Al Borsa

«التنمية الصناعية والعمال» يستهدف الوصول بمحفظة قروض الشركات إلى 7 مليارات جنيه

البنك وافق عىل تسهيالت ائتمانية بقيمة 260 مليون جنيه لشركتى حديد.. 200و مليون إلحدى شركات الصناعات املعدنية

- كتبت - أمانى رضوان:

قــال عـصـام مـرسـي، رئـيـس قـطـاع ائتمان الشركات ببنك التنمية الصناعية والعمال املصرى، إن إجمالى محفظة قروض الشركات الكبرى واملتوسطة بلغت 5.9 مليار جنيه منها 4.6 مليار جنيه قروضاً مباشرة، 1.25و مليار جنيه غير مباشرة.

أضـــاف مــرســى، أن الـبـنـك جنــح فــى ضخ قروض جديدة خال العام املاضى بقيمة 1.6 مليار جنيه فى مختلف القطاعات االقتصادية خـاصـة مـشـروعـات الطاقة الـتـى استحوذت على اجلزء األكبر من قروض الشركات يليها قطاعات األدوية واخلدمات واملؤسسات املالية، مشيراً إلـى أن البنك راعـى الـتـوازن فى منح القطاعني اخلاص والعام.

وقـــال مــرســي، إن البنك يسعى للوصول مبحفظة ائتمان الشركات إلى 7 مليارات جنيه خــال الـعـام احلـالـى مـن خــال التركيز على مشروعات البنية التحتية واملشروعات القومية والقطاعات الصناعية بصفة عامة، وكذلك شركات الطاقة فى مجاالت الغاز والكهرباء.

وتـوقـع حـــدوث طـفـرة فـى متـويـات قطاع الغاز بالتزامن مع االستثمارا­ت واالكتشافا­ت الضخمة التى حتدث فيه وستجذب استثمارات جديدة خال الفترة املقبلة.

وأشار مرسى إلى إن بنك التنمية الصناعية يـــدرس متـويـات جـديـدة بقيمة مليار جنيه فــى مــجــاالت املـــقـــ­اوالت واملــؤســ­ســات املالية والصناعات املعدنية، وجدد تسهيلني ائتمانيني ملــدة عــام لشركتى حديد بقيمة 260 مليون جنيه، ومت االتفاق على منح تسهيل جديد بقيمة 200 مليون إلحدى الشركات العاملة فى قطاع الصناعات املعدنية.

أوضح مرسي، أن متويل مشروعات البنية التحتية والتمويات طويلة األجل بصفة عامة تأخذ فى االعتبار التدفقات النقدية املتوقعة للمشروع وهناك عـدة أساليب بينها رسملة الفائدة على أصل القرض على أن يبدأ السداد مع بداية اإلنـتـاج، وهناك عـدة طـرق لتسهيل احلصول على متويات لها فى ظل الفائدة املرتفعة.

وقــلــل مــن تـأثـيـر ارتـــفـــ­اع أســعــار الـفـائـدة احلالية على طلب االئتمان، مشيراً إلـى أن تكلفة التمويل هى أقل عوامل التكلفة بالنسبة للمستثمر خاصة أن فوائد قروض الشركات تكون متغيرة ومربوطة بالكوريدور وحال رغبة مستثمر بتمويل توسعات جديدة لن يرجئها حلني خفض الفائدة ألنه من املعلوم للجميع أنها بلغت ذروتها لظروف استثنائية ولن تستقر عند هذه املعدالت لفترات طويلة.

وخــفــض الـبـنـك املـــركــ­ـزى أســعــار الـفـائـدة %1 اخلميس املـاضـى بعد تـراجـع معدالت التضخم الفترة األخيرة ليصل سعر الفائدة على الكوريدور 17.75% و%18.75 لإليداع واإلقراض لليلة واحدة.

وعـلـى صعيد متـويـات القطاع العقارى، ذكر أن القطاع املصرفى ميول طرفى العرض والطلب من خال متويل الشركات العقارية من جهة ولكن ذلـك بشرط أال يتخطى 5% من قيمة املحفظة وهى نسبة يراها غير مقيدة إذا ما حقق البنك معدالت منو جيدة فى محفظة قـروضـه، وجانب الطلب من خـال مبادرات التمويل العقارى ملحدودى ومتوسطى الدخل.

وقـــال مـرسـى، إن توفير التمويل بالعملة األجنبية فى ظل النسب املنظمة ملنح االئتمان مـن حتديد نسبة متويل أكبر عميل للفائدة الرأسمالية، وكذلك أكبر 50 عميًا هى أكبر معوق أمام البنوك ألن مع تضاعف سعر صرف الـــدوالر أصبحت قــروض العماء الـدوالريـ­ة نسبتها كبيرة للقاعدة الرأسمالية.

وذكــــر أن الــبــنــ­وك جلـــأت لـتـسـويـة بعض مديونيات كبار العماء للتوافق مع التعديات التى اجراها املركزى العام املاضى.

لكنه فى الوقت نفسه، أشار إلى أن النسبة متحفظة بالدرجة التى تناسب مخاطر السوق ومهدت للبنوك الطريق لتطبيق املعيار املحاسبى الدولى التاسع وبازل 3 دون أن يتسببا فى رفع املخصصات بصورة كبيرة أو خفض معدالت املنح ألن قواعد التركز االئتمانى حسنت جودة االئتمان املمنوح وقللت نسبة املخاطرة.

5.9 مليار جنيه محفظة قروض الشركات الكربى واملتوسطة بالبنك

1.6 مليار جنيه قروضا جديدة ضخها البنك خالل 2017

 ??  ?? عصام مرسى
عصام مرسى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt