Al Borsa

8.5 مليون دوالر صادرات متوقعة لـ«سنيوريتا» فى 2018

«يونس»: استقرار الدوالر يدعم ثبات أسعار املنتجات حتى منتصف العام

-

تستهدف شركة سنيوريتا للصناعات الغذائية زيادة صادراتها خالل العام احلالى إلى 8.5 مليون دوالر مقابل 7.6 مليون دوالر خالل العام املاضى بزيادة .%11

قـــال طـــارق يــونــس مــديــر الـتـصـديـ­ر بشركة سنيوريتا للصناعات الغذائية، إن الشركة تصدر ألســـواق بــدول إفريقيا بجانب عــدد مـن الــدول العربية منها قطر والسعودية ولبنان واجلزائر وتـونـس واملـغـرب ونستهدف التوسع بـصـادرات البسكويت فى سوق جنوب إفريقيا خالل العام احلالى.

أضاف أن أبرز املعوقات التى تواجه املصدرين هى توقف بعض األسواق عن االستيراد من مصر خالل العام املاضى من بينها السوق السودانى ألسباب سياسية كما أدى ارتفاع تكاليف النقل لليبيا إلى تراجع الصادرات إليها مبعدالت كبيرة.

أوضــح أن االضـطـربـ­ات فـى اليمن أدت إلى توقف ميناء احلديدة واستبداله مبيناء عدن ما نتج عنه ارتفاع تكاليف الشحن.

أشار يونس إلى أن ارتفاع تكلفة النقل خاصة فى البالد التى ال توجد بها موانئ مؤهلة لتلقى الشحنات، رفع تكلفة التصدير .%50

وقــال إن املـصـدر يحتاج إلــى دعــم مصاريف الشحن، واالنتظام بسداد دعم املصدرين، الذى لم يصرف منذ منتصف .2016

وطالب يونس، بضرورة االلتزام بخطة زيادة الـــصـــا­درات ،2020 ورســــم خـريـطـة لــألســوا­ق املستهدفة وإنشاء مراكز تسويقية فى العديد من الدول وتفعيل دور برامج دعم الصادرات.

أضـــــاف أن الـــســـو­ق املـــصـــ­رى يــعــد جـــاذبـــ­اً لـالسـتـثـ­مـارات خــاصــة فــى مــجــال الـصـنـاعـ­ات الغذائية، بسبب الزيادة السكانية الكبيرة، وزيادة الطلب على املواد الغذائية بجميع أصنافها.

وتوقع استقرار أسعار املنتجات نظراً الستقرار سـعـر الــــدوال­ر طـــوال الـنـصـف األول مــن الـعـام احلـالـى، بينما سيكون مـرهـونـاً خــالل النصف الثانى باألوضاع بعد االنتخابات الرئاسية.

أشــار إلـى أن املـعـارض اخلارجية تعمل على الترويج للمنتج املصرى والشركة حريصة على املشاركة فى املعارض اخلارجية مطالباً املجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتوسع فى املـعـارض التى تعد فرصة جيدة للتعرف على عمالء جدد.

وقال إن أكبر معوقات التصدير أمام شركات السلع الغذائية قيام بعض التجار بشراء كميات كبيرة مـن املنتج وتصديرها مـن خـالل االتفاق مع املخلصني اجلمركيني مبا يضر بسمعة املنتج املصرى، خاصة إذا تعرضت السلع للتلف بسبب سوء عملية النقل والشحن.

أضاف أن املنتجات املخصصة لإلنتاج املحلى عـادة ما تكون بحجم أصغر بينما املنتج املوجه للتصدير يـكـون بحجم أكـبـر ويـقـوم الـتـاجـر أو املصدر بالتصدير فى هذه احلالة بأسعار أقل من أسعار الشركة مبا يضع الشركات فى مأزق مع الوكالء الرسميني بالدول املختلفة.

وطالب يونس بضرورة منع تصدير أى منتج إال بعد موافقة رسمية من الشركة املنتجة وبختم لها وعرضها على اللجان اجلمركية.

وعن املنافسة مع املنتجات املستوردة، قال يونس إن قـواعـد الـسـوق الـكـفء تفرض عـدم انغالقه على نفسه، بل يجب أن يكون مفتوًحا لالستيراد والتصدير، وتابع «زيادة السلع سيسهم فى ارتفاع التنافسية ومستويات اجلودة».

 ??  ?? طارق يونس
طارق يونس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt