Al Borsa

%58 زيادة فى صادرات القطن الموسم الحالى

- كتب ــ سليم حسن:

ارتـــفـــ­ع إجـــمـــا­لـــى تـــعـــاق­ـــدات الـقـطـن التصديرية حتى نهاية األسـبـوع املاضى بنسبة %58 عن الفترة املقابلة من املوسم املاضى، مع استمرار التوقعات بتعاقدات جديدة.

قــال نبيل السنتريسى، رئـيـس احتـاد ُمصدرى األقطان، إن التعاقدات التصديرية املوسم احلالى بلغت نحو 49.2 ألف طن، مقابل 31 ألف طن فى الفترة نفسها من املوسم املاضى، ويبدأ موسم تصدير القطن مطلع شهر أكتوبر من كل عام، وينتهى آخر شهر أغسطس من العام التالى له.

أوضح السنتريسى، أن زيادة التعاقدات التصديرية جاءت مدعومة، بانخفاض سعر القطن املصرى عاملياً، ورغم تراجع أسعار «البيما» األمريكى كمنافس رئيسى، لكنه شجع املستوردين على التعاقد.

وانـخـفـض سـعـر الـقـطـن املــصــرى فى اخلارج إلى 125 سنتاً لليبرة فى املتوسط، مقابل 155 سنًتا املوسم املاضى، وتراجعت أسعار «البيما» األمريكى إلى 150 سنًتا مقابل 170 سنًتا املوسم املاضى و«الليبرة = 453.593 جرام .»

أشار السنتريسي، إلى أن زيادة تعاقدات تصدير القطن ترفع قيمته عاملًيا، خاصة مــع دخـــول مشترين جـــدد خـــالل الفترة املـاضـيـة منهم اإلمــــــ­ارات، ومتــثــل جملة صــــادرات املـحـصـول أكـثـر مـن %70 من إجمالى إنتاج املوسم احلالى، بواقع 990 ألف قنطار من 1.4 مليون قنطار شعر.

قـــال عـبـدالـعـ­زيـز عــامــر، نـائـب رئيس جلنة جتــارة القطن بـالـداخـل، إن موسم زراعة القطن اجلديد يبدأ خالل أيام فى محافظات الوجه القبلى، ومن املتوقع أن تشهد املساحات زيـادة نسبية بعد إعالن مجلس الوزراء عن أسعار ضمان املحصول.

وأقـــر مجلس الـــــوزر­اء أســعــار ضمان القطن فى املوسم املقبل بأسعار 2500

جنيه للقنطار من الوجه القبلي، 2700و

جنيه للوجه البحرى، وكان سعر الضمان املوسم املاضى أقل من هذه األسعار بقيمة 300 جنيه.

لفت عامر، إلى أن زيادة األسعار تشجع الفالحني على التوسع فى الزراعة، لكنها قـد ال تصل للمستهدفات الـتـى أعلنتها وزارة الزراعة، وتستهدف الـوزارة التوسع فى مساحات القطن لتصل 550 ألف فدان مقابل 220 ألــف فــدان املـوسـم املاضي، 131و الًفا فى املوسم السابق له.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt