Al Borsa

«بيتى» تخطط للتوسع فى أفريقيا وأمريكا الشمالية

«الصادق»: الوصول بالصادرات إىل 10 ماليني كرتونة عصائر وألبان العام الجارى

-

تستهدف شركة «بيتى» للصناعات الغذائية مضاعفة صادراتها من األلبان والعصائر خالل العام احلالى، عبر التوسع فى أسواقها احلالية وغزو أسواق جديدة خالل الفترة املقبلة.

قال خالد الصادق، مدير التصدير بالشركة، إن «بيتى» تسعى لتصدير 4 آالف طن من العصائر واأللبان خالل العام احلالى، وهو ضعف صادرات العام املاضى، و3 أضعاف صـادرات العام السابق له.

أضــاف أن العصائر تستحوذ على 75% من إجمالى الصادرات بينما النسبة املتبقية من نصيب األلبان ويدخل احلليب املُستخدم لدى الشركة فى تصنيع 13 منتجاً متنوعاً حتت 3 عالمات جتارية مختلفة.

أوضح أن «بيتى» بدأت تشغيل خط إنتاج الزبادى للمرة األولــى عـام ،2007 وأعقب ذلـك توسعات للشركة بطرح 16 منتجاً متنوعاً حتت عالمتني جتاريتني هى (املراعى، وبيتى).

أشــار الــصــادق، إلــى أن صـــادرات الصناعات الغذائية املصرية متر مبرحلة تطور كبيرة فى الفترة احلالية، والشركة لديها طلبات متزايدة سنوياً من األسواق العاملية.

أوضح أن االستقرار السياسى فى العديد من الـدول العربية، سيزيد فرص حتسن الصادرات، ألنها كانت املستورد األكبر للمنتج املصرى قبل عام .2011

وقال إن حترير سعر الصرف شجع على زيادة الصادرات فى الفترة املاضية، وسمح لشركة «بيتى» مبضاعفة صادراتها فى العام املاضى إلى 5 ماليني كرتونة من العصائر واأللبان مقابل 2.5 مليون فى العام السابق له.

أضـــاف أن األســـواق األفريقية ودول أمريكا الشمالية، فرصة جيدة لتسويق املنتجات املصرية من الصناعات الغذائية، ويجب التعرف أوًال على احتياجاتها وأذواق املستهلكني، بجانب املواصفات القياسية التى تشترطها تلك الدول لدخول املنتجات األجنبية ألسواقها.

أضاف أن األسواق املجارة من الدول األفريقية وبعض الدول العربية حتصل على نحو %50 من صادرات «بيتى» سنوًيا، ومنها ليبيا وموريتانيا.

أوضح أن الطلب على منتجات الشركة فى سوق ليبيا اقـتـرب مـن املـعـدالت السابقة على أزمتها السياسية احلالية، والتى بدأت فى عام ،2011 وهو ما يبشر بفرص قوية على مستوى الصادرات خالل املرحلة املقبلة كما أن أسـواق مثل كينيا وأوغندا وموريتانيا يتزايد الطلب منها تدريجًيا وكذلك اجلابون ومالى.

أشار إلى أن الشركة تدرس التوسع فى أسواق نيجيريا، وتشاد خالل الفترة املقبلة، لتحقيق مزيًدا من التوسع فى السوق األفريقى.

وقـال إن الشركة تخطط أيضا لدخول أسواق أمريكا الشمالية، وبعض الدول األوروبية، مستبعداً االستفادة الكبيرة من االتفاقية املوقعة مع دول «امليركسور» فى أمريكا اجلنوبية نظراً ألن البرازيل على سبيل املثال تصدر السكر واحلبوب للسوق املصرى وبكميات كبيرة.

أضـاف أن زيــادة دعم الـصـادرات وتقدميه فى مواعيد الـسـداد املُستحقة ستعطى ملصر ميزة تنافسية كبيرة على مستوى الــصــادر­ات خالل السنوات املقبلة.

يُذكر أن البنك األوروبى ﻹعادة اﻹعمار والتنمية أقـــرض «بـيـتـي» 44 مليون دوالر ﻹعـــادة متويل الـقـروض احلالية قصيرة األجــل املستخدمة فى النفقات الرأسمالية بقرض يتناسب مع برنامج االستثمار بالشركة، بأجل أطول، وتوسيع قدرات إنتاج الشركة من العصير ومنتجات األلبان، وشبكة التوزيع لتعزيز وجودها محلًيا.

وتأسست «بيتى» فى عام ،1998 عبر االستحواذ على مزرعة األلبان التابعة للمجموعة السعودية «دلــة الـبـركـة» فـى مصر وفــى أواخـــر عــام 2009 استحوذت على عالمة «بيتى» من جانب الشركة الدولية لأللبان والعصائر والتى تأسست بالشراكة مع «بيبسيكو» الدولية وشركة «املراعى» الرائدة فى صناعة منتجات األلبان باملنطقة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt