Al Borsa

البنوك تعيد تسعير العائد على أوعيتها االدخارية بعد الخفض اﻷول منذ عامين

«القاهرة» يطرح شهادة بفائدة %15 و«املصرف املتحد» يناقش اﻷسعار اليوم و«اﻷهىل» خالل اﻷسبوع الحاىل

-

تعقد جلان السياسة النقدية بأغلب بنوك القطاع املصرفى اجتماعات األسبوع اجلارى لبحث إعـــادة تسعير الـعـائـد على منتجاتها االدخارية املختلفة، بعد خفض البنك املركزى أسعار الفائدة اخلميس املاضى بنسبة %1 ألول مرة منذ يناير .2015

وسجل سعر العائد على اإليداع واإلقراض لليلة واحــــدة بالبنك املــركــز­ى 17.75%و

%18.75 على التوالى وسعر العملية الرئيسية .%18.25

وقام بنكا األهلى ومصر فى استجابة سريعة لقرار البنك املركزى بخفض أسعار الفائدة بوقف االكتتاب فى شهادة االدخار ذات العائد

%20 ألجل 18 شهرا بعد إصدارها تزامنا مع قرار حترير سعر صرف اجلنيه منذ 16 شهر.

ويرى مديرو خزانة أن تعامل البنوك مع هذا القرار يختلف من بنك ﻵخر وفقا لعدة معايير أبرزها مستوى العائد فى كل بنك ومعدالت السيولة واالستهداف­ات وتكلفة األموال بشكل عـــام، متوقعني أن تـكـون االسـتـجـا­بـة األكبر واألســـرع للبنوك العامة التى حتملت اجلزء األكبر من تكلفة اإلصاح ورفعت تكلفة اموالها عـلـى مختلف االوعــيــ­ة االدخـــار­يـــة كـالـودائـ­ع وحسابات التوفير.

وقـال طـارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة لـ «بنوك ومتويل»، إن جلنة األصول واخلــصــو­م بالبنك ستعقد اجـتـمـاعـ­اً خـال األسبوع احلالى لبحث حتريك أسعار الفائدة على األوعية االدخارية األخرى؛ عقب تخفيض البنك املركزى الفائدة 100 نقطة أساس.

وأضـاف فايد أن البنك يعتزم طرح شهادة ادخارية جديدة اليوم، ذات عائد %15 ألجل 3 سنوات، على أن يصرف العائد شهرياً.

ومن جانبه قال يحى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك األهلى، إن جلنة األليكو بالبنك ستجتمع األسبوع احلالى ملناقشة الفائدة على الودائع وحسابات التوفير بعد خفض الفائدة على الشهادات إلى جانب إعادة تسعير القروض.

وذكر أن البنك لم يحدد حصيلة مستهدفة بعد من الشهادات التى طرحها مؤخراً ألجل عام وبعائد ،%17 مشيراً إلى أنه مت إصدارها لتلبية طلبات العماء بعد إلـغـاء الشهادات العشرينية التى بلغت حصيلتها 400 مليار جنيه من إجمالى 475 مليون جنيه حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بالبنك.

وقــال أشــرف القاضى، الرئيس التنفيذى للمصرف املتحد، إن جلنة األليكو ستدرس اليوم تسعير الفائدة على حسابات التوفير والودائع، إلى جانب اخلفض التلقائى للفائدة على الشهادات متغيرة العائد املربوطة بفائدة الكوريدور.

أضــاف أن البنك سيخفض الـفـائـدة على الـــقـــر­وض الـشـخـصـي­ـة وقـــــروض الــشــركـ­ـات الصغيرة واملتوسطة وكذلك الشركات الكبرى املربوط معظمها بفائدة الكوريدور، مشيرا إلى أنه سيتم حتديد قيمه اخلفض خال اجتماع السياسة النقدية

وأشار أشرف جنم مدير عام قطاع اخلزانة وأســــواق املـــال والــعــاق­ــات اخلــارجــ­يــة ببنك

،SAIB إلى إن جلنة األصول واخلصوم بالبنك ستجتمع غــداً لبحث تخفيض الـفـائـدة على األوعية االدخارية.

وأضـاف لـ«بنوك ومتويل» أن البنك يسعى لتخفيض الـفـائـدة على مـعـدالت االقـتـراض للتجزئة والــشــرك­ــات خـــال الـفـتـرة املقبلة بجانب تخفيض الفائدة على عدد من األوعية االدخــاري­ــة أبـرزهـا الشهادات متغيرة العائد والودائع متغيرة العائد والتى ترتبط بأسعار الفائدة على الكوريدور.

وذكــــر جنــم أن وضـــع الــبــنــ­وك احلكومية بالنسبة إللغاء الشهادات مرتفعة العائد يختلف عن بنوك القطاع اخلاص، والتى تطرح شهادات ذات عائد ثابت لدى البنوك يتراوح العائد عليها بني و%14 ،%15 متوقعاً أن تبقى البنوك على الفائدة عند تلك املستويات دون تغيير.

وأوضح أن حسابات التوفير والودائع العادية فى البنوك قد ال يحدث عليها تغير فى الفوائد فى الوقت احلالي، مبرراً ذلك بأن الفائدة عليها منخفضة فى كل األحوال وأقل من مستوى .%10

 ??  ?? تطورات أسعار الفائدة منذ يناير 2019
تطورات أسعار الفائدة منذ يناير 2019
 ??  ?? طارق فايد
طارق فايد
 ??  ?? أشرف القاضى
أشرف القاضى
 ??  ?? يحيى أبوالفتوح
يحيى أبوالفتوح
 ??  ?? أشرف نجم
أشرف نجم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt