Al Borsa

شركات الطيران ترفع أسعار تذاكر الرحالت

سياحيون: موسم آخر رمضان قد يشهد زيادة األسعار بني 16 و02 ألف جنيه

-

توقعت شركات طيران وسياحة دينية ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بنسب تتراوح بن 30 %50و خالل شهر أبريل املقبل، على أن ترتفع %70 خـالل األيـــام األولـــى مـن شهر رمضان وصوالً إلى %100 خالل العشرة األيام األخيرة من رمضان.

وقـالـوا إن األيـــام األخـيـرة املاضية شهدت بـالـفـعـل حتــريــك لـأسـعـار مــن قـبـل شـركـات الطيران اخلاص وشركة مصر للطيران إذ بلغت أقل سعر تذكرة طيران ملناسك العمرة 7250 جنيهاً.

وقال حسن عزيز رئيس احتاد النقل اجلوى السابق، إن الفترة املقبلة ستشهد أزمات كبيرة فــى عملية تـفـويـج املعتمرين إلـــى األراضـــى السعودية وكذلك فى عودتهم فى ظل ضيق الفترة التى سيحدث فيها التفويج.

وحـــددت وزارة السياحة أعـــداد املعتمرين خالل املوسم اجلارى بـ005 ألف معتمر %20 منها خالل شهر رمضان املقبل فى إطار املساعى خلفض الضغوط على العمالت الصعبة. كما قررت فرض رسوم على املعتمرين قدرها 2000 ريال على من سبق له أداء مناسك العمرة خالل 3 سنوات املاضية، على أن ترتفع القيمة لـ 3000 ريال حال تكرار العمرة فى نفس العام اجلارى.

ورأى عــزيــز، «أن مـوسـم الـعـمـرة اجلــارى شهد أزمــات قبل انطالقه إذ انـه يتزامن مع عودة املصرين من اململكة العربية السعودية، ورحـــــال­ت مــصــر لــلــطــي­ــران لـنـقـل املشجعن املصرين حلضور كأس العالم لكرة القدم».

وأضاف أن كلما تأخرت عمليات التفويج إلى نهايات مارس اجلارى أو إلى ابريل املقبل فإن األمر سيكون دافعاً لشركات الطيران اخلاص أو مصر للطيران لزيادة اسعار التذاكر اذ أن الفترة التى قبل رمضان سيكون وفقاً ملخططات وزارة السياحة ان يتم تفويج نحو 400 ألف إلى األراضى السعودية وهو عدد كبير خالل فترة أقل من شهرين.

وقال مسئول فى شركة مصر للطيران، إن النسبة األكبر من تفويج املعتمرين ستكون من نصيب شركة مصر للطيران والطيران اخلاص الـسـعـودى فـى حـن لـن تـزيـد نسبة الطيران اخلاص املصرى عن %10 من األعـداد خالل املوسم اجلارى.

وأضـاف املسئول الـذى فضل عدم الكشف عن اسمه «مصر للطيران فضًال عن السماح مبنح أوزان أكبر للحقائب تصل إلى 46 كيلو فإنها أيضاً متنح أسعاراً أفضل، لكن املنافسة بن الشركات اخلاصة ستكون على اخلدمة .»

وخرجت العديد من شركات الطيران اخلاص املصرية من عمليات نقل املعتمرين فى ظل التناقص فى االعـداد خالل العامن املاضين ولـم يتبق سـوى نحو شركتن متنح إحداهما أوزانا تتراوح بن 30 إلى 50 كجم.

وهناك شركتن فقط من الطيران اخلاص تعمالن فى نشاط احلـج والعمرة فى الوقت احلالى واحدة مملوكة لرجل األعمال السعودى الشيخ ناصر الطيار واألخــرى مملوكة لرجل األعمال املصرى رامى لكح.

ولكن حسن عزيز رئيس احتاد النقل اجلوى الـسـابـق قـــال: «رمبـــا تــدخــل إحـــدى شـركـات الطيران اخلاص األخرى مثل العاملية للطيران فى اللحظات االخيرة وهى تستهدف شريحة عالية القدرة املالية من املسافرين فى اللحظات األخـــيــ­ـرة، إال أنـــه فــى جميع األحــــوا­ل نسبة حصص الطيران اخلـاص املصرى والسعودى منخفضة».

وأضـاف بالتأكيد إيــرادات الشركات سوف تـتـأثـر جـــراء الــتــراج­ــع فــى األعـــــد­اد، ولكنها ستعوض تلك االنخفاضات عبر زيادة األسعار سواء لبرامج العمرة أو أسعار تذاكر الطيران.

وقــــال يــســرى عــبــدالـ­ـوهــاب رئــيــس احتــاد الطيران اخلـاص، إن اسعار التذاكر ستتحدد على أسـاس أسعار الوقود وخدمات التشغيل فى املطارات من رسوم إقالع وهبوط وصيانة وغيرها.

واعترف عبدالوهاب، بـأن حصة الطيران اخلاص ستكون ضئيلة مقارنة بحصص مصر للطيران وشركات الطيران السعودية العاملة فى مصر.

وقال وائل محروس مساعد املدير التنفيذى لشركة ديار املدينة السعودية خلدمات العمرة وإدارة الـفـنـادق، إن تـأخـر عمليات التفويج للمعتمرين حتى نهاية مـارس اجلـارى سيعمل على زيـادة األسعار وسيكون لصالح لشركات الطيران والفنادق فى السعودية.

أما نادر عماد مدير عام شركة ايالف فى مصر فقد توقع وصول اسعار تذاكر الطيران لنحو 16 ألف جنيه و02 ألفاً فى األيام األخيرة من شهر رمضان، مما سيحد من قدرة الراغبن على أداء مناسك العمرة خالل املوسم املقبل.

عزيز: تأخر عمليات التفويج يعرقل عمليات النقل واإلقامة

عبدالوهاب: التذكرة مقومة عىل أساس «الوقود» وخدمات التشغيل باملطارات

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt