Al Borsa

العمرة.. أزمة كل عام

مرشد: تكاليف اإلقامة لم ترتفع رغم فرض «القيمة املضافة» و«رسوم البلدية» جمعة: اإلقبال تراجع بنسبة %70 خالل املوسم املقبل

-

يـــرى الـعـامـلـ­ون بـقـطـاع شــركــات التسويق السياحى، أن تكلفة اإلقامة بفنادق السعودية لم ترتفع فى حجوزات موسم العمرة املقبل، كما أنه ال متثل نسبة كبيرة فى القيمة اإلجمالية لبرامج العمرة.

وقالوا إن أسعار الفنادق التزال حتافظ على نفس مستوياتها، مقارنة باملوسم املاضى على الرغم من فرض السلطات السعودية لضريبة القيمة املضافة والرسوم البلدية والزيادة ترجع للرسوم اجلديدة التى فرضتها السعودية ومصر بجانب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

وأرجـعـت شـركـات التسويق ثبات األسعار إلى انخفاض احلجوزات من جانب الشركات املصرية بنسبة %70 للموسم املقبل بعد حتديد عدد املعتمرين بـ005 ألف منهم 400 ألف معتمر قبل شهر رمضان 100و ألـف خـال رمضان خلفض الضغوط على العمات األجنبية، وبلغت أعداد املعتمرين خال املوسم املاضى نحو 680 ألـف معتمر، مقارنة بأعداد جتــاوزت املليون معتمر خال عامى 2013 .2014و

وقــال تامر مرشد مدير املبيعات بشركة «الهدهد للسياحة والتسويق الفندقى»، إن أسعار حجز الغرف الفندقية مازالت ثابتة رغم فرض ضريبة القيمة املضافة وزيـادة ضريبة البلدية على الفنادق بإجمالى %10 لفنادق الـ4 و5 جنوم %7.5و للثاث جنوم.

أضاف أن نسبة صغيرة من الفنادق رفعت أسعار اإلقـامـة ما بني 15 و20 ريــال للغرفة الــواحــد­ة لتبلغ 150 ريـــاالً للغرفة فـى الليلة الواحدة وهى زيادة ليست زيادة كبيرة.

أوضـح أن تكاليف اإلقامة المتثل اجلانب األكبر من سعر برامج العمرة مقارنة بالرسوم التى فرضتها السعودية بقيمة 2000 ريال على األقل و01 آالف جنيه أخرى فرضتها مصر.

وقال محمد جمعة املدير التنفيذى بشركة «دار اإلميان لتسويق الفنادق مبكة واملدينة»، إن أسعار الفنادق حافظت على استقرارها فى ظل االنخفاض فى أعداد املعتمرين املصريني خال املوسم املقبل.

أضاف «ثبات األسعار ميثل محاولة جلذب املزيد من املعتمرين والتغلب على زيادة أسعار برامج العمرة بشكل عام خال املوسم املقبل، خاصة بعد تراجع اإلقبال بنسبة %70 على حجوزات الفنادق مبكة واملدينة».

وتسوق شركة «دار اإلميـــان» نحو 8 آالف غرفة فندقية موزعة على 4 آالف غرفة مبكة املكرمة وعدد مماثل باملدينة املنورة.

وبحسب جمعة فإن الشركة تستهدف زيادة عدد الغرف الفندقية احلالية التى تسوقها، لكنها تنتظر اسـتـقـرار األوضــــا­ع املـالـيـة من حيث زيادة الرسوم التى تُفرض بشكل مفاجئ مؤخراً.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt