماليني دوالر.

ويبلغ إنتاج «الواحة للتمور» نحو 5 آالف طن سنوًيا، تستحوذ الصادرات على %95 مـن اﻹنـتـاج نـظـًرا ألنها أفضل مـن السوق املحلى فى هذا املجال.

وقـــال عـمـار، إن دولـــة املـغـرب تستحوذ على نحو %50 من صـادرات الشركة تليها أندونيسيا بنحو %40 بينما تستحوذ ماليزيا على النسبة املتبقية.

أضاف أن سوق التمور واعد، والشركات حتاول زيادة الصادرات سنوياً لتستحوذ على حصة أكبر من السوق العاملى على الرغم من املعوقات التى تواجه الشركات.

أوضح أن الشركة ال تستطيع زيادة حجم أعمالها السنوى بصورة كبيرة بسبب تقلبات السوق املحلية، والتى تؤثر على حسابات التكلفة للمنتج.

أشــار إلـى أن أسعار شــراء املــادة اخلام للتمور متقلبة، وتختلف مـن مـكـان ﻵخر بحسب الكميات املطلوبة واملتاحة، وهو ما يجعل التكلفة تختلف.

وقال إن عملية فحص الصادرات يجب أن تتم فى أرض املصنع لعدم تعطيل الشحنات باملوانئ األمر الذى يؤدى إلى تأخر وصول املنتج للمستورد األجنبى فى املواعيد املتفق عليها ويعرض الشركات لغرامات تأخير.

أضاف أن مستوردى التمور فى أندونيسيا يتعاقدون على احتياجاتهم قبل شهر رمضان بنحو 90 يوماً على أقل تقدير، على أن تصل الشحنات بعدها بنحو 60 يوماً ويتم توزيعها بالسوق قبل رمضان بأسبوعني، لذا تلتزم الشركات املصرية مبواعيد محددة حتى ال تفقد هذا السوق الكبير.

أوضــح أن املصدرين طالبوا باحلصول على الشهادات اخلاصة بالتصدير والتى طالبت بها أندونيسيا، لكن اجلهات املسئولة استغرقت فترة طويلة واستخرجتها للشركات بأسلوب خاطئ كبد الشركات خسائر كبيرة.

وحتتل مصر املركز األول عاملًيا فى إنتاج التمور بإجمالى كميات تصل 1.4 مليون طن، واملركز السابع فى التصدير بنحو 400 ألف طن سنوًيا بقيمة 250 مليون دوالر وفًقا لتقرير وزارة الصناعة.

أشـار إلـى أن فتح الصني أسواقها أمام التمور املصرية سيكون نقلة قوية للمنتج املصرى على مستوى األســـواق اخلارجية، لكن املصدرين فى مصر لم يتعرفوا بعد على متطلبات املواصفات الصينية.

وقــال إن الـسـوق الصينى كبير مـن حيث التعداد السكانى، وحــال عمله مثل السوق اﻹندونيسى سترتفع صادرات التمور املصرية.

 ??  ?? سيد عمار
سيد عمار
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt