Al Borsa

انتعاش االئتمان ينتظر مزيداً من خفض الفائدة

فهمى: نمو معدالت اإلقراض يتطلب تراجعًا أكرب للفائدة.. وأتوقع انخفاضًا كبرياً فى اﻷشهر اﻷخرية من العام «صادق»: خفض الفائدة %1 بداية التجاه داعم ملعدالت نمو االئتمان الفرتة املقبلة

- كتب - الحسينى حسن وأمانى رضوان:

اعتبر محللون ومصرفيون، أن خفض البنك املركزى ألسعار الفائدة على الكوريدور بنسبة 1%، غير كـاف لدعم معدالت منو االئتمان خـال العام احلـالـي، ويــرون أن الفائدة على الــقــروض مــازالــت عـنـد مـسـتـويـا­ت مرتفعة، وأن التأثيرات ستكون جيدة على اإلقــراض بتخفيض أكبر للفائدة خال .2018

وخفضت جلنة السياسة النقدية بالبنك املــركــز­ي، يــوم اخلميس، أسـعـار العائد على اإليداع واإلقراض بنحو 100 نقطة أساس ألول مرة منذ يناير ،2015 لتصل إلى %17.75 و %18.75 على التوالى، وخفضت سعر االئتمان واخلصم مبقدار %1 ليصبح .%18.25

وأرجـع البنك املركزى قرار جلنة السياسة النقدية بتخفيض أسعار الفائدة 100 نقطة أســـاس فــى اجـتـمـاعـ­هـا، املــاضــى، إلـــى جنـاح السياسة النقدية خـال الفترة املاضية فى احتواء الضغوط التضخمية.

وترى نانسى فهمى محللة ببنك االستثمار بلتون، أن مـعـدالت االئـتـمـا­ن قصيرة األجـل تعافت بشكل محدود عقب حترير سعر صرف اجلنيه نوفمبر ،2016 إال أن االئتمان ككل سيأخذ وقتاً أطول للتعافى خال الفترة املقبلة بالقطاع املصريف.

وتــرى فهمى أن التعافى الكامل لائتمان خاصة القروض التى حتصل عليها الشركات بهدف توسيع استثماراته­ا، سيكون فى األشهر األخـيـرة من العام احلـالـى؛ مدعوماً بتراجع الفائدة املتوقع مبعدالت أكبر، مشيرة إلى أن تخفيض فائدة الكوريدور 100 نقطة أساس يعد بداية.

ويتوقع بنك االستثمار بلتون، أن يخفض البنك املركزى أسعار الفائدة بنحو 500 نقطة أساس طوال .2018

وقالت فهمى إن البنوك كانت مستعدة لقرار تخفيض أسعار الفائدة خال الفترة املاضية؛ عبر زيادة أجل األصول وتقليص أجل اخلصوم وااللتزاما­ت بقدر اإلمكان، بهدف تقليل تكاليف األمــوال لديها والتغيرات املحتملة فى العائد على الكوريدور.

وأضافت أن صافى هامش الفائدة بالبنوك تقلص خــال الـربـع الــرابــع فـى الـعـام املـاضـى، متوقعة أن تخفض البنوك الفائدة الفترة املقبلة، إال أن النسبة ستختلف من بنك إلى آخر.

وقـالـت مؤسسة كابيتال إكونوميكس، إن خفض الفائدة يدعم منو التمويات املوجهة للقطاع اخلاص، متوقعة خفض أسعار الفائدة 550 نقطة أسـاس خال ،2018 200و نقطة أساس العام املقبل.

وذكــرت أن ارتكاز احلكومة على متويات البنوك من خال شراء أوراق الدين احلكومى أدى إلـى ارتـفـاع نسبتها إلـى إجمالى أصول القطاع املصرفى من %20 إلى أكثر من %45 وهو ما أدى إلى سياسة مالية توسعية، وزاحم متويات القطاع اخلاص.

أوضـحـت أنــه رغــم النمو السريع ملعدالت اإلقــــرا­ض للقطاع اخلـــاص بنحو 11% فى املتوسط إذا ما مت احتسابه كقيمة بالعملة املحلية، لكن إذا استبعدنا التضخم وأثر التغير فى سعر الصرف سيكون النمو سالباً كما هو احلال خال السنوات العشر املاضية.

أضافت كابيتال إكونوميكس، أن احلكومة تتجه إلصـــاح أوضـــاع املـالـيـة الـعـامـة لديها وخــفــض عـجـز املـــوازن­ـــة ومتــويــل­ــه مــن خـال السندات الدولية منخفضة التكلفة ما يشير إلى أن التمويات ستجد طريقها للقطاع اخلاص ما يدعم تخصيص املوارد بشكل أفضل، وزيادة االستثمار، الذى يعتبر منخفضا وفقا ملعايير األسواق الناشئة،

وقال تامر صادق رئيس قطاع التمويل ببنك مصر، إن تخفيض الفائدة يعد مؤشراً لوضع االئتمان على الطريق الصحيح خال الفترة املقبلة.

وأضاف صادق أن االجتاه فى الوقت احلالى من قبل البنك املركزى يدعم السياسة التوسعية، ما يشير إلى أن هناك مزيداً من التراجع فى الفائدة فـى األشـهـر املقبلة؛ مـا يدعم زيــادة معدالت التمويل فى القطاع املصرفى بشكل أكبر.

وقال طارق عامر محافظ البنك املركزى فى تصريحات له مطلع الشهر اجلاري، إن املركزى سيعيد النظر فى توجهات السياسة النقدية واالجتــاه إلـى سياسات توسعية خـال الفترة القادمة.

ويتوقع يوسف بشاى مصرفى أول ببنك بى إن بى باريبا الفرنسي، أن يخفض البنك املـركـزى الفائدة بنسبة تـتـراوح بـني 2 و3% خال .2018

وقـــال مـديـر قـطـاع ائـتـمـان بـأحـد البنوك العامة، إن معدالت الفائدة مازالت مرتفعة فى الوقت الذى التزال التدفقات النقدية واألرباح املحتملة لاستثمارات اجلديدة للشركات غير قـويـة مبــا يكفى إلحـــداث منــو سـريـع يعوض االنخفاض فى أسعار الفائدة لكنها تتحسن بشكل تدريجى.

أوضح أن البنوك التى توجه معظم قروضها للشركات حال خفض الفائدة بنحو %5 ستفقد النسبة نفسها من الفائدة على القروض متغيرة العائد فى الوقت الذى سيستمر فيه دفع فائدة مرتفعة للمودعني ما يعنى أن البنوك عليها حتقيق منــو ملموس فــى محافظ االقـــراض لديها.

وأشار إلى أن البنوك ستواجه حتديات للنمو مبحافظ القروض لديها نتيجة التباطؤ املتوقع فى القروض املمنوحة للقطاع احلكومى فى ظل اجتاه وزارة املالية خلفض الضمانات واعطاء تعليمات بعدم اقــراض املؤسسات احلكومية مادامت غير قادرة على السداد.

ويبلغ إجمالى القروض تريليون جنيه فى أكتوبر املاضى. 424و مليار

 ??  ?? نانسى فهمى
نانسى فهمى
 ??  ?? تامر صادق
تامر صادق
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt