Al Borsa

6 مليارات جنيه مبيعات «جهينة» العام الماضى

قطاع األلبان يستحوذ عىل %49 من املبيعات %207و نمواً فى الصادرات الشركة تستهدف التوسع فى التصدير لفلسطني والعراق وليبيا واألردن ولبنان وأفريقيا

-

بلغ إجمالى مبيعات شركة جهينة للصناعات الغذائية الـعـام املـاضـى نحو 6.06 مليار جنيه استحوذ قطاع األلبان على 2.9 مليار جنيه، بينما حققت صادرات الشركة منواً بنحو %207 لتصل 367 مليون جنيه مقابل 120 مليون جنيه عام .2016

قــال سيف ثـابـت الـرئـيـس التنفيذى لشركة جهينة للصناعات الغذائية، إن نقص الــدوالر وارتفاع قيمته أمام اجلنيه املصرى، دفع الشركة لزيادة صادراتها لتوفير جزء من العملة الصعبة، كما مت االعتماد على املورد املحلى «قدر اﻹمكان» لتخفيض تكاليف اﻹنتاج بشكل ال يؤثر على جودة املنتجات.

أشــار إلــى أن قطاع الصناعات الغذائية ال يعمل مبعزل عن االقتصاد الكلى، ويواجه نفس التحديات والفرص، وبدأ التعافى فى الربع الثالث من 2017 والتى حتسنت، مقارنة بالربعني األول والثانى، واختلف األداء فيما يتعلق بتطورات منو صافى املبيعات فقد ارتفعت بنسبة ،%23 فيما ارتفعت الفوائد واملصروفات التمويلية إلى %34 خالل الـ9 أشهر األخيرة من العام املاضى، فيما ارتفعت تكلفة املبيعات عن ذات الفترة .%2.4

وحققت الشركة مبيعات بنحو 6.06 مليار جنيه العام املاضى استحوذ قطاع األلبان على %49 منها مسجًال 2.9 مليار جنيه وجاء قطاع الزبادى فى املرتبة الثانية بإجمالى 1.33 مليار جنيه، ثم العصائر بـ 1.22 مليار، واملراكزات بإجمالى مبيعات تصل لنحو 363 مليون جنيه.

أضاف أن «جهينة» حرصت خالل الفترة من 2011 وحتى 2016 على ضـخ استثمارات فى مشروعات مختلفة، والشركة تركز فى الوقت احلالى على االستفادة القصوى من االستثمارا­ت التى مت ضخها خالل السنوات املاضية للخروج مبنتجات تضاهى املنتجات العاملية.

أوضح أن صادرات الشركة مازالت فى البداية ومتثل الصادرات من إجمالى املبيعات 6% فى الوقت الراهن، ويأتى التصدير على رأس أولويات الشركة، فى ظل تغيرات سعر الصرف وانخفاض قيمة اجلنيه املصرى وهـو ما زاد من تنافسية املنتجات املصرية.

وتستهدف الـشـركـة غــزو عــدد مـن األســـواق اجلديدة منها فلسطني والعراق وليبيا واألردن ولبنان وجميع الـــدول األفريقية على أن تكون البداية بأثيوبيا ودول الشرق األوسط.

وأضــاف أن الشركة تـدرس متطلبات السوق األفريقى متطلباته لتوفير أفضل االستراتيج­يات لغزوه مبنتجات تالئم احتياجات املستهلكني مع التركيز على منتجات العصائر.

شدد على ان ارتفاع الصادرات املصرية إلى السوق األفريقى خالل العام املاضى والتى بلغت 7.3 مليار دوالر، بزيادة بلغت %200 عن العام السابق، تعد حافزاً قوياً للمضى قدماً فى خطط الشركة لغزو تلك األسواق.

وقال إن قطاع األلبان بالشركة احتل صدارة املبيعات لسنوات عديدة، بينما تنافس الشركة بقوة فى قطاع العصائر من خالل مجموعة متنوعة من املنتجات التى تلبى احتياجات املستهلكني من كافة الفئات.

وعن اتفاقية امليركسور قال الرئيس التنفيذى ملجموعة «جهينة» إن تفعيل االتفاقية خطوة جيدة نحو التنمية، وفتح أســـواق تصديرية جديدة، وتساهم فى تعزيز حجم التبادل التجارى املتبادل بني مصر ودول التجّمع التى تضم كًال من البرازيل واألرجنتني واألورجواى والباراجوى.

أشار إلى أن االتفاقية تغطى نسبة %63 من صادرات التجّمع مما يؤهله للحصول على إعفاء من ضرائب االستيراد لتنشيط صــادرات قطاع الصناعات الغذائية وفتح املزيد من األسواق أمام املنتجات املصرية.

وعن نظرته لبيئة األعمال حاليا قال ثابت إن االقتصاد املصرى واجــه العديد من التحديات خـــالل الــعــام املــاضــى لـكـنـه قــــادر عـلـى جتــاوز التحديات والتعافى والوصول ملرحلة االستقرار.

أضـــاف أن وقــت األزمـــات تظهر العديد من الـفـرص التى ميكن االسـتـفـا­دة منها فـى تنمية املبيعات وحتقيق معدالت منو جيدة.

أوضح أن قطاع الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعى واعد وميتلك العديد من الفرص، لكنه الزال بحاجة إلى تهيئة املناخ املناسب، فضًال عن القيام باملزيد من العمل والتنسيق بني احلكومة والقطاع اخلاص لالستفادة من الفرص املتاحة بعد استقرار السوق خالل الربع األخير من العام املاضى.

شدد على أن مسئولية حتقيق التنمية املستدامة ليست على احلكومة وحـدهـا ولكنها مسئولية مشتركة بني القطاعني العام واخلاص ومؤسسات املجتمع املدني، والتوصل التفاق جماعى حول رؤية استراتيجية وعملية مشتركة تربط األهداف قصيرة املدى باملتوسطة والطويلة.

ويـــرى ثـابـت أن 2018 سيكون عــام التعافى لالقتصاد املصرى حيث إن السوق واعد وملىء بـالـعـديـ­د مــن الــفــرص، ويــجــب إزالــــة ُمـعـوقـات االستثمار والعمل على حل النزاعات الضريبية، باﻹضافة إلـى تهيئة املناخ املناسب خللق حالة من التواصل مع أصحاب املشروعات الصغيرة واملتوسطة.

ثابت: 2018 عام تعافى االقتصاد املصرى ونتائج اإلصالح ظهرت فى الربع األخري من 2017

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt